الطريقة الصحيحة لفطام الطفل الرضيع

الطريقة الصحيحة لفطام الطفل الرضيع

يعد فطام الأطفال من أصعب المراحل التى تمر على الأم خاصة مع الطفل الأول نتيجة تعلقها بالطفل وينصح الاطباء بعدم فطام الطفل تماما قبل بلوغة العامين من العمر حتى لا يؤثر ذلك على مشاعر الطفل وأيضا لأستمرار تغذيتة بالأجسام المضادة التى تفيدة فى حياتة من لبن الأم.فما هو المقصود بالفطام والطريقة الصحيحة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

ما هو الفطام ؟

عملية تحويل الرضيع من الرضاعة الطبيعية (من الثدي) إلى الرضاعة من الزجاجة (ببرونة)، كما تطلق على عملية تحويل الرضيع من الرضاعة (الطبيعية أو من الزجاجة) إلى تناول الطعام (اللين أو الصلب).

وتعتبر الرضاعة الطبيعية وقتاً مميزًا  في حياة الأم، كما أنها من أكثر الأوقات متعة بالنسبة للطفل أيضًا، إذ أنها تكون بمثابة جلسة حميمة للتقارب بين الأم وطفلها، ولذلك فإن الفطام يعد تجربة عاطفية لهما على حدٍ سواء.

كما أن بعض الأمهات يخطئن بجعل الرضاعة الطبيعية مصدرًا للراحة والتهدئة، فإذا بكى الطفل ولجأ إلى الرضاعة الطبيعية يكون بذلك قد ربط بين الرضاعة الطبيعية وبين المواساة.

الفطام
الفطام

ولكن رغم كل ذلك فإن عملية الفطام تختلف من طفل لآخر، فبينما يبدي بعض الأطفال مرونة ويتكيفون مع الوضع الجديد بسهولة، هناك أطفال آخرون يحولون حياة أسرهم إلى كابوس أثناء عملية الفطام. ولكن ما هى الطريقة الصحيحة لفطام الصغير .

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية :

تلجأ كثير من الامهات إلى فطام الطفل فجأة بمنع الرضاعة الطبيعية أو الببرونة وهو خطأ كبير حيث يسبب الكثير من المشاكل النفسية للطفل خاصة وأن مرحلة فطام الأطفال تعتبر من المراحل الفاصلة فى حياته حيث يتم فيها الاستغناء عن حليب الأم والإعتماد على مصادر الغذاء الخارجى.ويفضل التمهيد للطفل بمرحلة الفطام تدريجياً

خطوات فطام الطفل الرضيع :

1-يجب على الأم الإقلال من عدد الرضعات للطفل حتى يفهم الطفل قليلاً ويدرك ذلك وهناً يجب على الأم أن تكون حاسمة أكثر ،ولا تستجيب لطلبات الطفل سواء لكثرة الرضاعة الطبيعية أو إعطائة الببرونة حتى يتعود الطفل على الموقف الحازم من الأم .

2-الرضاعة قبل النوم تعتبر كالمنوم للطفل وقد يستغنى عن أى رضاعات أخرى غيرها حتى ينام . ويجب على الأم التدريج بالتوقف عن رضاعة الطفل قبل النوم وتغير عادات الطفل ، مثلاً يمكنها تعويد الطفل على حمام دافىء قبل النوم أو الغناء له أو حدوته قبل النوم حتى يتعود الطفل على ترك رضاعة قبل النوم .

خطوات , فطام , الطفل ,1
خطوات , فطام , الطفل ,1
خطوات, فطام , الطفل ,2
خطوات, فطام , الطفل ,2

3-عندما يكون الطفل قد اعتاد على الرضاعة من الببرونة يمكن إيقاف الرضاعة الطبيعية نهائيًا، وإذا لم يستجب الطفل على ذلك فيجب منحه فترة أسبوع أو أسبوعين قبل المحاولة مجدداً، علما أن الكثير من الأطفال يظهرون إشارات تفيد استعدادهم للفطام بشكل كامل مثل رفضهم الرضاعة الطبيعية وعدم اهتمامهم بها أو تشتت انتباههم أثناء الرضاعة أو بكائهم أثناءها

خطوات , فطام , الطفل , 3
خطوات , فطام , الطفل , 3

4-يجب على الأم أن تضم طفلها إلى صدرها كثيراً وتلعب معه وتشعره بحنانها حتى لا يفتقدة بترك الرضاعة الطبيعية ولا يجب البعد عن الطفل فى تلك المرحلة حتى لا يتسبب ذلك فى ضغط نفسى على الطفل .

5-يفضل الخروج مع الطفل وقضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق، كالتنزه في الحديقة، أو اللعب في أماكن مخصصة للعب الأطفال

خطوات , فطام , الطفل , 4
خطوات , فطام , الطفل , 4

6-الاستمرار في محاولة الفطام، حتى وإن لم تنجح في بدايتها، فكل طفل يمتلك احتياجات فسيولوجية وعاطفية تميزه عن غيره من الأطفال.

7-يجب عمل وجبات مناسبة وصحية للطفل، وذلك في جميع مراحل الفطام، لأن هذا يساعد الطفل على نسيان الرضاعة تدريجياً.

ما الطعام المفضل تناوله بعد الفطام :

البدء بإعطاء الطفل كميات صغيرة من الطعام في كل ملعقة، ثم زيادة الكمية بالتدريج.السماح للطفل بإمساك الطعام بيده، لذا ينصح إعطاؤه قطعة من الفواكه الناضجة، أو جزرة مطبوخة، حتى يألف أصناف الطعام المختلفة.

طعام , فطام الاطفال
طعام , فطام الاطفال

كما ويجب التأكد من تقشير الفواكه والخضراوات قبل تقديمها للطفل، حتى لا تسبب له الاختناق.إطعام الطفل هريس الفواكه والخضار أو  الأرز مع الحليب.ويفضل عدم تقديم أنواع معينة من الأطعمة للأطفال حديثي الفطام، مثل: العسل والمكسرات.

فيديو مقترح عن كيفية فطم المولود :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله