الـ”باراسيتامول” يُسبب العديد من الآثار الجانبية

الـ”باراسيتامول” يُسبب العديد من الآثار الجانبية

مجلة شباب 20

أوضحت غرفة الصيادلة بولاية “هسن” الألمانية أن الكثير من الأشخاص سرعان ما يتناولون عقار الـ”باراسيتامول” للتخلص من الآلام.

على الرغم من أن الجسم يمكنه تحمل هذا العقار بشكل أساسي، إلا أنه لا يجوز استعماله لفترة طويلة أو تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية، الذي يبلغ أربعة غرامات للبالغين، و يتم تناول العقار على جرعات من مرة إلى أربع مرات يومياً، بحيث تكون هناك فواصل زمنية من ست إلى ثمان ساعات بين الجرعة و الأخرى.

و إذا لم يساعد الـ”باراسيتامول” على اختفاء الآلام بعد فترة قصيرة من تناوله، فيتعين على المريض استشارة الطبيب لتشخيص سبب الآلام، و في حالة تجاهل ذلك و واصل المريض تناول الـ”باراسيتامول” فقد يكون عرضة للعديد من الآثار الجانبية، مثل زيادة إنزيمات الكبد و اضطرابات الدورة الدموية، و يتعين على مرضى الكبد و الكُلى عدم تناول عقار الـ”باراسيتامول” إلا تحت إشراف الطبيب، و يسري ذلك أيضاً على السيدات الحوامل.

و يتوافر الـ”باراسيتامول” في صورة أقراص أو شراب أو أقماع، و ينبغي على الآباء مراعاة أن تكون الجرعة صغيرة عند تناول الأطفال لعقار الـ”باراسيتامول”، لأن الجرعات الكبيرة قد تعرضهم لخطر التسمم، و يتوافر أقماع خاصة بالأطفال تحتوي على الجرعة المناسبة.

مقالات ذات صله