بالفيديو : كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة بذكاء

بالفيديو : كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة بذكاء

زوجتي لا تسمع الكلام ودائمة الشجار معي ،وأدخل البيت وكأنه عذاب شكوى كثيرة تصدر من بعض الأزواج تجاه زوجاتهم ،ولكن ما هي صفات الزوجة العنيدة وكيف يمكن تقليل هذا العناد على الحياة الزوجية، وكيف يمكن التعامل معها بذكاء لتكسب حبها وقلبها ؟

الزوجة العنيدة :

يعد العند من الصفات السيئة التي يتصف بها الإنسان ،ولكن يزداد الأمر تعقيدأ حينما تتصف الزوجة بهذه العادة السيئة  لأنها محور البيت  ولكن ما أسباب هذا العناد :

1-قد يعود العناد عند المرأة منذ بداية التنشأة، ربما  تربت في بيت لا أحد ينفذ  لها ما تطلبه إلا من خلال العند ،أو قد يكون الزوج متسلط ويريد أن ينفذ أوامره بقوة ،ولا تجد المرأة طريق سوى العناد والتمسك بالرأي ،وقد يأتي نتيجة شعور المرأة بالنقص وافتقادها للثقة بالنفس، ولكن من أهم الأسباب لعند الزوجة هو عدم وجود تفاهم بين الزوجين ويكون نتيجة لسلوك الزوج، وينشأ عادة في بداية الزواج لذلك يظهر الكثير من الخلافات بين الزوجين.

2-ومن الجدير بالذكر أن الزوجة العنيدة  تمتلك شخصية قوية ،ولكنها لا تعلم جيدا كيفية إستغلالها فتقوم بالتسلط علي زوجها وعلي الأولاد أيضاً، وربما علي الأهل والأصدقاء ولذلك تمثل الزوجة العنيدة ضغط كبير علي الأسرة بأكملها وتؤدي إلي الكثير من المشاكل النفسية وبصفة خاصة للأطفال، كما أنها تتسبب في نفور الزوج من البيت وهروبة المستمر منه.

وهى لا تستطيع التعبير عن نفسها أمام زوجها وأمام الأصدقاء والأقارب ،ولذلك تلجأ دائماً إلي الوحدة، كما أنها لا تستطيع إقامة علاقة جيدة مع أولادها.

أسباب , عناد, الزوجة
أسباب , عناد, الزوجة

3-من الممكن أن يتسبب الزوج في عناد الزوجة، في الكثير من الأوقات لإنه يتعامل معها  علي أنها من الكماليات وليست من الأشخاص المهمين في حياتة ،كما أنه يتخذ كل قراراتة بمفردة ولا يهتم بقرارات زوجته وبالتالي تشعر بالإهمال وعدم الثقة بالنفس ،فتحاول إثارة إنتباة الزوج عن طريق التسلط والعناد.

4-عدم القدرة علي التكيف مع زوجها نتيجة إختلاف الشخصيات، وعدم وجود توافق بينهما ولذلك تلجأ الزوجة إلي العناد كوسيلة للتعبير عن غضبها .

نصائح للتعامل مع الزوجة العنيدة :

1-الزوجة العنيدة تفتقر إلي حب الزوج ولا تشعر بالأمان في الكثير من الأوقات، وتتغلب علي هذا الخوف من خلال اللجوء إلي أسلوب التسلط والعناد، ولذلك الطريقة الأولي التي تساعدك  عزيزي الزوج للتعامل مع الزوجة العنيدة هي إحتوائها  ومحاولة التواصل معها ،وتوفير الأمان لها سواء المادي أو المعنوي

2-أسلوب الحوار والمناقشة من أنجح الطرق  التي تساعدك علي التعامل مع الزوجة العنيدة وبصفة خاصة  التي إكتسبت تلك الصفة  نتيجة عدم وجود أسلوب الحوار بين الزوج والزوجة ،ولذلك عليك أن تتحاور معها وتستمع إليها لمعرفة إحتياجات المرأة ،لأن الكثير من الرجال لا تعلم شئ عن تلك الإحتياجات ،بل تهملها مما يدفع المرأة إلى العناد.

3-المرأه تحتاج دائماً إلي العطف والحنان أكثر من الرجل، وتحتفظ بطفولتها بالرغم من تقدمها في العمر، وبالتالي التعامل معها على إنها طفلةتحتاج إلي الرعاية والإهتمام فهذا يساعدك بشكل كبير في التعامل معها والتخفيف من عنادها.

ويجب أن تعلم جيداً أن التعامل مع الزوجة العنيدة بذكاء يتطلب فهم جيد لشخصية الزوجة ونفسيتها ويحاول أن يبحث في الأسباب التي تؤدِ إلي ظهور مشكلة العناد والتسلط،و هل هي مشكلة موروثة أو أنها مكتسبة

كيف , تتعامل , مع , الزوجة , العنيدة
كيف , تتعامل , مع , الزوجة , العنيدة

4-التعامل مع الزوجة العنيدة بذكاء يتطلب أيضا عدم اللجوء إلي سياسة فرض الأمر ،لأنها تعمل علي تفاقم المشكلة فالزوجة العنيدة لا تحب هذا الأسلوب في التعامل.

5-إبتعد عن أسلوب الإعتراض لأن الزوجة ينشأ لديها  العناد والتسلط في حالة رفض زوجها ما تطلبة، ويمكنك التحاور معها أولا قبل أن ترفض ما تريدة كما يمكنك التحدث معها بأسلوب العطف والحنان لتهدئتها في البداية ،وبعد ذلك يمكنك إبداء أسباب الرفض ،ولكن لابد أن تكون أسباب منطقية حتي لا تشعر الزوجة أنك ترفض فقط لمجرد أنك لا ترغب في تنفيذ ما تطلبة منك.

ونصيحتي لك عزيزي الزوج يجب أن تحرص دائماً علي تخصيص وقت معين تتناقش فية مع زوجتك وتتقرب منها ،وتحاول أن تفهم نفسيتها واجعل الحوار الهادئ هو أساس حياتكما ،لإنك بذلك تفهم  الزوجة مما  يساهم بشكل كبير في تخفيف حدة العناد .

فيديو مقترح كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله