البقدونس.. باقة خضراء مليئة بالفوائد

البقدونس.. باقة خضراء مليئة بالفوائد

مجلة شباب 20

البقدونس من أهم الخضروات الورقية التي لا يخلو منها أي مطبخ في أي منزل، فهو المكوّن المهم والضروري في معظم أطباقنا اليومية، وله دور كبير في تحضير السلطات والمأكولات العربية الشهيرة. كما أنه يمكن أن يدخل في إعداد جميع الوجبات، في أي وقت ومناسبة، إلى جانب أهميته في تزيين الأطباق وإكسابها رونقاً جميلاً.

والبقدونس بأوراقه الخضراء ذات الشكل المميز، وطعمه المحبّب، وخصائصه الغذائية الرائعة، من الخضروات الورقية التي تقدم للجسم مجموعة مدهشة من الفوائد، تعرّف على أهمها، وكن أكثر حرصاً على الاستفادة من هذه الأوراق الشهية.

1- البقدونس مقاوم جيد للالتهابات، فهو مصدر مهم وممتاز للفيتامين (C) الذي يقضي على الجذور الحرة الضارة والتي تعتبر سبب للعديد من الأمراض، كما أن فيتامين (C) يعتبر عامل طبيعي لمقاومة الالتهابات، مما يفسر أهمية تناول البقدونس لمقاومة هشاشة العظام والتهابات المفاصل.

2- يحمي البقدونس صحة القلب من المخاطر المحيطة بها، فالبقدونس يحتوي على كمية مركزة من الفولات الذي يلعب دوراً هاماً في تحويل الحمض الأميني الهيموسيستين إلى جزئيات صغيرة، حيث يقلل من نسبة الهيموسيستين في الدم، وبالتالي يقلل من احتمال الإصابة بالجلطات والذبحة الصدرية وأمراض القلب.

3- يحافظ البقدونس أيضاً على صحة خلايا الدم، من خلال تزويد الجسم بنسبة جيدة من الحديد والفيتامين (k)، الضروريان لصحة خلايا الدم، وتكوين الصفائح الدموية الضرورية لعملية تخثر الدم ومنع النزيف.

4- يعتبر البقدونس مصدر جيد للفيتامين (A)، المرتبط بشكل مباشر بصحة العينين وقوة النظر، وبذلك فإن البقدونس يساعد في تقوية النظر، بالإضافة لاحتوائه على الكاروتينات (اللوتين والزيناثين) المهمان للحماية من العشى الليلي أي عدم الرؤية بوضوح أثناء الليل.

5- البقدونس يتربع على قائمة الأطعمة المهمة للتخسيس وإنقاص الوزن، لأنه قليل السعرات الحرارية، ويستعمل شاي أو مغلي البقدونس كوسيلة لتقليل الوزن، كما أنه عصير البقدونس أو العصائر التي يدخل فيها البقدونس مناسبة للحميات الغذائية.

6- يحتوي البقدونس على الفلافونويدس، وهي مركبات ترفع من مقاومة الجسم للعديد من الأمراض خاصةً الأمراض السرطانية.

مقالات ذات صله