التهاب الأوعية الدموية في الساقين وكيفية علاجها

التهاب الأوعية الدموية في الساقين وكيفية علاجها

التهاب الاوعية الدموية هو عبارة عن حالة من الالتهاب تصيب صفائح الأوعية الدموية بالجسم، وتكون نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي للوعاء الدموي عن طريق الخطأ، ويصيب التهاب الأوعية الدموية كل من الشرايين والأوردة والأوعية الشعرية، وسنتعرف فيما يلي على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات الأوعية الدموية في الساقين وما هي طرق علاجها.

التهاب الأوعية الدموية في الساقين وكيفية علاجها

أعراض التهاب الأوعية الدموية في الساقين:
تختلف أعراض الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية من شخص لآخر، وذلك على حسب عمر المريض وقوة تحمله للمرض، وتطور المرض بالجسم أيضاً، وتتمثل الأعراض فيما يلي:
1- الشعور بالإعياء.
2- الإحساس بالتوعك.
3- الضعف.
4- فقدان الوزن.
5- الشعور بألم في عضلات الساقين.
6- ضيق في التنفس.
7- التقرح وتلون جلد الساقين.

أسباب الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية في الساقين
قد يصاب الشخص بالتهاب الاوعية الدموية، وذلك نتيجة عدوى ناتجة عن الفيروسات، وقد تكون نتيجة للحساسية تجاه دواء معين، وقد يحدث التهاب الاوعية الدموية نتيجة عمل جهاز المناعة المفرط، مما يعمل على بناء عدد كبير من خلايا الدم الحمراء والذي قد يسبب جلطة في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية.

كما يصيب مرض التهاب الأوعية الدموية الأشخاص المصابين بضعف المناعة، ويؤدي ذلك إلى زيادة سمك الأوعية الدموية بالإضافة إلى ضيقها، مما يسبب انخفاض تدفق الدم في الساقين وصعوبة وصول الأكسجين إليها، وقد يؤدي إلى صعوبة الحركة على الشخص المصاب، وقد تسبب مضاعفات خطيرة مثل حدوث جلطات في القدم.

مضاعفات التهاب الأوعية الدموية في الساقين
1- الشعور بالألم الشديد.
2- إيجاد صعوبة في المشي والحركة بشكل عام.
3- ضعف الأوعية الدموية وانتفاخها، مما يمنع وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الأماكن الملتهبة وبالتالي حدوث جلطات في الساقين.
4- قد يسبب حدوث نزيف قد يؤدي إلى الوفاة، وذلك في حالة ضعف جدار الأوعية الدموية مما يسبب تمزقه.

كيفية علاج التهابات الأوعية الدموية في الساقين
1- إذا كان التهاب الأوعية الدموية ناتج عن فرط النشاط المناعي، فإنه ينصح باستشارة الطبيب على الفور حتى يصف لك العلاج المناسب لتقليل نشاط جهاز المناعة وبالتالي القضاء على التهابات الأوعية الدموية.
2- بعض حالات التهاب الاوعية الدموية يحتاج إلى العلاج الكيميائي ولكن جرعات أقل من التي يحتاجها مريض السرطان، حيث يعمل هذا العلاج على تقليل نشاط جهاز المناعة.
3- هناك بعض الحالات التي تتعافى بدون تدخل الأدوية أو العلاجات الأخرى.
4- يمكن علاج التهاب الاوعية الدموية أيضاً من خلال استعمال دواء توسيليز ماب الذي يساعد على التخلص من التهابات الاوعية الدموية بالساقين، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً حتى يصف للمريض الجرعة المناسبة، ويتم تناوله بطريقة صحيحة حتى نتجنب الآثار الجانبية للدواء.
5- هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف التهابات الأوعية الدموية، وهي تتمثل في الخضروات الورقية والفواكه الطازجة وغيرها من الأطعمة.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله