بالصور: اكتشافات عام 2015 تغيّر وجه التاريخ

بالصور: اكتشافات عام 2015 تغيّر وجه التاريخ

مجلة شباب 20
الأحافير والمستحاثات التي وجدت هذا العام تجعلنا نفكر بالكثير عن حقائق ووقائع تاريخية كانت فيما مضى، ولمحبي التاريخ والآثار نستعرض هنا أهم الاكتشافات الأثرية لعام 2015.
1. دلائل على وجود قبر جديد مخبأ في عمق الهرم الأكبر في الجيزة.

الاهرامات
كشف علماء الآثار في نوفمبر عن مفاجئة التباين الحراري على طول الجانب الشرقي من الهرم الأكبر بالجيزة، وكان ذلك ضمن مشروع كبير استخدمت فيه الطائرات بدون طيار لتحليل الأهرامات المصرية.
عند أداء المسح في المستوى السفلي من الهرم لاحظ الباحثون وجود تباين في درجة الحرارة، الأمر الذي دل على وجود فجوة بين الصخور الصلبة، ولم يتأكد الفريق من ماهية الفجوة بعد، قد تكون قبراً أو ممراً أو مجرد شرخ صخري.

2. آثار للمنزل الذي لربما ترعرع فيه المسيح.

منزل المسيح
كشف علماء الآثار في الناصرة، فلسطين، عن آثار منزل يعود تاريخه إلى القرن الأول، ويعتقد أنه منزل للسيدة مريم العذراء والنبي يوسف حيث ترعرع المسيح عليه السلام. اكتشف الهيكل للمرة الأولى في ثمانينيات القرن التاسع عشر، ولكنه لم يحمل تاريخاً ولم يحدد أنه منزل المسيح المحتمل حتى عام 2006، وبدأ العمل على المسح الأثري في مارس 2015.

3. أدوات حجرية تعود لعشرة آلاف عام استخدمها الانسان القديم في ولاية واشنطن.

واشنطن
عثر الباحثون في سبتمبر على أدوات حجرية عمرها 10 آلاف عام في العاصمة الأمريكية، واشنطن،  أثناء العمل على ايجاد محمية لسمك السالمون. وتشير المستحاثات إلى أن هذه الأدوات استخدمت فيما مضى كأدوات للأكل والصيد.
4. أعمال بناء وحفريات ضخمة يمكن رؤيتها من الفضاء.

أعمال بناء
وجد العلماء أعمال حفر وبناء ضخمة من الأسوار والخنادق مرتبة في أشكال كالصلبان والدوائر في شمال كازاخستان يعود تاريخها لحوالي 8000 عام.
رصدت تلك الأعمال لأول مرة عام 2007، من قبل عالم الآثار الكازاخستاني “ديمتري داي” وأكدت ناسا وجودها في شهر أكتوبر الماضي، الاكتشافات تدل على أن البدو الرحل الذي قطنوا المكان هم أكثر تنظيماً مما يعتقده المؤرخون.

5. قبر محارب يوناني قديم.

محارب يوناني
كشف علماء الآثار في أكتوبر عن قبر لمحارب ثري يوناني دفن قبل 1500 عام قبل الميلاد في إحدى المدن اليونانية القديمة على الساحل الجنوبي الغربي لليونان. ويرقد المحارب القديم في نفس الموقع الذي بنيت فيه مملكة نيستور المشار إليها من قبل هيومروس في الأوديسا بعد 250 سنة. دفن المحارب مع 4 خواتم ذهبية، وخمسين ختم حجري، وسيف برونزي.

 

شاهد على اليوتيوب، أغرب الاكتشافات الأثرية التي لم يجد لها العلم تفسيراً:

مقالات ذات صله