اكتشفي نوع بشرتك وطريقة العناية بها

اكتشفي نوع بشرتك وطريقة العناية بها

تعتبر معرفة أي نوع من البشرة لديك أمر هام، حيث يساعدك بشكل كبير في اختيار المنتجات المناسبة للعناية ببشرتك بشكل عام سواء إذا كانت بشرة الوجه أو الجسم، ومن أجل الحفاظ على صحة ومظهر البشرة، يجب عليك معرفة أنواع البشرة ، وهناك أربعة أنواع أساسية من البشرة هي: الدهنية والعادية ( أو المختلطة) والحساسة والجافة. فما هو نوع بشرتك وكيف يمكنك اكتشاف ومعرفة أنتِ أي نوع من أنواع البشرة بالتحديد وما هي أهم النصائح الأساسية للحفاظ على بشرتك؟

أولاً: كيفية تحديد نوع بشرتك؟
يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الزيت التي تنتجها أو تقوم بإفرازها البشرة، وكمية الزيت المفرزة من البشرة هذه تتأثر بعدة عوامل تتمثل في الجينات والنظام الغذائي ومستوى التوتر والتقلبات الهرمونية والأدوية ونظام العناية بالبشرة.

ولذلك عزيزتي إذا لاحظتِ أن نوع بشرتكِ يتغير بشكل متكرر في غضون بضعة أشهر، ويتغير من نوع البشرة الجاف إلى الزيتي إلى الطبيعي، إذا أنتِ أكثر عرضة للتغيّرات التي تحدث للبشرة بسبب تقّلب مستمر في الهرمونات.

اختبار تحديد نوع البشرة:
لمعرفة نوع بشرتك قومي بهذا الاختبار البسيط، فقط اغسلي وجهكِ بالماء، ومن ثم جففيه جيداً برفق، ثم استعيني بورقة رقيقة التي تستخدم في تنظيف الزجاج، وقومي بالضغط بها على مناطق مختلفة من وجهك، ولاحظي النتيجة.

والآن، إذا كانت بشرتك دهنية، فإنها ستقوم بشكل تلقائي بامتصاص الزيت وتصبح الورقة شفّافة للغاية، أما في حالة عدم التقاط الورقة لأي زيوت، فإن ذلك يدل على أن بشرتك جافة، وإذا لاحظت أن الورقة التقطت بعض الزيت عند الجبهة وأسفل الأنف ، فإن ذلك يدل على أن بشرتك من نوع البشرة العادية أو المختلطة.

البشرة الدهنية وطرق العناية بها:
تفرز البشرة الدهنية الزيوت بشكل مفرط مما يؤدي إلى لمعان البشرة بشكل دائم، وخاصةً في منطقة الـ T ، وتسبب تلك الزيوت في المسام الواسعة وظهور الرؤوس السوداء بالبشرة، ولكن تتميز البشرة الدهنية بأنها أقل عرضة لظهور التجاعيد بها من البشرة الجافة، ويرجع ذلك للزيوت المنتشرة بالبشرة والتي تجعل الجلد في حالة ترطيب دائم مما يجعل ظهور التجاعيد أصعب.

العناية بالبشرة الدهنية:
1- اختاري غسول وجه مخصص للبشرة الدهنية، وقومي بتنظيف الوجه قبل الذهاب إلى النوم.
2- التزمي بتقشير وجهك مرتين في الأسبوع مع فرك لطيف على البشرة.
3- رطّبي وجهك باستخدام المرطبات الخفيفة، وتجنبي المرطبات الدسمة ، لأن وجهك ليس بحاجة إلى الترطيب الكثيف.
4- عند تطبيق أحمر الخدود أو البلاشر، ننصحك باختيار بلاشر بودرة بدلاً من أحمر الخدود السائل.
5- اختاري دائماً المنتجات الخالية من الدهون.

البشرة العادية أو المختلطة وطرق العناية بها:
البشرة المختلطة أو العادية تعني أن منطقة الـ T تكون دهنية قليلاً، بينما تكون منطقة الخدود أكثر جفافاً، وتتميز البشرة العادية أو المختلطة بمسام متوسطة.
عليكِ علاج منطقة الـ T بطريقة مختلفة عن البقع الأكثر جفافاً ، ولذلك عليك اختيار المستحضرات المخصصة للمناطق الدهنية لتطبيقها على تلك المناطق بعد غسل الوجه. قومي بتقشير وجهك بالفرك الخفيف مرتين في الأسبوع. استخدمي نوعين من المرطبات على وجهك، على أن يكون المرطب الخفبف للمناطق الجاف والمرطب الدسم لمنطقة الـ T .

البشرة الجافة وطرق العناية بها:
البشرة الجافة من أكثر أنوا ع البشرة عرضة لظهور التجاعيد مبكراً، كما أنها معرضة للتهيًج والإحمرار ، ومع التقدم في السن فإنها تصبح أكثر جفافاً بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، ولذلك تحتاج البشرة الجافة إلى عناية شديدة عن بقية أنواع البشرة.
1- قومي باستخدام مطهرات ومرطبات دسمة مخصصة للبشرة الجافة.
2- قومي بتقشير الوجه مرة واحدة أسبوعياً للتخلص من الجلد الميت.
3- ضعي البرايمر قبل الأساس حتى يجعل البشرة أكثر نعومة عند تطبيق المكياج.
4- رطبي وجهك باستخدام ماء الورد.

البشرة الحساسة وطرق العناية بها:
إذا كانت بشرتك تتأثر بأشعة الشمس أو بعض المستحضرات، أو أنها عرضة أكثر للتهيّج والاحمرار، فإنك ستكونين من صاحبات البشرة الحساسة، ففي هذه الحالة عليك استشارة طبيب الجلدية حتى تكتب لك وصفة المستحضرات المخصصة لنوع بشرتك.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب لمعرفة نوع بشرتك

 

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *