بالفيديو :أسباب انقطاع الدورة الشهرية بسن العشرين

بالفيديو :أسباب انقطاع الدورة الشهرية بسن العشرين

قد تمر الفتاة ببعض الأضطرابات النفسية والفسيولوجية ،والتي قد ينتج عنها انقطاع الطمث في سن العشرين ،وهذا أمر مقلق للغاية خاصة إذا لم يسبق للفتاة الزواج ،فما هى الدورة الشهرية وأعرضها وأسباب انقطاعها في سن العشرين .

تعريف الدورة الشهرية :

هى مجموعة من التغيرات الفسيولوجية التي تتعرض لها الفتاة ،وينتج عنها نزول دم الحيض أو حدوث الدورة الشهرية وتكون ناتجة من انفجار بويضة لم تلقح ،ويحدث ذلك بشكل منتظم كل 24 يوم أو 35 يوم، وتستغرق من 3 أيام حتى أسبوع وتبدأ في سن البلوغ من سن 13 إلى 15 سنة ،وتنتهي بين 48 حتى 52 عام ،وغالباً ما يصاحبها بعض الالآم أسفل البطن بمنطقة الرحم إلى جانب الإعياء التام والإرهاق من أقل مجهود ،وكل ذلك بسبب الدورة الشهرية .

تعريف, الدورة ،الشهرية
تعريف, الدورة ،الشهرية

فوائد الدورة الشهرية :

1-تساعد الدورة الشهرية في تخلص جسم المرأة من البكتريا في الجهاز التناسلي ،وتنقية الدم الفاسد وإخراجه من الجسم .

2-يقلل من التقدم في العمر أو الإصابة بالشيخوخة وأيضاً تعمل على تنظيم عمل الغدد في الجسم مما يحافظ على الجهاز الهرموني بشكل أكثر فعالية.

3-الحفاظ على نضارة البشرة والجلد وخاصة الوجه ،وحمايتها من الأمراض الجلدية ،وهذا يفسر نعومة بشرة المرأة عن الرجل .

فوائد , الدورة , الشهرية , تأخر , الشيخوخة
فوائد , الدورة , الشهرية , تأخر , الشيخوخة

4-تنظيم عمل الكبد والحفاظ على معدل الإنزيمات والبروتينات في الجسم وخاصة في الكبد ،ومن الجدير بالذكر أن إهمال تغذية المرأة في فترة الدورة الشهرية يؤثر على الهرمونات والانزيمات في الجسم ،وبالتالي تظهر عليها نوبات من  الغضب والقلق وحالات تقلب المزاج ،لذا من الأفضل للمرأة أن تستغل فترة الدورة الشهرية لصالحها .

ولكن قد يطرأ على المرأة بعض الإضطرابات التي تجعلها تفقد صحتها، والتي منها تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها في سن مبكرة .

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بسن العشرين :

1-هناك بعض الأسباب الهرمونية المؤثرة بشكل قوي في انقطاع الدورة الشهرية، والتي تنتج من وجود اضطرابات بجهاز الغدد الصماء الذي يضر مع مرور الوقت بعمل المبيض ،ونتيجة لذلك يكون أداء المبيض جزئيا وينتج هرمون الأستروجين فقط، أو انه لا يعمل على الإطلاق ولا ينتج هرمونات المبايض.

2-اختلال وظائف الغدة النخامية والتي ينتج عنها انقطاع الدورة الشهرية والتي يكون من أعراضها فرط إنتاج هرمون الحليب مع وجود أورام في الغدة النخامية أو تلوثها .

3-أسباب مصدرها المبيض وتكون ناتجة من خلل خلقي في نضج المبايض أو إصابته بالتكيس، أو عدم إنتاج هرمونات المبايض .مما يسبب انقطاع الدورة الشهرية .

اضطراب , المبايض, انقطاع , الدورة , الشهرية
اضطراب , المبايض, انقطاع , الدورة , الشهرية

4- عدم وجود الرحم أو أكبر جزء من المهبل، والذي قد يكون بسبب عيب خلقي أو وجود انسداد بعنق الرحم ،ووجود حواجز داخل المهبل .

علاج انقطاع الدورة الشهرية :

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج انقطاع الدورة الشهرية والتي من ضمنها :

1- القرنفل :

يعتبر القرنفل من المشروبات التي تسرع نزول  الدورة الشهرية، وتنظف الرحم و التخفيف من  حدة الآلام المصاحبة لها وتنظيم مواعيدها ،ويمكن تحضيرة مثل الشاي ،وذلك بغلي القليل منه في الماء وتحليته بالعسل النحل لزيادة فاعليته .

2-اليانسون :

يساعد على نزول دم الدورة الشهرية ،ويعمل على تنظيمها والتخلص من الالآم المصاحبة لها ومن السهل تحضيره مثل الشاي .

3-الحلبة :

تعمل الحلبة على تحفيز نزول الدورة الشهرية ،و إضافة الحليب والعسل النحل عند تناوله لزيادة فاعليتها .

الحلبة, لمعالجة , انقطاع , الدورة , الشهرية
الحلبة, لمعالجة , انقطاع , الدورة , الشهرية

4-الجينسنج:

يساعد الجينسنج على التخفيف من بعض أعراض انقطاع الدورة الشهرية ، مثل تقلبات المزاج واضطرابات النوم، كما يساعد تحسين الشعور العام ويمتاز بزيادة القدرة على التركيز، وتعزيز الذاكرة ويعتبر منشط قوي ويساهم في إزالة الاجهاد والتعب المزمن.

وينصح به الرياضيون لزيادة قدرتهم على التحمل والاداء البدني. كما أن للجنسينج دور في تعزيز المناعة وتقويتها، ومكافحة بعض أسباب العدوى مثل البكتيريا المسببة للتليف الكيسي في الرئة.

وهناك بعض الأدوية التي تساعد في تحفيز الدورة الشهرية ،ومعالجة انقطاعها في سن مبكرة، وذلك بتناول الأدوية التي تحتوى على هرمون الأستروجين الذي يحفز الرحم للأداء بوظائفه بشكل جيد.

الجينسينج, لمعالجة, انقطاع , الدورة , الشهرية
الجينسينج, لمعالجة, انقطاع , الدورة , الشهرية

وتقوم تلك الأدوية على تخفيف أعراض انخفاض الاستروجين ،و تحسين كثافة العظام و الحفاظ عليها ،و تقليل خطورة الإصابه بأمراض القلب و الشرايين ، وبعض النساء قد تحتاج إلي تلقي العلاج الهرموني التعويضي قبل انقطاع الدورة الشهرية لتخفيف أعراض سن اليأس المبكر  

وأخيراً من الضروري استشارة الطبيب إذا شعرت الفتاة بوجود اضطرابات أو انقطاع الدورة الشهرية بشكل مفاجئ .

فيديو مقترح عن أسباب انقطاع الدورة الشهرية مبكراً :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله