اكتشاف مرض الكبد من خلال العين

اكتشاف مرض الكبد من خلال العين

تسبب أمراض الكبد العديد من الإضطرابات داخل الجسم ، والتي تظهر بشكل واضح على العين، لذا يكون من السهل جداً ملاحظة الفرقة والإصابة بامراض الكبد عن طريق العين ،فالعين هي أكثر أعضاء الجسم التي تعكس ما يدور بداخل الشخص ، وما يفكر به ، بل وحتى تعكس مشاعره،العين هي أكثر أعضاء الجسم التي تظهر عليها أي مشكلة تحدث بالجسم ، فأي مرض أو خلل يحدث للجسم، ومنها يسهل على العين معرفة اى مرض موجود بالجسم .

اكتشاف مرض الكبد من خلال العين :

1- اصفرار العين :

قد تظهر بعض البقع الصفراء المتفرقة داخل العين،غالبآ ما يدل ذلك على تلف الكبد ، وغالبآ ما يكون إصفرار العين متركز بشكل أكبر في زاوية العين قرب الأنف.لذلك لا يجب عدم تجاهل هذه العلامة ، خاصة وأن الوضع طبيعي للعين يكون ذات اللون الابيض .

2- الهالات السوداء :

توضح الهالات السوداء حول العين و التي لا تتعلق بأي سبب له علاقة بالجلد إلى زيادة الدهون على الكبد ، ولا يتم علاج هذه الهالات إلا بعد علاج دهون الكبد .

ما لا يعلمه الكثيرون هو أن جفاف العين قد يكون في بعض الأحيان دليلآ على الإصابة بمشكلة ما في الكبد ، وإذا كان جفاف العين مصحوبآ بالشحوب ، وضبابية العين ، وضعف الرؤية أثناء الليل ، فيصبح ذلك دليلآ على وجود مشكلة في الكبد.

4-صفار جفن العين :

قد تظهر حول الجفون نتوءات صفراء اللون ، وترجع هذه العلامات إلى إرتفاع الكولسترول الزائد في الدم ، و هو الذي يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون حول الكبد ، وهذه الحالة تسمى بالكبد الدهني ، وقد تظهر هذه الأعراض قبل الإصابة بالمرض ، و تعتبر علامة مبكرة للتحذير منه .

أعراض الإصابة بامراض الكبد :

ضعف الجسم العام، يشعر المريض بفقدان للتوازن، وعدم قدرته على أداء أعماله اليومية بشكل طبيعي ذلك لأن المريض يفقد الشهية ولا يتناول أغذية تمد جسمه بالطاقة لأداء أعماله اليومية.يلاحظ المريض تغير لون البول عن لونه الطبيعي وهو الأصفر الفاتح، فإذا مال اللون إلى ماهو أفتح من ذلك أو أغمق فقد يدل على التهاب للكبد.

نصائح لتجنب الاصابة بأمراض الكبد :

يجب أن نتجنب استخدام الأدوات الشخصية لأى شخص فقد ينتقل المرض عن طريق الدم ، لذلك يجب عدم استعمال فرشاه أسنان الآخرين.عدم استخدام أدوات الحلاقة مكان أى شخص سواء مصاب بالمرض أو لا، وذلك لتجنب انتشار العدوى والفيروسات. .الابتعاد عن تنظيف الدم فى أى مكان  دون استخدام قفازات ومطهر لليدين والمنطقة المصابة.تجنب استعمال الحقن أكثر من مرة.

إستهلاك كميات أكبر من الفواكه والخضروات النيئة والمطبوخة والعصائر الطبيعية ، والمشروبات العشبية شاي الأعشاب كالينسون والنعناع والقرفة والجنزبيل  والامتناع عن الأغذية المعقدة والمشبعة بالدهون .النظام الغذائي وطريقة تناولنا للأطعمة المُشبعة بالدهون ، والإسراف في الطعام ، وتناول المشروبات الكحولية كلها عوامل غير صديقة لهذا العضو الهام .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله