استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان

استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان

تتميز بيكربونات الصوديوم بفوائدها العديدة على الأسنان، فهي تعمل على تبييض الأسنان، وذلك من خلال إزالة التصبغات الصفراء الموجودة بالأسنان، فما هي طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم للحصول على أسنان بيضاء خالية من الإصفرار المزعج.


استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان

يعتبر إصفرار الأسنان من أكثر الأشياء المزعجة لصاحبها، وهي مصدر إحراج كبير للأشخاص المصابين بإصفرار الأسنان، حيث تسبب مظهر غير لائق وغير محبب على الإطلاق، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى حل مشكلة إصفرار الأسنان إلى القيام بالعمليات الجراحية، وذلك من أجل تبييض الأسنان واستعادة جمال مظهرها، ولكن هناك مجموعة من الوصفات المنزلية باستخدام بيكربونات الصوديوم التي يمكن أن تغنيك على اللجوء إلى تلك العمليات الجراحية من أجل تبييض الأسنان.

أسباب تؤدي إلى إصفرار الأسنان:

1- هناك مجموعة من العوامل التي تسبب إصفرار الأسنان، ومن أبرز تلك العوامل هو التدخين، فبجانب أضرار التدخين الكثيرة، إلا أنه يؤدي أيضاً إلى إصفرار الأسنان وجعل اللثة تتحول إلى اللون الأسود.
2- يعتبر إهمال تنظيف الأسنان من أهم العوامل المسببة لإصفرار الأسنان.
3- تناول القهوة، الشاي، والمنبهات بشكل عام تعتبر من العوامل المسببة لإصفرار الأسنان.
4- قد يكون السبب في إصفرار الأسنان هو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على طبقة المينا بالأسنان.


كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان
تعتبر بيكربونات الصوديوم أو بيكربونات الصودا من أهم العلاجات التي تساهم في القضاء على إصفرار الأسنان، إليك هذه الوصفات للتخلص من إصفرار الأسنان.

1- بيكربونات الصوديوم والماء
المكونات:
¼ ملعقة من بيكربونات الصوديوم
ماء
طريقة الاستخدام:
اخلط الماء مع بيكربونات الصوديوم حتى تحصلي على عجينة ثم خذي العجينة وضعيها على فرشاة الأسنان الخاصة بك، مع البدء في تنظيف الأسنان جيداً لمدة دقيقة كاملة، مرري فرشاة الأسنان على الفم والأسنان بأكملهما حتى يتم تنظيفها جيداً، وبعد الانتهاء قم بغسل الأسنان جيداً بالماء.

2- بيكربونات الصوديوم ومعجون الأسنان
خذ القليل من معجون الأسنان وضعه على فرشاة الأسنان الخاصة بك، ثم قم بوضع القليل من بيكربونات الصوديوم على الفرشاة، ثم قم بالبدء في تنظيف الأسنان عن طريق هذه الوصفة، وتساعد هذه الوصفة على تبييض الأسنان في وقت قصير، كما أنها تعمل على تقوية الأسنان وحمايتها.

3- بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون
المكونات:
¼ ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم
½ ملعقة صغيرة عصير ليمون
طريقة الاستخدام:
اخلط بيكربونات الصوديوم مع الليمون، واستمر في الخلط حتى تحصلي على مزيج ناعم ومتجانس، ثم قك بفرك الأسنان باستخدام الخليط السابق، مع تركه على الأسنان لمدة دقيقة كاملة، ثم يتم غسله بالماء ثم يشطف جيداً بالماء، ولكن ينصح بعدم تكرار هذه الوصفة عدة مرات، وذلك لأنها تحتوي على عصير الليمون الذي يسبب تآكل الأسنان بسبب احتوائه على حمض الستريك.

نصائح عند استخدام بيكربونات الصوديوم
يجب تجنب وضع بيكربونات الصوديوم على اللثة، وذلك لأنه يسبب الشعور بحرقة حادة في اللثة، مما قد يسبب نزيف في اللثة، ولذلك ينصح باستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية بدلاً من الفرشاة العادية، حيث أنها تمنع وصول بيكربونات الصوديوم إلى اللثة، وتحميها من الالتهاب والنزيف.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله