استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية

استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية يمكن أن تكون حالة مؤلمة للغاية ، وتؤدي إلى  عدم القدرة على التبول ، إلى جانب  الألم في الجانبين و تلف الكلى ، و لذلك تعد أحد الأمراض الخطيرة إذا تركت دون علاج ، و يمكن في هذه الحالة الاعتماد على العديد من العلاجات المنزلية ، وهنا يأتي دور الشعير كأفضل أنواع الأعشاب التي اعتاد الكثيرين على تناولها على شكل مشروب وهذا النوع من الأعشاب يوفر العديد من الفيتامينات  الهامة  لصحة الأنسان .

ومن السهل تحضيره بطريقة بسيطة مصنوعة من وضع الحبوب في الماء المغلي.ومن الجدير بالذكر أن الشعير المقشر هو من العناصر المغذية بشكل أكثر ، كما أن الطبقة الخارجية للنخالة هو الأقل من حيث العناصر المغذية ، و لكنه الأكثر شعبية نظراً لأنه ليس مطاطي كما أنه يسرع طهيه .

استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية
استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية

كما يتم استخدامه كعلف في تخمير البيرة ، و كذلك يعتبر عنصر في العديد من الأطعمة الصحية ، كما أنها عالية في البروتين و الألياف ، و عندما ينضج نسيج الشعير تكون له مذاق مماثل للأرز البنى.

التهابات المسالك البولية :

معظم الالتهابات تحدث في المثانة و مجرى البول ، بسبب عدوى الميكروبات ، و التي يكون معظمها من البكتريا التي تعيش في الأمعاء مثل كولاي ، المسالك البولية قد تكون نظم عدة للوقاية من العدوى ، و لكن في بعض الأحيان هذه الدفاعات الطبيعية لا تكفي و تحدث العدوى ، و معظم التهابات المسالك البولية ليست خطيرة.

كما تأتي عدوى المسالك البولية هو التهاب المسالك البولية ، النظام الخاص بالإنسان في المسالك البولية يتكون من الكليتين و الحالب و المثانة و مجرى البول ، و من الممكن أن يصاب أي جزء من الجهاز البولي بالالتهاب.

وقد ينتج عن هذا الإلتهاب التهابات الكلى المزمنة يمكن أن تتسبب في ضرر دائم ، بما في ذلك ندوب الكلي و اختلال وظيفة الكلى و ارتفاع ضغط الدم .

استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية
استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية

استخدام الشعير لعلاج التهابات المسالك البولية :

بداية يفضل تناول شراب الشعير بشكل منتظم سواء ساخنة أو بارد ، و يمكن استخدام  الشعير كمدر للبول بشكل فعال ، بمعنى أنه يساعد على تعزيز إنتاج البول ، و لكن لا يوجد أي دليل علمي قاطع على ذلك ، فالشعير له خصائص مميزة عن باقي الأعشاب الاخرى .

ويتم عمل كوب الشعير بغلي كوب واحد من حبوب الشعير في وعاء ، مع ما يكفي من المياه لتغطيته، انتظر المخلوط حتى يبدأ في تكوين رغوة بيضاء  ، و هنا يمكن استخدام مصفاة لإزالة الشعير و يتم ترك السائل فقط.

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله