السعودية: 150 ريالاً غرامة تناول القهوة أثناء القيادة

السعودية: 150 ريالاً غرامة تناول القهوة أثناء القيادة

مجلة شباب 20

أعلنت الإدراة العامة للمرور بالسعودية توقيع غرامة قدرها 150 ريالاً على كل من يتم ضبطه يتناول الطعام أو الشراب خلال قيادة السيارة.

الإدارة أكدت أن “تناول الطعام والشراب خلف عجلة القيادة، إلى جانب استخدام الهاتف المحمول من أبرز المخالفات التي تتسبب في الانشغال عن الطريق أثناء قيادة السيارة”، حسبما ذكرت صحيفة “Arab News” السعودية الناطقة باللغة الإنجليزية.

و أطلقت إدارة المرور، في وقت سابق، حملات توعية لجذب انتباه المواطنين لخطورة الانشغال عن القيادة، إلا أن كثيراً منهم لم يغير عاداته الخاطئة رغم خطورة سلوكيات قائدي السيارات المتسببة في الانشغال عن القيادة.

و بحسب دراسات استندت عليها إدارة المرور، فإن تناول الطعام و الشراب يفقد قائد السيارة تركيزه بنسبة 40% و يؤخر ردود الفعل المناسبة، كما يقلل قدرته في التحكم بالسيارة و الحفاظ على مسار الطريق.

و يتسبب تناول الطعام في زيادة احتمالات التعرض لحوادث الطرق بنسبة 80%، بحسب تقرير الإدارة الوطنية لسلامة الطرق بأميركا لهذا العام.

و تشير الدراسة إلى أن 65% من الحوادث المرورية ناجمة عن الانشغال عن الطريق، كما تشير الدلائل إلى أن تناول الطعام و الشراب أكثر خطورةً من كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة.

يذكر أن نتائج الدراسات المرورية أظهرت أن تناول القهوة يأتي في مقدمة الأطعمة و المشروبات الأكثر خطورة أثناء القيادة.

مقالات ذات صله