بالصور: موسيقية مصرية تقدم الحجاب بشكل مختلف

بالصور: موسيقية مصرية تقدم الحجاب بشكل مختلف

خلال 27 عاماً، هي عمرها، عايشت مي عبد العزيز الحياة بالموسيقى، وأغنت علاقتها بها بدراسة الإعلام في الجامعة الأميركية، وعلم النفس في أميركا.. فكيف تترجم دراساتها وموهبتها على أرض الواقع؟

المحرر/ القاهرة – أحمد صبري، الصور/ المصدرموسيقية-مصري-تقدم-الحجاب-بطريقة-مختلفة-13 (2)

ملامحك غربية، لكن مضمونك عربي، وتضعين دائماً غطاء على رأسك..

أنا مصرية، من أب وأم مصريين، لكني سافرت كثيراً إلى أوروبا وغيرها، بحكم ظروف عمل والدي. لست محجبة، لكني أضع دائماً الغطاء على رأسي، لإيماني بالوسطية في كل شيء في الحياة، مع أنني أواجه انتقادات كثيرة بسببه، وأتهم بالإساءة إلى الحجاب، كوني غير محجبة بالكامل، من وجهة نظر البعض، لكني أعتبر الغطاء «جرس إنذار» يحذرني من الوقوع في الخطأ، ويذكرني دائماً بحدودي.
ما المختلف في الموسيقى التي تقدمينها؟

تتميز باحتوائها على جانب تعليمي، فلن تكتفي بسماع الأغنية فقط، بل تتعلم منها، وهذه هي قوة الموسيقى في العالم، وسر قدرتها على تغييره وتغيير تفكير البشر وتوجيهه نحو الأحسن، أو نحو الأسوأ، كما في موسيقى المهرجانات!
أين تُدرّسين علم النفس؟
في مصر، وفي غانا وكينيا وجنوب إفريقيا الغنية بالموسيقى والفنون التي تستهويني، ويقصدها الناس من جميع أنحاء العالم للتعلم. وفي آخر رحلة إليها رافقني فريق مصري، قام بتدريس منهجي الخاص، وهذا تحدّ بالنسبة إلي، إذ تواصلت مع منظمة I Have a Dream، واتفقت معهم على تدريس منهجي الموسيقي لشهرين في إفريقيا، من خلال الفريق المصري. وجميع رحلاتي تتم بالتنسيق مع منظمة «اليونيسيف» ومنظمات غير حكومية.
ما الذي يميز منهجك الموسيقي؟
هو خلاصة رحلاتي من ثقافات الدول التي زرتها منذ العام 2011، ويحمل عنوان «محاربون من أجل الإنسانية»، ويشمل الموسيقى وعلم النفس وعلم الاجتماع، ويحتوي على معلومات متنوعة، مثل «من هي مصر»، و«من هو المسلم» و«من هو الرسول محمد». وتبلغ مدة تدريسه من شهر إلى شهرين، ويتضمن نقاشات حول دور الموسيقى في الحياة، وفي مواجهة التعصب والعنصرية والتطرف الديني.
لماذا تغنّين بالعربية والإنجليزية؟موسيقية-مصري-تقدم-الحجاب-بطريقة-مختلفة-13 (3)
احترفت الغناء منذ العام 2011، وكانت أولى أغنياتي بعنوان «غفرانك»، والموسيقى غير محصورة بلغة واحدة أو لون معين، وأنا أحب الغناء الغربي، وتوجهت بأغنية Beautiful Muhammad إلى الغربيين الذين لا يعرفون من هو الرسول محمد. أنا أقدم موسيقى تعليمية، تخبر المستمع كيف يحب، وكيف يتعرف على الله، لإيماني بأن الموسيقى تعطي دروساً في الحياة.
لكن أسلوبك شبيه بالغناء الصوفي.
قدمت أغاني صوفية في ألبوم «قواعد العشق للمحبين»، لكني قدمت أيضاً أغاني اجتماعية، مثل «مطمنة» التي غنيتها لوالدي.
هل أثرت دراستك علم النفس في أسلوب غنائك؟
بالطبع، فأصبحت كتاباتي أكثر عمقاً، لأنني صرت أرى أعماق الشخصية، وأعرف كيف أصل إلى الوجدان.
وماذا عن تعليمك الأطفال؟
أثر في شخصيتي كثيراً، وأصبحت مداركي مختلفة، فلم تعد أشياء كثيرة تحزنني، ومنهم تعلمت أن الذي يعيش من أجل هدف، لا تهمه صغائر الأمور.
حدثينا عن ألبوم Respect.
عنوان الألبوم هو «الاحترام»، وهذا ما أتمناه لكل العالم: الاحترام الناتج عن الحب وتقبل الآخر، أياً يكن، وقد قمت فعلاً بتسجيل أول أغنية في هذا الألبوم، وهي باللغة الإنجليزية، وستليها أخرى بالعربية.

مقالات ذات صله