الشافعي” الزعيم “

كسر شخصية سيد في “سيت كوم” “تامر وشوقية” التي عرفت الجمهوريه، ليخوض نضالا فنيا شاقا، حيث لم يكتف الفنان نضال الشافعي بالموهبة، بل دعمها بالدراسة، فكانت النتيجة مجموعة اعمال فنية منحة بصمة خاصة به، كوميدية في اغلبها، حتى ان البعض لقبوه ب”جيم كاري ” مصر، لكنه يرفض هذا اللقب!..استضفناه ليرد على اسئلتنا.

البعض لقبك ب”جيم كاري”المصري ..هل توافق على هذا اللقب؟

بالتأكيد احترم واقدر موهبة الممثل العالمي جيم كاري،ولكنني ساظل نضال الشافعي، واتمنى ان لقبي هو نضال الشافعي لانه احب الالقاب الى قلبي..واكرر ان هذا لا ينفي اعجابي بجيم كاري الى حد الجنون، فهو موهبة لن تتكرر وافلامه تجعلني لا استطيع التوقف عن الضحك، فهو مسلسل ضحك لا يتوقف!لكن ربما كان سبب اللقب فيلمك “يا انا يا هو”لانه مقتبس عن فيلم جيم كاري me, myself and Irene … فما رايك؟

هذا سؤال خبيث! ولكني سارد عليه.. نعم قد يكون هناك تشابه بين الفيلمين وذلك في شخصية البطل المصاب بانفصام في الشخصية، ولكنها فكرة قديمة ظهرت مع ظهور السينما، قدمت من قبل وان كان بتنويعات مختلفة، كما في فيلم “سي عمر”لنجيب الريحاني،وبعده قدمها اسماعيل ياسمين في فيلم” الليونير” ثم استمر ذلك حتى الان.. فهل معنى ذلك ان الريحاني او اسماعيل ياسمين سرقا جيم كاري او قتبسا فيلمه؟! بالطبع؟!

قلت انك قدمت في فيلمك “يا انا يا هو”شخصية المصاب بانفصام في الشخصية،بينما الحقيقة انها شخصية مصاب بازدواج في شخصية!

انفصام..ازدواج، هذا غير مهم، المهم انني قدمت شخصيتين مختلفتين لرجل واحد، وهو ما ادى الى اضحاك الناس، وقد استعان المخرج بطبيب نفسي لاعرف ابعاد الشخصية. كما انني قدمت فيلما ولم اكن احضر رسالة دكتوراه!

فهل يضحكك نجيب الريحاني ؟

 بالتاكيد..ومن منا لا يضحكه فنان في حجم الريحاني ؟!فهو مدرسة في الكوميديا التي يفجرها الموقف، وحتى الان اتابع مشاهد افلامه ولا يتمكن احد من ايقافي عن الضحك!

وهل يضحكك الريحاني فقط؟

لا،فمصر والدول العربية الاخرى اخرجت عمالقة الضحك، وهناك فنانون اخرون لم يتخصصوا في الكوميديا الا انهم قادرون على تفجير الضحك في النفوس المشاهدين، منهم الفنان الكبير يوسف وهبي الذي قدم اعمالا كوميدية بامتياز،بل ان المواطن المصري العادي قد يجعلك تضحكين بقوة، وينافس بذلك اشهر ممثلي الكوميديا، لان الشعب المصري كما يقولون عنه “ابن نكته”!

بمناسبة الحديث عن الضحك. هل ترى ان ضحكات سيد في “تامر وشوقية” هي التي عرفت الناس بنضال الشافعي؟

لا شك ان شخصية “سيد” الشباب الشعبي اب البلد، كانت هي الشرارة التي انطلقت منها ادواري بعد ذلك،ولذلك فهي قريبة من قلبي جدا

وهل لهذا السبب كررتها في مسلسل “ناجي عطا الله” في شخصية عبد الجليل؟

انا لم اكرر شخضية “سيد” او استثمرها، كل ما في الامر ان الشخصيتين لشاب ابن البلد، كما يقولون، فضلا عن ان شخصية “عبد الجليل “فيها جوانب كثيرة غير موجودة في شخصية “سيد”

ولكن “الثيمة” الاساسية مشتركة، وهي الشاب صاحب “الافيهات”المضحكة….

نعم هذا صحيح، وانا لم انكره، ولكن هل اضحكتك هذه “الافيهات”ام لأ؟!

نعم اضحكتني كما اضحكت الكثيرين!

اذن شخصية “سيد”هي شخصية ناجحة، ربما نكون قد قمنا بتشريحها اضفنا لها جديدا، ولكننا لم نستنسخها

وهل “افيهات” عبد الجليل في “فرقة ناجي عطا الله” من ابتكارك انت؟!

هل اليوم هو اليوم العالمي للاسئلة الخبيثة؟!عموما معظم “الافيهات” كانت من ابتكاري، وافهم انك تلمحين الى ” الزعيم” عادل الامام الذي بالفعل كاب ابا لي ولجميع المشاركين، وهو من اختارني للمشاركة في المسلسل بعد ان شاهدني في “تامر وشوقية”، كما كان يدعمني ويمدني بإفيهات كثيرة قلتها في المسلسل.. هل انت راضية عن هذه الاجابة؟!

هل تموت السمكة اذا خرجت من الماء؟!

فهمتك! تقصدين اذا مثلث ادوارا غير كوميدية هل سافشل؟!بالطبع لا. لانني قدمت بالفعل ادوارا تراجيدية ودرامية حققت نجاحا بشهادة الجمهور والنقاد، مثل الشخصية التي قدمتها في فيلم “ملاكي الاسكندرية” مع احمد عز وغادة عادل والمخرجة الرقيقة الموهوبة المتميزة ساندرا نشأت.كما قدمت دور شقيق احمد السقا في فيلم “الجزيرة” ودورا اخر في مسلسل “شاهد إثبات” فبالفعل انا قد نجحت في الادوار غير الكوميدية. ومعنى >لك ان السمكة ا>ا خرجت من الماء فلن تموت!

وماذا عن دورك في مسلسل “فيرتيجو”؟

من الادوار التي اعتز بها. وخاصة انه امام الفنانة الموهوبه الجميلة هند صبري.

كذلك لم تذكر دورك في مسلسل “الهلالي سلالم”!

هو ايضا “سيت كوم”كوميدي جميل، لكنه ظلم في توقيت عرضة قبل أشهر

أرجو الا تكون اسئلتي قد اصابتك لا سمح الله ب ضغط عالي!

يضحك ويقول: نعم “ضغط عالي” هو اسم فيلمي الاخير الذي انتهيت من تصويره، واودي فيه دور حسين المواطن الصالح الذي يعاني من ازمات تسبب له الاصابة بالضغط العالي،واقدم فيه كوميديا مختلفة.

أخيراً:ماذا تعني هذه الكلمات بالنسبة لك:

عادل إمام؟ زعيم الفن واب روحي لكل الفنانين.

رامي إمام؟مخرج صغير السن كبير الموهبة.

البطولة:ان تنجح في دورك.

عرض اكثر من عمل للفنان؟ حرق للممثل.

الخوف؟ يشل تفكير الانسان.

الغناء؟ شيرين عبد الوهاب.

الضحك؟ اكسجين الناس.

السعادة؟ في السعادة.

الصحة؟ نعمة لا نشعر بها الا اذا لا قدر الله وفقدناها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله