اصطحبي أطفالك إلى الخارج ولكن بشروط

اصطحبي أطفالك إلى الخارج ولكن بشروط

مجلة شباب 20

يشكل الأطفال في معظم الأوقات مصدر إزعاج وارتباك خاصة في الأماكن العامة أو عند اصطحابهم لأي مكان أو أخذهم في الزيارات العائلية أو للقاء الأصدقاء، ولذلك يفضل الكثير من الناس عدم توجيه الدعوات للأطفال إلا في المناسبات التي يسمح فيها بوجودهم، مثل الحفلات النهارية وأعياد الميلاد أو زيارات المقربين.

والحقيقة أن اصطحاب الأطفال للخارج ليس أمراً مرفوضاً تماماً، بل الأهم من عدم اصطحابهم، هو الالتزام بشروط وإتيكيت مرافقتهم والخروج معهم لأي مكان، سواء مكان عام أو مجمع تجاري أو لمنزل أحد الأصدقاء أو الأقارب.

تابعي معنا أهم القواعد والشروط التي يجب الالتزام بها عندما تقررين اصطحاب أطفالك معكِ، حتى لا تعرّضي نفسك للإحراج أو تسببي الإزعاج للآخرين.

68اصطحبي-أطفالك-للخارج-بشروط

1- يجب أن يكون الطفل مدركاً أنه الآن ليس في المنزل، وأن التصرف في الخارج يجب أن يكون أكثر تقييداً وهدوءاً، وأن يُحسن التمييز بين وجوده بالمنزل وخروجه منه.

2- إذا كان الطفل في سن متقدمة أو في مرحلة الوعي، فينبغي أن يكون قد تعلم مناداة الأشخاص البالغين بألقاب مناسبة وعدم مناداتهم بأسمائهم.

3- امنعي أطفالك من لمس أي أغراض أو بضائع طوال وقت تواجدهم بداخل المحلات التجارية أو السوبرماركت، وعلّلي ذلك بأن إدارة المحل تمنع هذا التصرف.

4- إذا كنتِ تصطحبين أطفالك في زيارة لصديقتك أو منزل أقاربك، فشجعيهم على اللعب مع أولاد مضيفتك، واطلبي منهم التزام الهدوء وعدم لمس الأواني أو التحف المنزلية، أما إذا كان طفلكِ صغيراً جداً على استيعاب هذه الملاحظات فيجب أن تبقيه تحت نظرك ومراقبتك طوال الوقت.

5- علمي أطفالك إلقاء التحية على الأصدقاء الذين ستزورونهم، واطلبي منهم أن يكونوا لطفاء طوال وقت الزيارة، ولا مانع من مكافأتهم بعد ذلك على حسن تصرفهم لتعزيز هذا السلوك لديهم.

6- إذا خرجت الأمور عن سيطرتك بسبب أطفالك بأي شكل، فسارعي بالاعتذار وغادري المكان فوراً، فالآخرين ليسوا مضطرين لاحتمال الإزعاج أو الأضرار.

7- قبل أن تذهبي لزيارة أو مناسبة برفقة أطفالك فعليكِ أن تستأذني مسبقاً من أصحاب الدعوة أو المنزل وعليكِ تقبّل قرارهم وعدم إحراجهم.

8- يجب أن يكون طفلكِ ملماً بأبسط آداب المائدة وأن يلتزم الصمت طوال وقت تناول الطعام ويمتنع عن كثرة الحركة أو مدّ يده للأطباق البعيدة.

 

مقالات ذات صله