الكولاجين.. عالم مليء بالأسرار!

الكولاجين.. عالم مليء بالأسرار!

مجلة شباب 20

لمن لا يعرفه جيداً، يعتبر الكولاجين من أكثر أنواع البروتين شيوعاً في الجسم، فهو يشكل حوالي 30% من محتوى الجسم من البروتينات. ويعود الكولاجين على البشرة بفوائد عديدة بحسب نسبة وجوده في الجسم وطريقة تفاعل الجسم معه. ولذلك فتوفّره بنسبة كافية يؤثر على جمال البشرة ونضارتها ويمنحها فوائد كثيرة، ونقصانه يضرّ البشرة ويسيء لصحتها.

وتحتوي الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة على مادة الكولاجين، إلا أنها لا تعتبر مصدراً مهماً له، إذ أن مصادر الكولاجين عديدة وهو متوفر بعدة أشكال، منها ما يدخل في تركيبة الكريمات ومنها ما يمكن حقن البشرة به، كم يمكن تناوله على شكل حبوب، وهناك مصادر طبيعية للكولاجين أيضاً يمكن إضافتها للنظام الغذائي.

والسبب الرئيسي الذي جعل مختبرات مستحضرات التجميل والخبراء يعملون على إدخال الكولاجين في تركيبة أفضل أنواع مستحضراتهم، أنه بروتين مهم للحفاظ على صحة وجمال البشرة. ونسبة إنتاج الكولاجين في الجسم تبطأ تدريجياً مع التقدم في السن مما يؤدي إلى خسارة الخلايا وقوّتها وظهور التجاعيد، ويؤدي هذا الأمر إلى ظهور خطوط التقدم في العمر وتصبح البشرة أقل ليونة. كذلك يؤدي انخفاض نسبة الكولاجين إلى خسارة لون الشعر وتراجع قوة وبنية العظام وخسارة المفاصل لمرونتها.

223

فوائد الكولاجين للبشرة:

1- يملأ خطوط التجاعيد: عند انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم تبدأ علامات تعابير الوجه بالظهور على وجهك، ويمكن للتعرّض لأشعة الشمس أن يفاقم هذه الآثار مما يؤدي إلى ظهور خطوط البشرة والتجاعيد وارتخاء الجلد. وهذا ما يدفع العديد من السيدات إلى اللجوء إلى حقن الكولاجين التي تجنّبهن التجاعيد وتملأها لأشهر فتبدو البشرة شابة ومن دون خطوط.

2- علاج آثار الجروح: يمكن استخدام الكولاجين كمادة تملأ بها آثار الجروح وخاصة التي تنتج عن حب الشباب. فمع التقدم في السن وانخفاض الكولاجين في الجسم تصبح البشرة أكثر عرضة لإبراز الندوب. ويلعب الكوالجين دوراً أساسياً في تخفيف هذه الندوب وإزالتها بشكل كامل عن البشرة.

3- الحفاظ على مرونة البشرة: يساهم الكولاجين في الحفاظ على مرونة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد.

وأسباب نقص الكولاجين يمكن أن تشمل: التغييرات الهرمونية، التقدم بالسن، قلة الحركة، زيادة الوزن، سوء التغذية، التوتر والإرهاق المستمر، بالإضافة إلى التدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس الضارّة.

وللتعرف على المصادر الطبيعية للكولاجين، تابعي قائمة الأطعمة التالية وأضيفيها لنظامك اليومي:
1- الثوم، وهو غني بمادة الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة وتعزز بروتين الكولاجين في البشرة.
2- الأطعمة التي تحتوى على فيتامين (C) مثل البرتقال والفلفل والليمون والفراولة.
3- الأفوكادو، حيث يعتبر واحد من الزيوت الطبيعية التي تحارب علامات تقدم سن البشرة.
4- الفول، يساعد الجسم علي إنتاج حمض الهيالورونيك الذي يعتبر أحد العناصر الهامة في مكافحة الشيخوخة.
5- الشكولاتة الداكنة، وتمنحك نسبة كبيرة من الكولاجين التي تحتاجها بشرتك.
6- الأوميجا الموجود في الأسماك والمكسرات.

مقالات ذات صله