استقبال الضيوف في العيد.. إتيكيت خاص وقواعد مهمة

استقبال الضيوف في العيد.. إتيكيت خاص وقواعد مهمة

مجلة شباب 20
استقبال الضيوف في العيد.. إتيكيت خاص وقواعد مهمة

تختلف طريقة استقبال الضيوف في العيد عن طريقتها المعروفة في الأيام العادية، ففي العيد تكون المنازل في حالة طوارئ دائمة، وتكثر الزيارات في اليوم الواحد، وذلك لأن العيد فرصة لتقوية العلاقات الاجتماعية ولقاء الأهل والأصحاب وزيادة المودّة. ولهذا السبب يخصص الإتيكيت بعض القواعد المتعلقة بطريقة استقبال الضيوف في العيد، للحفاظ على الأجواء الإيجابية وتفادي الأخطاء المحرجة. وأهم قواعد استقبال الضيوف في العيد ما يلي:

1- يجب أن يكون المنزل في حالة ترتيب دائمة، تحسباً لأي زيارة مفاجئة.

2- على الرغم من أنه يفضل أخذ موعد مسبق أو على الأقل أن يتصل الزائر بصاحب المنزل لإخباره بأنه ينوي زيارته بعد ساعة مثلاً أو ساعتين، لكن لا يحق لك التذمر من الزيارات المفاجئة في العيد كما تفعل في الأيام العادية، ففي الأعياد يُسمح بتجاوز هذه الأمور بسبب الأجواء العامة وكثرة الزيارات وتداخل المواعيد.

3- احرص على أن تكون رائحة المنزل لطيفة ومحبّبة، وذلك بتعطيره بأحد أنواع البخور، والتي يبرز دورها بشكل خاص في الأعياد.

4- استقبل ضيوفك بابتسامة عريضة نابعة من القلب وبعبارات مبهجة ومرحّبة، وحاول أن تستقبلهم أمام باب المنزل ليشعروا بالترحيب والاهتمام.

5- مهما كانت الهدية التي يقدمها الضيف، فيجب أن تُظهر إعجابك بها وتشكره عليها.

6- وإذا أحضر الضيف طبق من الحلوى، فيفضل أن تقدّم منه خلال الزيارة، بعد أو إلى جانب ضيافتك الخاصة.

7- لا تترك ضيوفك بمفردهم والانشغال بأمور أخرى، فإلى جانب كون هذا التصرف غير مقبول، تذكر أيضاً أن زيارة العيد لن تطول لساعات، بل ستكون قصيرة قدر الإمكان، وعليك استغلال كل دقيقة منها في البقاء مع ضيوفك.

8- في حال استقبلت ضيوفاً آخرين أثناء وجود ضيوف قبلهم في منزلك، فعليك أن تبادر بتعريفهم ببعضهم البعض وأن تدعوا الجميع للجلوس في مكان واحد وتحرص على أن تكون الجلسة لطيفة وممتعة للجميع.

9- استقبال الضيوف في العيد بلباقة، يعني أيضاً أن تحافظ على الأجواء إيجابية ولطيفة، فلا تحوّل النقاشات لمشاحنات أو تحرج أحد الأشخاص أو تطرح مواضيع جلدية أو حزينة.

10- مهما كانت علاقتك بالضيف، أو مدى تقبّلك له، فيجب أن تقدّر قدومه لمنزلك في العيد وترحّب به بشكل جيد، وتترك الخلافات أو المواقف السابقة جانباً.

مقالات ذات صله