بالفيديو : كيف تصبغين شعرك بالمنزل كالمحترفين

بالفيديو : كيف تصبغين شعرك بالمنزل كالمحترفين

تعتبر صبغة الشعر من أهم ما يجذب النساء ،لإنها تستطيع أن تنوع وتغير في شكلها بكل سهولة ،فتغيير لون الشعر حتى وإن كان إضافة أو بعض الخصلات فقط، فيعطيها شعوراً جديداً ومظهرأ متألقاً . في معظم الأحيان، ويكون تغيير لون الشعر مصحوباً بشعور بثقة جديدة وقوية بالنفس فما هي طريقة صبغ الشعر؟وكيف يمكن عملها وما هى النصائح المناسبة للمحافظة على صبغة الشعر ؟

طريقة صبغ الشعر :

الخطوة الاولي :

يجب تحضير الشعر قبل صبغة فلا يجب أن يغسل بل يكون في حالة جفاف للإحتفاظ بالزيوت في فروة الرأس، حتى تحافظ على ثبات اللون وإذا كان الشعر من النوع الجاف لابد من عمل حمامات كريم يوميا ً للمساعدة في تغذيته وترطيبه.

ولابد من  اختيار اللون الذي يعجبكِ، وإذا كانت هذه أول مرة تجربين فيها الصبغة اختاري لوناً أفتح أو أغمق من لون شعرك بدرجتين حتى لا تتفاجئي باللون، ويمكنك استخدام الصبغة المؤقتة، لتجربة اللون ، أما الصبغة الدائمة فتبقى من سِتة إلى ثمانية أسابيع أو أكثر.

طريقة , صبغ , الشعر
طريقة , صبغ , الشعر

الخطوة الثانية :

استخدمي المشط لفصل خصل الشعر إلى أربعة أقسام، مع المشبك  المستخدم في الصالونات، وبذلك ستضمني عدم ترك أي خصلة دون صبغة. ابدئي بصبغ قسم تلو الآخر، وذلك بفصل كل جزءإلى خصل سميكة منها  وذلك لضمان وصول كمية مناسبة من الصبغة لكل خصلة، ويمكنكِ استخدام أصابعكِ لتوزيع الصبغة جيداً على الخصل. واتركيها لوقت مناسب يتراوح من ساعة إلى ساعتين ثم يغسل الشعر جيدأ بالشامبو المخصص له .

طريقة عمل صبغة طبيعية :

هذا النوع من أنواع الصبغات لا يدوم على الشعر طويلاً، ويخف بعد كل غسلة . فيجب انتقاء اللون المطلوب من النباتات والأعشاب الطبيعية، كالتوت  الاحمر، والزهور الوردية وغيرها من الألوان. وجمع الكمية المناسبة من النبات المرغوب به عندما يكونُ بِذَرْوة ظهور لونه، أي عندما يُصبح ناضجاً بشكلٍ كافٍ.

تقطيع النبات أو العشبة إلى قطع صغيرة ليظهر اللون فيها جيداً وبشكلٍ يكفي للصبغ، ووضعه في وعاءٍ خاص لتحضير الصبغة، ويفضل استخدام وعاء وأدوات لا تستخدميها . ثم أضيفي الماء بضعف كميّة الأعشاب المستخدمة وتركه منقوعاً لمدة ساعة كاملة. ووضع الإناء على نار هادئة وتركه ليغلي معاً مدة 15 دقيقة، بحيث يتم ظهور اللون بشكلٍ كامل ويكون مركزاً. تصفية الماء من الأعشاب باستخدام مصفاة ذات فُتحات صغيرة، وللحصول على أفضل نتيجة يتم تصفيته باستخدام قطعة من القماش.

صبغ, الشعر , بمواد , طبيعيىة
صبغ, الشعر , بمواد , طبيعيىة

ويمكن استخدام ماء الصبغة على الشعر وتركه  لمدة نصف ساعة حتى يثبت اللون. ويغسل الشعر باستخدام ماء دافئ وتجفيفه بمنشفة جافة بلطف.

نصائح للحفاظ على شعرك المصبوغ:

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تصبغين فيها شعرك، حاولي استعمال لون قريب من لون شعرك الطبيعي.

ينصح بالتفكير باستعمال صبغات الشعر التي يمكن غسلها من الشعر بعد فترة معينة، إذا لم تصبغي شعرك قبل ذلك. هذا يمكن أن يكون حلا جيدا في حالة عدم إعجابك باللون الجديد الذي نتج.

يجب إتباع التعليمات من بداية عمل الصبغة حتى نهايتها.  ينصح قبل البدء بعملية الصبغ تجربة القليل منها على خصلة صغيرة من الشعر للتأكد من أنك لست حساسة لأحد مركبات الصبغة.

إذا أحنيت رأسك خلال كل عملية الصبغ سوف تحصلين على نتيجة أكثر تناسقا. أسلوب ربط الشعر في قمة الرأس خلال عملية الصبغ أقل فعالية.

قسمي شعرك إلى عدة خصلات واصبغي كل خصلة من الجذور حتى الأطراف. ابدأي من الجوانب وعاودي قراءة التعليمات لكي تتأكدي من أنك تفعلين كل شيء بالطريقة المطلوبة والصحيحة.

لكي تمنعي الصبغة من أن تسيل على بشرتك، ضعي كريما للجسم على المناطق الموجودة على خط الشعر. معظم أصباغ الشعر لا تسيل، ولكن إن اخترت صبغة يمكن أن تسيل، فهذه العملية ستسهل من مهمة التنظيف.

نصائح , لصبغ , الشعر
نصائح , لصبغ , الشعر

إذا كنت معنية باللون الأشقر، ينصح باستشارة مصمم الشعر أولًا. لأن صبغ الشعر القاتم بالألوان الفاتحة، وخاصة الأشقر، يمكن أن يكون عملية غير سهلة. حتى وإن كنت خبيرة في الصبغ المنزلي.

وانتبهي من المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب بعض صبغات الشعر، فقد ترفع من خطر تساقط الشعر .

فيديو مقترح لكيفية صبغ الشعر بخطوات سهلة وبسيطة :

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله