البت كوين…عملة الانترنت الجديدة!

البت كوين…عملة الانترنت الجديدة!

ماهو البت كوين؟

“البت كوين” عبارة عن عملة الكترونية للمتعاملين على الانترنت من دون تدخل وسطاء، وهي من قبيل العملة المشفرة cryptocurrency ظهرت أول مرة في التاريخ عام 1998 في مقال شخص ياباني اسمه واي داي نشره في احد المجموعات البريدية ، وطالب داي يومها بابتكار شكل من المال الجديد واللا مركزي يعتمد على الشيفرة بالتعامل، ولا يوجد له بنك اصدار.

الفكرة كانت خيالية بعض الشيء ، حتى جاء العام 2009 ليطلق شاب ياباني اخر اسمه ساتوشي ناكاموتو تطبيقا للعملة غير المشفرة ، تقوم على فكرة “التنقيب التنافسي” حيث يقوم المبرمجين والباحثين عن المال وكل المهتمين بالدخول الى التطبيق والتفتيش بين الكودات البرمجية ليجدوا البت كوينز!

ظلت شخصية ساتوشي مخفية ،ويقال انه هجر التطبيق، الا أنه ابتكر الكود الذي يمكن للمبرمجين حول العالم من التغيير فيه صعودا ونزولا حسب معطيات معينة لتحديد سعر الصرف للبت كوينز في كل يوم ، اما عن امكانية التلاعب بسعر الصرف من قبل المبرمجين ، فلا احد يملك شبكة البت كوينز وكل شخص يتدخل من جانبه ليحدد السعر ليرتفع ويصعد، لذلك سيحاول كل المتواجدون على الشبكة حماية هذه العملة من الصعود او الهبوط او الانهيار ، فلو تدخل احدهم لانزالها يسارع الجميع برفعها، ولو رفعها الجميع ، سيكون هناك من سيقوم بانزال سعر صرفها وهكذا حتى يظل التوازن متواجدا في العملة المذكورة.

ولكن يطرح الناس السؤال مجددا…ما هي البت كوينز؟..السؤال محق لأن الفكرة جديدة وثورية، وذات فكرة معقدة، لكن يمكن ان نبسطها بأنها محفظة رقمية لكل مستخدم ، فيها مجموعة أموال ، يحصل عليهم من خلال التنقيب عنهم داخل تطبيق البت كوينز، ويضيفهم الى محفظته عند العثور عليهم ، ليشتري ويبيع في الانترنت دون الحاجة لأن يكون لديه حساب بنكي أو وسيط او بطاقة ائتمانية.

وبرغم غرابة الفكرة، فان هناك عدد يتزايد يوم بعد يوم يستخدم هذه العملة الجديدة ، لدرجة ان مواقع كبيرة مثل  Namecheap، WordPress، Reddit و Flattr صارت تعتمدها كأحد طرق الدفع، وبحسب احصائيات تتداولها المواقع التقنية فان اجمالي قيمة المتوفر من البت كويتز وصل في نهاية اغسطس 2013 وصل الى ما يعادل المليار ونصف المليار دولار أمريكي.

يحصل الفرد على البت كوينز –كما ذكرنا سابقا –من خلال التنقيب التنافسي في الكود البرمجي لنظام البت كوينز ، حيث يحتوي على مليارات البت كوينز ، ويكون المبرمج هنا مثل الباحثين عن الذهب في الانهار ، فهو يجد البت كوينز ويبيعها او يهبها او يشتري بها منتجات وهكذا.

مع أنه من المستحيل أن تجد أشخاص راغبين في بيع البت كوين في مقابل الدفع ببطاقة الإئتمان أو الباي بال، فإن معظم خدمات تبادل البت كوين لا تسمح بإضافة الأموال بإستخدام طرق الدفع هذه، ويرجع هذا إلى الحالات التي يمكن فيها لشخص ما أن يشتري البت كوين من خلال الباي بال، وبعد ذلك يقوم بعكس الجزء الخاص به من المعاملة. تُعرف هذه العملية بإسم الـ “chargeback” أو طلب إسترجاع الأموال المدفوعة.

الدفع بواسطة البت كوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان أو البطاقات المدينة، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. مدفوعات البت كوين تتم من خلال برنامج لمحفظة البت كوين، إما من خلال الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع والضغط على إرسال. لجعل العملية أسهل عند إدخال عنوان المستلم، كثير من المحافظ يمكنها معرفة العنوان من خلال مسح كود QR أو ملامسة هاتفين معاً بإستخدام تكنولوجيا الـ NFC.

مقالات ذات صله