الماء المثلج وأضراره في شهر رمضان

الماء المثلج وأضراره في شهر رمضان

يعتبر الماء من العناصر الهامة في تكوين جسم الانسان، لذلك ينصح دائماً بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً، ومع حلول شهر رمضان يفقد جسم الانسان الكثير من السوائل، مما يعرضه إلى الإصابة بالجفاف، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة يلجأ الكثيرون إلى شرب الماء المثلج ، ليعطي أجسامهم احساساً بالانتعاش والترطيب بعد ساعات الصيام الطويلة، ولكن تعد هذه من العادات السيتئة التي تسبب الكثير من المشاكل بالجسم، وفيما سنتعرف على أضرار تناول الماء المثلج في شهر رمضان.

يعتبر تناول الماء أمر هام وضروري، حيث يساعد الماء على تسهيل عملية الهضم، وبالتالي يمنع حالات الإمساك والصداع والدوخة، كما أنه يحافظ على رطوبة الجسم ويمنع الإصابة بالجفاف.

أهمية تناول الماء في شهر رمضان
1- يعتبر الماء من المشروبات الهامة التي تساعد على ارتواء الجسم بعد فقدان كمية كبيرة من الماء أثناء الصيام.

2- يعمل الماء على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم، وبالتالي يمنع حالات الإمساك.

3- يعتبر الماء أفضل من جميع المشروبات الأخرى، وذلك لعدم احتوائه على أي سعرات حرارية، بعكس بقية المشروبات والعصائر الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة.

4- يلعب الماء دور كبير في ترطيب الجسم والتخلص من السموم، كما أنه يعطي احساساً بالشبع، لذلك فهو من المكونات الطبيعية التي تساعد على خسارة الوزن.

أضرار شرب الماء المثلج في شهر رمضان
ينصح بشرب الماء بدرجة حرارة عادية، وذلك تجنباً لحدوث أحد المشكلات التالية:

1- يسبب شرب الماء المثلح على معدة فارغة الكثير من المشاكل، يعمل الماء المثلج على حدوث انقباض في الشعيرات الدموية، وبالتالي تبطئ عملية الهضم، ويصبح الجسم غير قادر على امتصاص الفائدة من الأطعمة.

2- تحويل الأحماض إلى دهون، مما يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة.

3- تناول الماء المثلج على معدة فارعة يسبب الشعور بالقئ والغثيان.

4- يسبب الماء المثلج نقص نسبة الصوديوم في الدم، مما يسبب حدوث الإسهال.

5- يسبب الماء المثلج مشاكل بالكلى، ويعرض الشخص للإصابة بالفشل الكلوي.

6- يسبب الماء المثلج حدوث اضطرابات بدرجة حرارة الجسم، ويؤدي ذلك إلى الإحساس بالتعب والإرهاق لصعوبة تأقلم الجسم على درجة الحرارة الجديدة.

نصائح لتجنب الإصابة بالجفاف في شهر رمضان
يجب علينا ترطيب الجسم بجموعة من الطر، وذلك لتجنب الشعور بالجفاف والعطش أثناء الصيام، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على التخلص من الجفاف:

1- شرب الماء المعتدل على فترات، وذلك بدءاً من لحظة الإفطار وحتى السحور، حيث يساعد ذلك على إعطاء الجسم الجزء الكافي من الماء، وبالتالي يصبح الجسم قادراً على تجنب الجفاف في ساعات الصيام.

2- ينصح بارتداء ملابس قطنية فاتحة وفضفاضة، والابتعاد عن ارتدااء الملابس السوداء أو الداكنة والتي تسبب امتصاص الحرارة، مما يؤدي إلى جفاف الجسم.

3- ينصح بالاستحمام بماء بارد ، فهو يعمل على تطيب الجسم بصور جيدة.

4- في حالة الشعور بالجفاف أو ارتفاع حرارة الجسم، ينصح بالقيام بتبريد الجسم، من خلال وضع الرأس تحت الماء البارد.

5- ينصح بممارسة الرياضة يومياً، فهي تساعد على تخليص الجسم من السموم، وأفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان، هو قبل آذان المغرب بنصف ساعة.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله