باحثون يعيدون القدرة على المشي للمشلولين عن طريق الدماغ

باحثون يعيدون القدرة على المشي للمشلولين عن طريق الدماغ

مجلة شباب 20
نجح فريق من الباحثين بتمكين مشلول من المشي بإعادة ضبط اشارات دماغه وتمكينها من الوصول  إلى ركبتيه مجددا .

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية أن الباحثين من جامعة كاليفورنيا أوجدوا نظاماً يلتقط موجات المخ الكهربائية ويرسلها لاسلكياً إلى جهاز كمبيوتر، وباستخدام خوارزميات معينة يتم تحديد الأمر بالمشي أو التوقف ثم إرسال الأوامر إلى وحدات تحكم صغرى ترسل نبضات إلى الأعصاب المسؤولة عن تحريك العضلات في الساقين.
وتم اختبار النظام على رجل مقعد يبلغ من العمر 26 عاماً وكان فقد قدرته على المشي قبل خمس سنوات إثر تعرضه لحادث أدى لقطع الحبل الشوكي وتسبب له بالشلل.

وفي جهود لتحضيره لاختبار النظام خضع لعشرين أسبوعاً من التدريب لتحسين قوة العضلات في ساقيه وتعليمه كيفية إرسال الاشارات الدماغية الصحيحة لتفعيل النظام.
واستطاع الرجل المشي بمساعدة العكازات لحمايته من السقوط لمسافة ثلاثة أمتار ونصف، وتأكد الباحثون أنه بالإمكان إعادة توجيه إشارات الدماغ للمنطقة المتضررة باستخدام بعض الأجهزة الالكترونية.

ويشير الباحثون إلى أنه من المهم القيام بعدد من التجارب الأخرى لتقييم مدى نجاح النظام فرغم تمكن المريض من المشي لثلاثة أمتار ونصف إلا أن الحواسيب واجهت بعض الأخطاء والعثرات خلال العملية حيث قال الباحثون أن الأجهزة قد تخلط بين الاشارات المحفزة للحركة وتلك التي تحفظ التوازن.
وأفاد الباحثون بضرورة توفير جهاز حاسوب خارجي لتمكين المرضى من المشي بحرية، وإلى الآن افترض الباحثون إمكانية زراعة حاسوب في الدماغ مع واجهة يمكن تصورها لخلق الاشارات العصبية المطلوبة.

مقالات ذات صله