الإتيكيت رفيقك الدائم حتى في النادي الرياضي

الإتيكيت رفيقك الدائم حتى في النادي الرياضي

مجلة شباب 20

يعتبر البعض أن قواعد الإتيكيت وُجدت لتنظم التصرفات والحديث في المناسبات الرسمية المهمة فقط، لكن الحقيقة أن الإتيكيت يجب أن يبقى ملازماً للإنسان أينما ذهب، وفي أي مكان يتواجد فيه مع أشخاص آخرين حتى وإن كان لا يعرفهم أو تربطه معهم علاقة من أي نوع.

والنادي الرياضي من الأماكن المهمة التي نخصص لها وقتاً معيناً بشكل يومي أو شبه يومي، وهو أيضاً من الأماكن التي تجمع عدد كبير من الأشخاص في وقت واحد، وتوفر لهم خدمات موحدة وأنشطة متشابهة، ولذلك لا بد من أن يرافقك الإتيكيت حتى في النادي الرياضي، لتحافظ على لباقتك ورقيّ تعاملك، وتحقق لنفسك الفائدة ولغيرك الراحة والهدوء.

تابع معنا النصائح التالية وتعرّف على أهم قواعد الإتيكيت التي يجب اتباعها في النادي الرياضي:

اتيكيت-النادي-الرياضي8899

1- يجب الالتزام بارتداء ملابس رياضية مناسبة ومريحة، غير ملفتة للنظر أو مثيرة للسخرية أو خارجة عن المألوف، على أن تكون أيضاً من النوعية الجيدة التي تتمكن من امتصاص العرق والرائحة السيئة، كما يجب أن يتم ارتدائها نظيفة وعدم تكرار ارتدائها على مرتين دون غسيل، أو لفترات طويلة أو في أماكن متعددة خلال يوم واحد.

2- ينبغي احترام خصوصية الآخرين في النادي الرياضي، وعم مراقبتهم أو التطفّل على تمارينهم أو أوزانهم، فالراحة في النادي الرياضي أساسها انشغال كل شخص بتمارينه ومهامّه فقط.

3- من غير اللائق أن تستغرق وقتاً في النادي الرياضي لإجراء المكالمات الهاتفية، كما أن الأشخاص المتواجدين في النادي لن يرغبوا بسماع حديثك على الهاتف أو أن تكون سبباً بالتشويش عليهم.

4- من واجبك أيضاً الحفاظ على الهدوء في النادي الرياضي، ولذلك قم بإغلاق جرس الهاتف حتى لا يشتت انتباه الآخرين أو يزعجهم، وحافظ على نبرة صوتك متوسطة عند الحديث مع أحد الأشخاص داخل النادي.

5- تذكّر أن المشتركين الآخرين سيشعرون بالانزعاج والضيق في حال قمت بإصدار أصوات عالية أو تفاعلت مع تمارينك بصورة مبالغة.

6- من الضروري أن تترك حياتك العملية والاجتماعية خارج النادي الرياضي، وتحافظ على رسمية العلاقات بينك وبين المتواجدين في النادي.

7- تجنباً للإحراج، تذكر أنه ليس من حقك أو واجبك أن تقوم بتصحيح أخطاء الآخرين في النادي الرياضي فيما يتعلق بطرق ممارسة التمارين، فذلك يعتبر اقتحام للخصوصيات وتعدّي على واجبات الآخرين، لأن المدرب والعاملين في النادي الرياضي هم فقط من يجب أن يقوموا بهذه المهمة.

8- تفرض قواعد اللباقة والإتيكيت ضرورة تنظيف الآلات الرياضية بعد الانتهاء من استخدامها، وعدم ترك أي أثر مزعج، لأن الآلات مخصصة لخدمة جميع المشتركين بالنادي الرياضي، ومن حق الجميع أن يجد الآلات نظيفة وخالية من آثار الشخص السابق.

9- يجب إعادة الأغراض أو الأوزان أو المعدّات لمكانها الأصلي بعد الانتهاء من استخدامها.

10- تغيير الملابس يجب أن يكون في الغرف المخصصة، وكذلك يجب أن تحافظ على خصوصيتك وخصوصية الآخرين فلا تخرج من غرفة التبديل أو الاستحمام إلا بعد ارتداء ملابسك.

 

 

مقالات ذات صله