بالفيديو : خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

بالفيديو : خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

تعتبر البشرة الجافة من أفضل الأنواع ، نظراً لقلة تعرضها لحب الشباب ،مقارنة بأصحاب البشرات الأخرى، ولكنهم عرضة لبعض المشاكل الأخرى، لأنهم يفتقدون للزيوت الطبيعية داخل بشرتهم، فما هى صفاتها وأسبابها وكيفية العناية بها .

صفات البشرة الجافة :

تمتاز صاحبات البشرة الجافة  بالحكة الخفيفة.مع سهولة تهيج الجلد واحمراره عند تعرضه لبعض المواد .وتكون خشنة  في الجلد خاصة في الأجواء الجافة سواء كانت باردة أو حارة .قلة النضارة وبهتان البشرة .ورقته وسهولة ظهور بعض التجاعيد الصغيرة ،وخاصة في الوجه حول العينين والشفاه.وظهور علامات تقدم السن سريعاً.

البشرة , الجافة
البشرة , الجافة

أسباب البشرة الجافة :

من أهم الاسباب هى العوامل المرضية  :

تمثل بعض الحالات المرضية سبباً في جفاف الجلد مثل الخلل في العمليات الأيضية مثل قلة نشاط الغدة الدرقية أو أن الغدد الدهنية لا تفرز كميات كافية من الدهون لترطيب الجسم أو بسبب مرض السكري الذي يساهم ظهور أعراض البشرة الجافة.

ويعتبر التقدم بالعمر من أهم العوامل المسببة للبشرة الجافة حيث تقل قدرتها على الاحتفاظ بالماء مع التقدم بالعمر، وذلك نتيجة رقة الجلد وبالتالي قلة عدد الخلايا لتي تحتوى نسبة من الدهون ،وتساهم في إبقاء محتوى الماء أكبر في الجلد وبالتالي يصبح الجلد أكثر رطوبة وأقل جفافاً وهذا ما لا يحدث في البشرة المتقدمة في العمر، وبالتالي تصبح البشرة أكثر استعداد لظهور التجاعيد.

البشرة , الجافة , و, ظهور , التجاعيد
البشرة , الجافة , و, ظهور , التجاعيد

وهناك أيضاً العادات الخاطئة التي تقوم بها  بعض النساء عند الاستحمام بالماء الحار أكثر من مرتين يومياً ،والذي يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التي تغلف الجلد وتزيد محتوى الرطوبة فيه، كما يعمل الماء الحار على تبخير نسبة من الماء في  الخلايا يساهم بدوره في جفاف الجلد بعد التجفيف، وخاصة عند استخدام منشفة خشنة ،ومن الأسباب أيضاً استخدام أنواع الصابون القلوية أو التي تحتوى على نسبة من العطور، وتقل فيها نسبة المرطبات وبالتالي تساهم في جفاف الجلد .

العناية بالبشرة الجافة :

تحتاج البشرة الجافة إلى الكثير من الإهتمام  لإعادة النضارة والترطيب إليها، وحمايتها من ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ومن هذه الطرق: تناول الغذاء الصحي الّذي يحتوي على الخضار والفواكه الطازجة التي تزود البشرة بالعناصر الضرورية للتجدّد والترطيب. شرب الماء بكميات مناسبة من أجل حماية خلايا الجسم من الجفاف ومنها خلايا البشرة. ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتساعد الجسم على التخلص من السموم التي تسبّب الضرر للبشرة الجافة.

استخدام الكريمات المرطبة باستمرار وخاصة قبل النوم. الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في الغسيل، واستبداله بالفاتر الأقرب إلى البارد. الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ودون استخدام الواقي الشمسي، وأكثر الفترات التي تسبب الجفاف هي فترة الظهيرة. استخدام الخلطات الطبيعية والماسكات لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، مثل: خلطة زيت الزيتون مع زيت اللوز المر، وخلطة عصير الخيار مع العسل، ويمكن استبدال عصير الخيار بالشوفان أو اللبن.

كريمات , مرطبة , للبشرة , الجافة
كريمات , مرطبة , للبشرة , الجافة

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة :

1-ماسك الموز: يمكنك إحضار موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل و زيت الزيتون ،وتخلط المكونات سوياً حتى نحصل على خليط متجانس، ثم يستخدم الخليط على البشرة ويشطف جيدًا بعد 10 دقائق.

ومن الجدير بالذكر أن العسل  يساعد على استعادة ترطيب البشرة، بينما يعمل الموز وزيت الزيتون على التخلص من الأثار الضارة للشوائب على البشرة . كما يمكنكِ استخدام العسل منفردًا على البشرة أيضًا.

2- ماسك اللوز والشوفان إحضري عزيزتي  من 5 -6 ثمرات من اللوز  وملعقتان  من الشوفان والزبادي والعسل

وقومي أولاً  بطحن اللوز جيدًا، ثم يخلط مع الزبادي والعسل ودقيق الشوفان حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

ماسكات , اللوز, الشوفان , للبشرة , الجافة
ماسكات , اللوز, الشوفان , للبشرة , الجافة

ويساعد اللوز على تغذية البشرة، بينما الشوفان على ترطيبها . أما الزبادي فيساعد على شدها ، كما يساعد على تهدئة البشرة وتنعيمها.

3- ماسك الحليب إخلطي ملعقة منه مع اللوز المطحون وواحدة من هلام الألو فيرا،و قطرتان من أي زيت عطري و  ملعقة كبيرة من العسل ،اخلطي المكونات معًا بشكل جيد، ثم يستخدم على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة و يشطف جيدًا بالماء الدافئ. وهذا اماسك يعتبر من أفضل الخلطات الطبيعية البسيطة التي تناسب البشرة الجافة.

فيديو مقترح للعناية بالبشرة الجافة :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله