السعودية تشكل تحالفاً إسلامياً عسكرياً لمحاربة الإرهاب

السعودية تشكل تحالفاً إسلامياً عسكرياً لمحاربة الإرهاب

مجلة شباب 20

أصدرت 35 دولة بياناً مشتركاً أعلنت فيه تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية.
و قررت الدول الموقعة على البيان تأسيس مركز عمليات مشتركة مقره الرياض، لتنسيق و دعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب.
و ذكر البيان أنه سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة و الجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب و حفظ السلم و الأمن الدوليين.
و الدول المشاركة في التحالف الذي تم تشكيله في آخر 72 ساعة، هي السعودية، الأردن، الإمارات، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توغو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، الغابون، غينيا، فلسطين، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، قطر، كوت دي فوار، الكويت، لبنان، ليبيا، المالديف، مالي، ماليزيا، مصر، المغرب، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، اليمن، أوغندا.
كما أن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف، و ستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، و منها جمهورية إندونيسيا، نقلاً عن “العربية.نت”.
و جاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن تشكيل التحالف كان “انطلاقاً من التوجيه الرباني الكريم: (و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان) و من تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء و أحكامها التي تحرّم الإرهاب بجميع صوره و أشكاله، لكونه جريمة نكراء و ظلماً تأباه جميع الأديان السماوية و الفطرة الإنسانية”.
كما جاء في البيان أن “الإرهاب و جرائمه الوحشية من إفساد في الأرض و إهلاك للحرث و النسل المحرم شرعاً يشكل انتهاكاً خطيراً لكرامة الإنسان و حقوقه، و لا سيما الحق في الحياة و الحق في الأمن، و يعرض مصالح الدول و المجتمعات للخطر و يهدد استقرارها”.

مقالات ذات صله