الصنوبر.. البذور الأكثر فائدة على الإطلاق

الصنوبر.. البذور الأكثر فائدة على الإطلاق

مجلة شباب 20

رغم أنه يعتبر من أهم أنواع المكسرات، التي تستخدم في إعداد الكثير من الأطباق الشهية، والحلويات المختلفة، وحتى المشروبات الشعبية. يبقى الصنوبر نوع من أنواع البذور، فهو بذور شجرة الصنوبر، لكنه الأكثر فائدة والأعلى قيمة. وذلك بفضل احتوائه على الكثير من المركبات الغذائية الصحية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية ومضادات الأكسدة، ويتمتع بقيمة غذائية كبيرة، ويقدم فوائد مدهشة، سنذكر أهمّها فيما يلي:

1- الصنوبر يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية من أي أمراض أو أخطار يمكن أن تصاب بها، لأن الصنوبر يحتوي على مزيج من المركبات الغذائية المفيدة للقلب والشرايين، مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والمغنيسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ك والمنجنيز.

2- يعتبر الصنوبر من المصادر الغذائية الغنية جداً بالحديد، الذي يدخل في نشاط الدورة الدموية بالجسم ويحمي من الإصابة بالأنيميا. بالإضافة إلى احتوائه على النحاس الذي يحسن من امتصاص الحديد بالجسم.

3- الصنوبر مقاوم للشيخوخة، إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة التي تزيد من تلف أنسجة وخلايا الجسم وتسرع من عملية الشيخوخة.

4- للصنوبر فوائد جمالية، تتضمن زيادة نضارة وترطيب البشرة بفضل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

5- من الفوائد الجمالية للصنوبر أيضاً، معالجة تساقط الشعر والمساعدة على زيادة نمو وطول الشعر.

6- يحتوي الصنوبر على “اللوتين” وهو أحد المركبات الكاروتينية التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون.

7- الصنوبر مفيد في عملية إنقاص الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن حمض البينوليك الدهني الموجود في الصنوبر يساعد في كبح الشهية وتقليل كميات تناول الطعام.

 

 

مقالات ذات صله