الفرق بين الكفاءة والفاعلية

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

في عالم الادارة والأعمال ، لا يكفي ان تنفذ الواجبات المطلوبة منك ، او تنفذ الواجبات بالطريقة الصحيحة ولكنها غير مطلوبة منك ، انما هناك مصطلح يمثل عمليتين لا بد من تحقيقهما لكي نقول ان الادارة ناجحة والعمل يسير وفق اطاره الصحيح.

هذا المصطلح هو “الكفاءة والفاعلية”، أما الفاعلية أو Effectiveness فهي أداء الأعمال الصحيحة، او بحسب التعبير الانجليزي  To Do Right Things، أي انك تقوم بالأعمال الصحيحة التي تخدم منظمتك أو مشروعك أو مؤسستك ، فمثلا اذا كنت تدير مصنعا للسيارات ، فان استيرادك لمواد خام لتصنيع السيراميك ، أمر خاطيء بطبيعة الحال ، ولكن استيراد قطع لصناعة السيارات فهو الأمر الصحيح، لذلك لا بد لنا من معرفة الأعمال الصحيحة وتحديدها وتعريفها لنتمكن من أدائها .

بعد ان حددت عناصر “الفاعلية” ، تبدأ بالعملية التالية التي لا تقل أهمية عن العملية الأولى ، وهي “الكفاءة” أو Efficiency، ويمكن تعريفها بأنها :أداء الأعمال بطريقة صحيحة، أو بحسب ما يتم التعبير عنها بـ To Do Things Right ، أي انك تنفذ الأعمال “الصحيحة” المطلوبة منك (الفاعلية) ، بطريقة صحيحة.

ولو عدنا الى المثال الأولى، وهو ادارتك لمصنع سيارات ، فلا يكفي أن تستورد قطع السيارات الخام الى مصنعك، بل يجب أن يتم الاستيراد بطريقة صحيحة ، حتى نقول انك اتممت عملية ادارية متكاملة وناجحة ، فلا يكفي ان تقوم باستيراد القطع ، وهو تصرف صحيح، بل يجب ان تتم عملية الاستيراد بطريقة صحيحة ، كأن توضب اعمال الجمارك، والتخزين ، بالصورة الأمثل.

لذلك ،واختصارا للفكرة، نقول أن الفاعلية والكفاءة هي : أداء الأعمال الصحيحة بطريقة صحيحة، ومن المهم الاشارة الى أن الفاعلية ترتبط بالقيادة ، بينما ترتبط الكفاءة بالادارة، بالتالي فان الفاعلية تتحقق عندما يكون هناك رؤيا واضحة وأهداف محددة واستراتيجيات ومبادئ وقيم وتنمية وتطوير وغير ذلك من سمات القيادة ،وتتحقق الكفاءة عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وادارة للوقت ورقابة ومتابعة .

وعندما يكون هناك فعالية ولا يوجد كفاءة فان الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بصورة صحيحة ، وفي حالة عدم وجود فعالية ووجود كفاءة فان الأعمال تنجز ولكن بدون وضوح الأهداف .

 

مثال عملي:

-أنجز الأعمال المطلوبة بطريقة خاطئة = X

-انجز الأعمال الخطأ بطريقة صحيحة  = X

-أنجز الأعمال المطلوبة بطريقة صحيحة =R

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله