بالفيديو : كيف تتعاملين مع طفلك الزنان ؟

بالفيديو : كيف تتعاملين مع طفلك الزنان ؟

كثيراً ما يواجه أطفالنا العديد من المشاكل ومن وجه نظرهم يحاولون تنفيذ وحل مشاكلهم عن طريق البكاء والزن وللأسف يخضع الآباء لتنفيذ طلباتهم لمجرد التوقف عن الزن أو البكاء فمن هو الطفل الزنان وكيف يمكننا التعامل معه .

الطفل الزنان :

يعتبر الزن شكل من أشكال العدوانية، فيظهر الطفل من خلاله أنه قادر على إغضابك بهذه الطريقة، أو يمكنه استفزازك للاستسلام لما يريده، لذلك فإن أفضل وسيلة للتعامل مع هذا “الزن” هي تجاهله، وعدم تلبية ما يريده حتى يهدأ ويطلبه بشكل أفضل. ويعتبر الطفل الزنان شخصية طبيعية جداً وبالعكس قد يتسم بالذكاء لكونه يستخدم الزن كحيلة لتلبية رغباته.

الطفل , الزنان
الطفل , الزنان

أسباب وجود الطفل الزنان :

شعور الطفل بعدم الأمان، والتدليل الزائد، وإجابة طلباته دائمًا، أو أن يكون جزء من تعبيره عن شخصيته المستقلة أو لافت للنظر. مع الوقت سيتعلم الطفل أن هذا الشكل من السلوك السئ لن يوصله لهدفه وأن أبويه لن يستسلما لرغباته حتى لو استمر في البكاء المتواصل، وسيفهم أن هناك طريقة بديلة تجعله يحصل على ما يريد.

أنواع الزن وأشكاله :

لكل طفل أسلوب يختلف عن الآخر طبقاً لشخصيته وهناك بعض الامثلة التي تدل على أن الطفل زنان منها :

1- العدوانية والغضب بالصراخ وقد يدفعه ذلك إلى إيذاء نفسه مثل الرمي على الأرض أو يقوم بضرب رأسه في جدران المنزل .

2-الشكوى الدائمة ومحاولة جلب تعاطف الآخرين .

3- الإلحاح للحصول عى ما يوجد أمامه .

4-التمادي في الإلحاح والإصرار عليه خاصة أمام الآخرين .

عدوانية , الاطفال
عدوانية , الاطفال

الأم والطفل الزنان :

في العامين الأولين من عمر طفلك تحتاجين  إلي الكثير من الصبر والحكمة في التعامل معه للسيطرة علي سلوكياته ،فالطفل في هذه المرحلة يكون كثير الصراخ يبكي لأتفه الأسباب, لحوح” زنان” وفي كثير من الأحيان عدواني يقذف بالأشياء أو يضرب الآخرين، فما الذي يمكن أن تفعله الأم تجاه هذه السلوكيات المثيرة للأعصاب.
من الجدير بالذكر أن سلوكيات الطفل في هذه المرحلة تكون غير محددة لأن نموه الوجداني مرتبط بنموه العقلي والصور الذهنية للأشياء لديه غير واضحة وبالتالي كل هذه الأشياء تكون في طور النمو .

الام , و, الطفل , الزنان
الام , و, الطفل , الزنان

سلوكيات الطفل الزنان :

هناك العديد من السلوكيات التي يتسم بها الطفل مثل الغضب ويكون  أشد نوبات الغضب تظهر للطفل في الأماكن العامة مثل السوبر ماركت والأسواق ،فيصطدم بالقوانين التي تفرضها عليه أمه حينما يلتقط الأشياء من علي الرفوف أو يلمس البضائع، ويبدأ في الصراخ والبكاء، ويفضل في تلك الحالة  الابتعاد بالطفل عن المكان وتركه ليهدأ، ثم إقناعه بأسباب عدم تمكنه من الحصول علي هذه الأشياء.

ومن السلوكيات الأخرى أيضاً هو إيذاء الآخرين فتمثل  العدوانية إحدي وسائل جذب الانتباه التي يستخدمها الطفل في كثير من الأحيان، لأنه لا يجيد التعبير بالكلام، وفي هذه الحالة يبعد الطفل عن المكان الموجود فيه كنوع من العقاب علي سلوكه العدواني.

ويعتبر الزن  هو أفضل وسيلة  لجذب الانتباه،والطفل الزنان يستخدم هذه الوسيلة كثيراً إذا أفلحت معه مرة واستجابت الأم لرغباته، لذلك يجب علي الأم أن تتجاهله عندما يبدأ في الالحاح.

نصائح للتعامل مع الطفل الزنان :

1-ضعي قواعد لطلبات طفلك مثل تحديد ساعات اللعب على الكمبيوتر أو التاب ،وكذلك عند شراء الحلويات يكون هناك مقدار محدد للشراء

2- الإتفاق معه على العقاب المناسب إذا بكي وألح على شئ في غير موضعه .

3-ابتعدى تماماً عن الضرب، فالعنف لايحل المشكلة.

4-تجنبي  التحكم الزائد فى طفلك وعدم إعطائه قدرة على الاختيار والتعبير عن نفسه.
5-لا تنفذي له طلبدون أستخدام أسلوب مهذب في الحوار .
6-ملامح وجهك ونظراتك يجب أن تدل على  الحزم والصرامة ،وإنك مش هتتراجعى عن موقفك فى عدم إجابة طلبه إلى أن يستخدم الاسلوب المناسب.
7-كونى قدوة لأطفالك فى طريقة عرض طلباتك.

التعامل , مع , الطفل , الزنان
التعامل , مع , الطفل , الزنان

8-تشجيع وتدعيم  ابنك عندما يطلب شئ بشكل مهذب.
9-فى وسط ثورة الطفل تجبنى التعبير عن تفهمك لمشاعره أو محاولة توجيهه ،لأنه هيفهم إنك بتنكرى مشاعره وبالتالى هيحاول يوصلها بشكل أكثر قوة ،ويجد أن سلوكه يجذب الانتباه ويحقق هدفه من الزن ، وبالتالي سوف يستمر فى سلوكه غيرالمقبول ، لذا فيجب أن تعاملي معه بذكاء عليكي أن تنتظري حتى  يهدأ وتحدثي معه عن أخطائه .

10- عليكي بالثبات في كل مواقفك مع طفلك، لأن تغير طريقتك فى التعامل مع طفلك ،سوف يزيد من سلوكه السيئ

وأخيراً يجب أن لا تلجأ لأسلوب العقاب كمحاولة منك للسيطرة على بكاء وزن طقلك بل بالعكس أن ستزيدين الأمر سوءاً.

فيديو مقترح للتعامل مع الطفل الزنان :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله