الجنين أيضاً له إنجازاته: 7 أشياء غريبة يقوم بها الجنين قبل الولادة

الجنين أيضاً له إنجازاته: 7 أشياء غريبة يقوم بها الجنين قبل الولادة

مجلة شباب 20

لا يعيش الجنين في رحم أمه طوال أشهر الحمل في سبات عميق وفي هدوء تام، كما أنه لا يقضي طوال هذه الفترة دون أن يقوم بمهام وأنشطة سيكون لها تأثيراً رائعاً على نموه واستيعابه وصحته.

فالجنين وهو ما يزال في طور النمو داخل الرحم، يقوم بـ 7 أشياء غريبة لم تكن في الحسبان، تعتبر تفاعلات حيوية وأنشطة تختلف تماماً عن مجرد الحركة التي تشعر بها الأم.

1- البكاء: فقد لاحظ العلماء من خلال الموجات الفوق صوتية أن الجنين يبكي داخل رحم أمه، حيث تم رصد رعشة في شفتيه التحتية مع صوت بكاء مسموع من خلال الموجات، ويظن العلماء أن هذه الحالة يصل إليها الطفل إذا ما كانت الأم في حالة مزاجية سيئة.

2- تحريك العين: نعم، يستطيع الجنين أن يفتح عينيه ويغلقهما، خاصة في الأسبوع الـ 28، فعلى الرغم من عدم قدرته على الإبصار جيداً، إلا أنه يتفاعل مع الضوء بداية من الأسبوع الـ 15، وقد حاول بعض الباحثين اختبار الأمر بتسليط الضوء على بطن إحدى الامهات وبالفعل تحرك الطفل وحرك جفنيه.

3- التبول: فمع نهاية الثلث الأول من الحمل يبدأ الجنين في التبول، حيث يقوم بابتلاع السائل الذي يحيط به وهضمه، ومن ثم تصفيته عبر الكلى، وتتكرر هذه العملية مرات عديدة.

4- الابتسام: من ضمن التفاعلات العاطفية التي يقوم بها الجنين هو التعبير عن السعادة أو الارتياح من خلال الابتسام، فقد رصد العلماء عملية ابتسام الأجنة داخل بطون أمهاتهم وخاصة في الأسبوع الـ 26، ويؤكد بعض هؤلاء العلماء أن الجنين يبتسم عندما تكون الأم في حالة مزاجية جيدة، مما يعني أنه يتأثر تماماً بالضغط العصبي والنفسي للأم.

5- تذوق الطعام: يستطيع الجنين أن يتذوق كل الأطعمة التي تأكلها الأم، وذلك من خلال تغير مستوى السائل الأمنيوسي، خاصة عند تناول الأطعمة المالحة والحلوة، فحاسة التذوق من أولى الحواس التي تكتمل عند الجنين، بل ويمكنه أيضاً تفضيل طعام عن آخر.

6- التنفس: فعلى الرغم من أن المشيمة والحبل السري هما المسؤولان عن إيصال الأوكسجين للجنين، وذلك لإحاطته بالماء من كل جانب، إلا أنه يقوم أحياناً بالتنفس وذلك يجعله مؤهلاً للتنفس بمجرد الولادة.

7- التواصل: يقوم الجنين وهو ما يزال في رحم أنه بالتعرف عليها والتواصل معها من خلال الأنشطة التي تقوم بها، فمثلاً ينصت الجنين إلى صوت ضحك الأم أو حتى بكائها، كما ينصت للموسيقى أو للقصص التي تقرأها له.

 

في الفيديو التالي، نصائح مهمة ومعلومات يجب أن تعرفها كل امرأة حامل

مقالات ذات صله