بالفيديو :كيف تتعاملين مع بكاء طفلك الرضيع ؟

بالفيديو :كيف تتعاملين مع بكاء طفلك الرضيع ؟

عندما ترزق الأم مولودها الجديد تغمرها سعادة كبيرة ،ولكنها قد تصدم في البداية ،بمع بكاء طفلها الرضيع خاصة عندما تكون أم لأول مرة وتجد نفسها لا تستطيع التعامل معه، فما أسباب بكائه وكيف يمكن التغلب عليه حتى لا يمثل لكي مشكلة كبيرة ؟

أسباب البكاء :

هناك عدة أسباب تجعل الطفل يبكي منها : أنه جائع .أو يريد اللعب . وربما يرغب في أن تحمليه ليشعر بحبك و حنانك. منزعج من حفاضه المبلل . وأحياناً كثيرة يكون التسنين فظهور الأسنان مؤلم للطفل و يدفعه للبكاء . وهناك أسباب أخرى لبكاء طفلك فقد يكون لديه مغص. ويمكنك معرفة إن كان طفلكِ مصاب به  بجذب رجليه لأعلى ناحية بطنه وتقويس ظهره بينما يبكي.فهناك طفل من خمسة  يعانون من المغص، فتجدينه  يبكى لساعات بدون سبب واضح، والمغص فى حد ذاته ليس مرض ولا يسبب ضرر للطفل، وعادة ما يقل أو ينتهى بعد أربعة أشهر من عمر الطفل.

ويعود سبب مغض الرضع إلى  عدة أشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمى للرضيع أو الحساسية وغيرها من الأسباب المحتملة.

أسباب, بكاء , الرضيع
أسباب, بكاء , الرضيع

و قد يبكي الأطفال بدون سبب و عندها يمكنك تهدئته بتلك النصائح التي سنعرضها لكِ ، أما اذا استمر بالبكاء فقد يكون مريض و وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب.

نصائح للتعامل مع بكاء الطفل :

1-عليك إطعامه إذا كان جائع. وقومي بملاعبته لو كان يريد اللعب. واحتضني طفلك ليشعر بحنانك و حبك. ومن الضروري تغيير الحفاضه إن كان مبلل .ويمكن إجراء بعض الأساليب الأخري التي تساعد على تهدأ الطفل منها لفه بالملابس جيداً لما يعطيه شعورا لطيفا و دافئا أشبه بشعوره فى رحم الأم

2- تغيير وضعية الطفل فقد يمل و ينزعج إذا استمر في حالة واحدة ، ومن الأوضاع المريحة له أن ينام على بطنه خاصة لو كان يعاني من المغص، فهذه الوضعية تساعد في خروج الغازات.

علاج , مغص , الأطفال , الرضع
علاج , مغص , الأطفال , الرضع

3- اهتمى دائما بالتجشؤ لأنه يريح الطفل كذلك من الضروري أن تعلمي أنه يمكنه ابتلاع الكثير من الهواء ، مما يسبب له الغازات و عدم الشعور بالراحة ، وحتى تساعدي طفلك على التجشؤ ضعيه فى الوضعية المناسبة بأن تحمليه على كتفك ، أو تجعليه ينام على بطنه و تضعيه على رجلك ، و طبطبة على ظهره .

4-التدليك بين عيني الطفل بالحركات الثابتة مثل تدليك جبهته و بين عينيه، و وراء أذنه ،فهذا يساعد على تهدئته وشعوره بالاسترخاء و من ثم الهدوء و النوم . ومن الضروري استخدام سكاتات إذا كانت تساعد فى تهدئة الطفل  و لقد اثبتت البحوث أنها تساعد فى تقليل حالات الموت المفاجىء عند الأطفال .

5- الهمس و الأصوات الهادئة فى أذن طفلك أثناء البكاء قدادر على تهدئته كثيراً و لكن يجب أن يكون بصوت مسموع للطفل.و يمكن أن تجعليه يسمع صوتا هادئا في الغرفة ، كصوت مروحة أو صوت هادئ من الراديو .

6- هزهزة الطفل و تحريكه الحركة المستمرة تساعد فى تهدئة طفلك كثيرا ، ضعيه في أرجوحة ، كرسى هزاز ، و قومي بتحركيه ليهدأ الطفل ، و ربما ينام بسبب الحركة المستمرة و هذا  سيعطيكى فرصة للراحة من حمله .

تهدئة , الطفل , الرضيع
تهدئة , الطفل , الرضيع

7- المساج للأطفال له دور قوى وفعال في تهدئة الطفل  فقط دلكى جسمه بشكل ناعم وخفيف .

8-استخدمي حامل الطفل فقد يساعد في تهدئته ودفعة إلى النوم، ربما بسبب الحركة المستمرة كما سيعطيك فرصة للراحة من حمله.إذا شعرتي  بان بكاء طفلك زاد عن الحد الطبيعي فبإمكانك استشارة الطبيب الخاص بك، ربما يرجع السبب إلى مشكلة عضوية ولكن فى العادة ليس هناك سبب؛ فبعض الأطفال يبكون أكثر من الأطفال الآخرين.

حقائق عن الأطفال الرضع لا تتخيليها :

إن طفلك يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام و ذلك من خلال البكاء و حركات جسمه المختلفة و عادةً ما تستطيع أمه فهمه في الشهر  الرابع، وعندما يقوم طفلك بالمناجاة، فيفضل الرد عليه بنفس الطريقة، سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور و سيظهر له أنك ستستجيبين  له عندما يحاول التواصل معك. فالأطفال يفهمون العديد من الكلمات التي لا يستطيعون بالضرورة نطقها، و عندما يكبر طفلك بعض الشئ فإن تحدثك معه بشكل طبيعي باستخدام الكلمات التي يستخدمها الكبار  سيساعده أيضاً على تنمية مهاراته الكلامية و بمجرد أن يبدأ في الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر، وهذه تعتبر من أهم الـ حقائق عن الاطفال.

فيديو مقترح لكيفية تهدئة طفلك عند البكاء :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله