اعرف حالتك الصحية من قدميك

اعرف حالتك الصحية من قدميك

هناك العديد من الأمراض التي تصاحب جسم الإنسان ،ولا يعي تماماً مقدار الإصابة بها ولكن هناك بعض المؤشرات التي تظهر على جسم الإنسان يعلم من خلالها إنه مصاب بالعديد من الأمراض ،ويمكن ملاحظة ذلك من خلال أقدامنا فهي أكثر الأعضاء تأثراً بقضايا الأعصاب لبعدها عن القلب والعمود الفقري .

وهذا من أهم الأسباب الذي يدفعنا لعدم تجاهل أقدامنا ولكن هناك بعض التغيرات التي تظهر على القدمين نستطيع أن نحدد من خلالها الأمراض التي تصيب أجسادنا والتي من ضمنها .

أعراض الأمراض على القدمين :

1-تورم أصابع القدم :

قد يكون هذا التورم المفاجئ بسبب التهاب المفاصل أو العدوى أو جرح بالإصبع نتيجة اصطدامه. كما أن  تورم إصبع القدم الكبير هو علامة على مرض النقرس الذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم وغالباً ما يرتبط بالإفراط في تناول اللحوم.

تورم , القدمين
تورم , القدمين

2-تشنج عضلات القدم :

كثيراً ما يصاب البعض منا من تشنجات في عضلات القدم ولكن من الممكن أن تكون خطيرة إذا أصابت القدم فقد تنتج تلك التشنجات من مشاكل بالدورة الدموية، ومشاكل الأعصاب ولكن قد يكون الأمر غير مؤذ إذا كان بسبب سوء التغذية ،ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم. للتخلص من تلك التشنجات بطريقة سريعة يمكنك نقع قدميك في ماء دافئ وإذا لم تتحسن فلابد من استشارة الطبيب.كما يجب المواظبة على ممارسة الرياضة وشرب كميات كبيرة من المياة خاصة وأن الجفاف قد يصيب عضلات القدم بالتشنجات .

3-اصفرار أظافر القدم :

قد يكون بسبب عدوى فطرية أصابت القدم. ولكن قد يحدث ذلك الاصفرار نتيجة التقدم بالعمر خصوصأ إذا رافقه هشاشة بالعظام،كما أن كثرة وضع طلاء الأظافر يؤدي إلى الإصفرار .

اصفرار , اظافر , القدم
اصفرار , اظافر , القدم

4-عدم وجود شعر في القدم :

يعد النقص الكامل للشعر في القدم والأصابع المتمثل في الصلع المفاجئ  يكون علامة على أن قدميك لا يتدفق إليها الدم بشكل كاف للحفاظ على نمو الشعر لذلك لابد من استشارة الطبيب لقياس معدل النبض بالقدم فقد يكون دلالة على أن قلبك ليس قادراً على ضخ ما يكفي من الدم إلى قدميك.

5-جفاف وتقشر جلد القدمين :

في أوقات كثيرة قد يصاب الإنسان ببعض الأمراض الفطرية التي تتسبب في وجود حكة وتقشر في القدم ولكن لابد من استشارة الطبيب حتى لايصاب بالأكزيما أو الصدفية خاصة إذا لم يتم علاجها من خلال الكريمات المرطبة أو المضادة للفطريات .

تقشر , جلد , القدم
تقشر , جلد , القدم

6-صعوبة المشي على القدمين : 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة في الوقوف على قدميك والتي قد تنتج من صعوبة في امتصاص الكالسيوم أو أن هناك كسور بالقدم غير واضحة أو فقدان الشهية ويجب الذهاب إلى طبيب مختص إذا لم تستطيع المشي على القدمين .

صعوبة , المشي , القدمين
صعوبة , المشي , القدمين

7-برودة القدمين :

يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية غير النشطة على الجسم بالعديد من الطرق فإذا كنت تعاني من برودة القدمين وبعض الأعراض الأخرى الناتجة عن قصور الغدة الدرقية مثل جفاف الجلد والشعر والتعب المستمر وزيادة الوزن غير المبرر لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك .

فيديو مقترح عن أمراض الجسم من القدمين :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله