بالفيديو: أحدث طائرة من دون طيار يمكنها تفادي الموانع و تعقب البشر

بالفيديو: أحدث طائرة من دون طيار يمكنها تفادي الموانع و تعقب البشر

مجلة شباب 20

عندما ظهرت الطائرات من دون طيار لأول مرة قبل 3 سنوات، لم يكن أحد يتوقع أن تتوسع استخداماتها بهذه السرعة خلال فترة قليلة، حيث كان ينظر إليها في البداية كآلة يتم التحكم بها عن بُعد.

و لم تكن الطائرات من دون طيار في البداية حتى قادرة على الطيران من تلقاء نفسها، إلا أنها مع مرور الوقت بدأت تحصل على العديد من التحديثات الذكية و المعدات، مثل الكاميرات و أجهزة الملاحة و غيرها، ما مكّنها أخيراً من التنقل باستخدام نظام تحديد المواقع، و تتبع مستخدميها، و التقاط الصور حيث كانوا.

و الآن قدمت شركة “DJI” طائرتها الجديدة من دون طيار، و التي تحمل اسم “فانتوم 4″، و هي الأولى من نوعها في العالم التي يمكنها رؤية ما حولها، و توجيه معداتها طبقاً لما تسجله من مشاهدات، نقلاً عن “روسيا اليوم”.

و تعد هذه الطائرة هي الخطوة الكبيرة القادمة نحو إنتاج طائرات ذاتية التحكم بالكامل، من دون أي تدخل من قبل البشر.

و تعتمد الطائرة الجديدة في عملها على 5 كاميرات، اثنتان منها في المقدمة، و اثنتان في الخلف، و كاميرا أخيرة تعمل بدقة “4K”، لالتقاط مقاطع الفيديو، و يتم تحميل الصور الملتقطة بواسطة هذه الكاميرات على أجهزة كمبيوتر تعمل ببرامج، يمكنها أن تخلق من هذه الصور نماذج ثلاثية الأبعاد لما تم تسجيله بكاميرات الطائرة.

و خلال الاختبارات التي خضعت لها الطائرة الجديدة اثبتت قدرتها على تفادي حيطان المباني العالية و الأشجار، كما أنها استطاعت بمهارة فائقة تفادي الأشخاص الذين حاولوا اعتراض طريقها، و التقطت بعض المشاهد الفريدة لمطاردتها لهم في الشوارع الجانبية و الضيقة.

كما تتميز الطائرة أيضا باحتوائها على نوعين جديدين من التقنيات الجديدة الهامة، الأولى باسم “TapFly”، و التي تحقق أفضل توازن للطائرة خلال تحليقها في الهواء، مع احتوائها على اثنين من أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية تمكنها بسهولة من تمييز ما يقابلها من أجسام.

أما التقنية الأخرى الأكثر أهمية، فهي باسم “ActiveTrack”، و تستطيع بواسطتها الطائرة تكوين نموذج ثلاثي الأبعاد للجسم المراد ملاحقته، ثم تضع الطائرة هذا الجسم داخل إطار حتى يمكنها ملاحقته باستمرار، من دون أن تسمح له بالهرب.

مقالات ذات صله