بالصور: شاهد تأثير الهواتف النقالة على العمود الفقري

بالصور: شاهد تأثير الهواتف النقالة على العمود الفقري

مجلة شباب 20
كشف عدد من الأطباء تأثير الهواتف النقالة على الرقبة والعمود الفقري فيما أسموه “رقبة المراسلة النصية” وهي حالة من التحدب تصيب الرقبة ورأس العمود الفقري جرّاء النظر إلى الهواتف النقالة لفترات طويلة ولوحظ ازديادها لدى المراهقين وأطفال المدارس.
وقال الطبيب جيمس كارتر من استراليا لصحيفة الديلي ميل البريطانية أن المصابون غالبا ما يعانون من اعوجاج في الرقبة وبدلاً من تقدمها الطبيعي للأمام تميل للتحدب مشكّلة كتلة بين الكتفين وضغطاً على الأقراص بين الفقرات مما يؤدي لآلام في الكتف والرقبة والرأس.
وكشفت دراسة أجريت على مستخدمي الهواتف النقالة أن المستخدم العادي يمضي 4 ساعات متواصلة يومياً في النظر إلى هاتفه ما يعادل 1400 ساعة في السنة من الضغط المتزايد على فقرات العمود الفقري وقد يتطلب اصلاح الضرر عملية جراحية.
ويعتقد الطبيب كارتر أنه من الممكن التقليل من حجم الضرر من خلال التمرين المستمر ونمط الحياة الصحي. ومن أضرارها كذلك التسبب بحالة من الاكتئاب والعصبية بسبب تأثيرها على افراز هرمونات السعادة المعروفة بالإندورفين.
وقال الطبيب الأمريكي كينيث هانسراج أن وزن الرأس يزيد بمقدار خمسين باوند عند ميلانه للأمام بمقدار 60 درجة.
وحث الأطباء مستخدمي الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة تجنب استخدامها لفترات طويلا جلوساً في السرير، والقيام بتمارين رياضية مستمرة للمحافظة على الوضعية الصحية للعمود الفقري.

الرقبةالرقبة1

الرقبة4

الرقبة5

الرقبة3

الرقبة7

الرقبة6

مقالات ذات صله