الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12

تعتبر الفيتامينات من أكثر العناصر الغذائية ضرورة لصحة الإنسان ولكن عدم تناول فيتامين ب 12 قد يسبب الكثير من الأمراض التي تصيب الأنسان خاصة ،وإنها تفقد الجهاز المناعي قوته ليصبح أكثر عرضة للأمراض ،لذا فإن المصدر الأساسي لفيتامين ب12 هو الطعام ومن أهم الأغذية التي تحتوي علىة فيتامين ب12 هى :

1-منتجات الألبان :

تعد منتجات الحليب من الجبن والزبدة والسمن والزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 ، لذا من الضروري احتواء الطعام على كميات مناسبة من الحليب ومشتقاته .

منتجات , الالبان , فيتامين ب12
منتجات , الالبان , فيتامين ب12

2- اللحوم :

تعتبر اللحوم مصدراً هام لصحة وبناء الجهاز العصبي للإنسان فهى غنية بفيتامين ب12 إلى جانب دورها في حماية العظام والأسنان وتحمي صحة العيون ولكن يجي تناولها بشكل معتدل .

وتساعد على نمو العظام بشكل سليم وتنظم عملية نقل الأكسجين وتخفف من التوتر والقل والأكتئاب وتمنح الجسم شعوراً بالطاقة وفيتامين ب12 يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم .

لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد وتساعد اللحوم في بناء الأنسجة وحمايتها من الاصابة بنزلات البرد والفيروسات .

اللحوم , فيتامين ب12
اللحوم , فيتامين ب12

3- البيض :

يحتوى البيض على مضادات الأكسدة زياكسانثين وبيوتين المهمان للصحة العامة وصحة العيون ويعتبر مصدراً كبيراً لفيتامين ب12 كما يوصي بتناوله للأطفال يومياً كما يساعد البيض في بناء عضلات الجسم .

وتحسين وظائف المخ ونمو الجهاز العصبي للجنين ،ويحتوى على نسبة عالية من البروتين والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية،ونظراً لإحتوائه على فيتامين ب1 ،فهو يساعد على قوة ولمعان الشعر والأظافر ،ويمنع أيضاً من فقر الدم ويساعد في تنشيط الجسم وبناء الأنسجة والخلايا اللازمة للعظام والعضلات .

البيض , فيتامين ب 12
البيض , فيتامين ب 12

4-الأسماك :

الأسماك مصدر غني بفيتامين ب 12 فهى تحمى من التعرض لأمراض القلب إلى جانب احتوائها على عناصر الكالسيوم والفوسفور وتحتوي على نسب عالية من زيت السمك وكبد الحوت ومن المصادر الهامية لفيتامين A ،E وتساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض العيون وتقلل من ظهور أعراض مرض الربو وضيق التنفس والصدر .

ويعمل الفوسفور المتوفر بالأسماك على تنشيط الذاكرة ولها دور مهم في بناء العظام وتساعد أيضاً في تحقيق الأستقرار والحالة النفسية كما إنها من أهم المصادر الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية

الاسماك , فيتامين ب 12
الاسماك , فيتامين ب 12

5-الحبوب الكاملة :

إذا كنت من محبي تناول الكورن فيلكس فهذه بشرى جيدة لك خاصة للأطفال الذين يرغبون دائماً بتناول الكورن فيلكس فهى تعتبر مصدر هام لفيتامين ب12 .

كما إنها موجودة في الشوفان وأنواع الكورن فيلكس المختلفة كما تقلل الحبوب الكاملة خطر الإصابة بالأزمات القلبية وتعمل على سيطرة السمنة والوزن الزائد خصوصاً للنساء فقد أشارت المجلة الأمريكية للتغذية أن الحبوب الكاملة أفضل أطعمة يمكن أن تتناولها النساء للسيطرة على السمنة.

ويساعد فيتامين ب12 على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية  كما أن دهو ن الأوميجا 3 الموجوده بالحبوب الكاملة تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض مستوى الكولسترول في الدم فهى من أفضل الأطعمة لعلاج مشاكل التمثيل الغذائي .

الكورن , فليكس , فيتامين ب 12
الكورن , فليكس , فيتامين ب 12

أعراض نقص فيتامين ب 12 :

1-البشرة الباهتة :

من أكثر أرعراض نقص فيتامين ب 12 فلا يستطيع الدم توصيل الأكسجين اللازم للبشرة مما يسبب في شحوب واصفرار الوجه

2- التعب :

الشعور بالتعب والإرهاق يظهر نتيجة فقر الدم والأنيميا ونقص فيتامين ب 12

3-مرض السكري :

قد ينتج مرض السكري نتيجة نقص فيتامين ب 1 ولكن في حالات نادرة

4-خلايا المخ : 

يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الأرتباك والتخبط خاصة إنه يؤثر على خلايا المخ وقد يسبب التلف لبعض أجزائه وقد يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب فقد الذاكرة في بعض حالات النقص الشديد لفيتامين ب 12

5-الجهاز الهضمي :

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 بوجود بعض الإضطرابات مثل الأسماك والأسهال والغازات .

6-البصر : 

أيضاً في بعض حالات نقص فيتامين ب 12 يؤثر على فقدان البصر .

أعراض نقص , فيتامين ب 12
أعراض نقص , فيتامين ب 12

نصائح حول فيتامين ب 12 :

فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات الموجودة في الماء ،واكتشف أثناء محاولات الأطباء لعلاج فقر الدم ،وقد قام العلماء عام 1948 بعزل أحد المركبات من الكبد لإعطائها رقم ب 12 لعلاج فقر الدم وأطلق عليه أيضاً اسم الكوبالامين .

وينصح كبار السن بتناول العديد من الأغذية المدعمة بفيتامين ب 12 كما أن نقص فيتامين ب 12 يساعد على نمو الفطريات والبكتريا والطفليات ،كما يعمل على انقسام الخلايا ويلعب دوراً قوياً في تكوين خلايا الدم الحمراء .

فيتامين ب12
فيتامين ب12

فيديو مقترح عن فوائد فيتامين ب 12 :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *