بالفيديو :طريقة استخدام زبدة الشيا لفرد الشعر

بالفيديو :طريقة استخدام زبدة الشيا لفرد الشعر

زبدة الشيا من أفضل الطرق الطبيعية للعناية بالشعر، فهى تحميه من أشعة الشمس الضارة و تعيد للشعر الرطوبة والحيوية اللازمة فدعونا نتحدث أولاً عن ما هى زبدة الشيا وطرق استخدامها للشعر .

زبدة الشيا :

زبدة الشيا مادة دهنية  تستخرج من شجرة الشيا،التي توجد  في شرق وغرب أفريقيا الاستوائية، وتأتي من حبتين زيتيتين داخل البذور، وبعد إزالة النواة من البذور، يتم طحنها إلى مسحوقٍ ثم تغلى في الماء، ثم ترتفع الزبدة إلى أعلى الماء وتصبح صلبة. وتعد إحدى منتجات الجمال الطبيعي، ولها العديد من الفوائد ،و تتميز بالفيتامينات، وتستخدم للترطيب، والتغذية ، وتدخل في صناعة العديد من  الكريمات الجلدية المختلفة، ومستحضرات التجميل، ولها فوائد عديدة للبشرة والشعر .

زبدة , الشيا
زبدة , الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر :

تعتبر زبدة الشيا من أفضل المواد التي تستخدم في فرد الشعر خاصة الجاف فهى غنية بالدهون المشبعة، والأحماض الدهنية التي تغذي وترطب الشعر،  وقد استخدمت هذه الزبدة منذ فترة طويلة كعنصر فعال للعناية بالشعر من قبل النساء الأفريقيات، للتعامل مع تجعيد الشعر طبيعاً،كما توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

طريقة , استخدام , زبدة , الشيا , للشعر
طريقة , استخدام , زبدة , الشيا , للشعر

يدلك الشعر  بزبدة الشيا من الجذور إلى الأطراف، إذا كانت فروة الرأس دهنية، بينما الشعر  الجاف توضع زبدة الشيا من  المنتصف إلى أطراف الشعر. ويلف الرأس بمنشفة ساخنة  لمدة ساعة ثم  يغسل الشعر، ويستخدم البلسم. تستخدم زبدة الشيا للشعر الجاف ثلاث مرات في الأسبوع، أما إذا كان الشعر دهنياً فتستخدم للترطيب العميق مرةً واحدة في الأسبوع.

ماسكات الشعر بزبدة الشيا :

1- اخلطي  ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا مع كوب من الزبادي ، وملعقتين من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل. مع  نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثم ضعي المكونات على شعرك واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم يغسل  بالشامبو. ويفضل وضع هذا الماسك على الشعر مرتين  في الأسبوع.

2-أضيفي زيت الثوم الخام إلى زبدة الشيا، وضعي المزيج على فروة رأسك لمدة ساعتين مرتين في الأسبوع، فإن هذه الخلطة تستعمل لتنعيم الشعر وإنباته.

3-استخدام زبدة الشيا  كدهان للشعر كل يومين أو ثلاثة أيام، أو كحمام كريم مرة واحدة في الأسبوع، ويتم تدليك الشعر بها قبل الحمام ثم غسله بعد ذلك بنحو 30 دقيقة.فهى تعمل على معالجة الشعر الجاف والتالف .

4-زبدة الشيا مع الأفوكادو وخل التفاح تساعد هذه الخلطة  على ترطيب الشعر، وتعتبر من أفضل الوصفات للشعر المموج ، فهى تعمل على تعمل على تنعيم وإصلاح تقصف وتشابك الشعر.

تمزج المكونات  جيداً. وضع الخليط على فروة الرأس والشعر. ثم تغطيته بغطاء الاستحمام.  لمدة نصف ساعة. ثم يشطف الشعر بالماء. وتكرر الخلطة مرتين في الشهر للحصول على شعر صحي ولامع .

ماسكات , الشعر , زبدة , الشيا
ماسكات , الشعر , زبدة , الشيا
فرد , الشعر , , زبدة , الشيا
فرد , الشعر , , زبدة , الشيا

فوائد زبدة الشيا للشعر :

1-زبدة الشيا فعالة في تهدئة فروة الرأس الجافة،  وقشرة الرأس،والحكة، والصدفية وذلك بوجود مواد تحارب الالتهابات، إلى جانب وجود دهوناً يمتصها الجلد دون غلق المسام فروة الرأس

2-زبدة الشيا ترطب وتجدد الشعر وفروة الرأس، مما يقوي الشعر ويقلل من التكسر، وذلك لأنها غنية بفيتاميني A، وE، وتعتبر بلسم للشعر الجاف الذي يعد أكثر عرضة للتقصف والتكسر.

3-تقلل  زبدة الشيا من تساقط الشعر وفقدانه، كما يوجد بها  مركبات مضادة للالتهابات، وتعالج فروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر، لذلك فإن استخدام زبدة الشيا يجعل حجمه كثيفاً، ومتألقاً بشكلٍ طبيعي.

4-ترطب زبدة الشيا وتنعم الشعر الهش، والمجعد أو المموج، نظراً لطبيعتها غير الدهنية، فإنها تسيطر على الشعر المتطاير والزيوت الزائدة في فروة الرأس، وذلك  بتدليك الشعر بكميات كبيرة من زبدة الشيا للحصول على شعر لامع وجميل ، وهذه الفوائد من زبدة الشيا مناسبة جداً للشعر الجاف وكذلك الهش، والمجعد، ويجب أن تستخدم مرتين في الأسبوع لنمو الشعر

فوائد , زبدة و الشيا , للشعر
فوائد , زبدة و الشيا , للشعر

5-تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات A، وE بما يجعلها  خياراً ممتازاً لترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويمكن استخدامها كالبلسم الطبيعي، فهي مادة طبيعية فعالة في ترطيب الشعر، ولا تترك بقايا دهنية على الشعر.

فيديو مقترح عن استخدامات زبدة الشيا لفرد الشعر

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله