بقع الملابس.. أنواع وأسرار يجب معرفتها

بقع الملابس.. أنواع وأسرار يجب معرفتها

مجلة شباب 20

من أكثر المشاكل إزعاجاً بالنسبة لربّة المنزل عند غسيل الملابس، البقع التي تلطخ الأقمشة وتسيء لمظهرها، وقد تكون البقع عنيدة وصعبة، مما يجعل السيدة تتخلص من قطعة الملابس بعد أن تفشل بمحاولة إزالة البقع.

ولكن ما لا تعرفينه عن البقع، أن أنواعها كثيرة، وكل نوع يحتاج لطريقة خاصة لإزالته، فلا يمكن اعتماد طريقة واحدة لإزالة كل أنواع البقع، ولا ينبغي المجازفة في ابتكار طريقة خاصة، لأن ذلك يمكن أن يصعب إزالة البقعة وقد يتلف الملابس. ولذلك قمنا بتلخيص معظم أنواع بقع الملابس المنتشرة والصعبة، وطريقة إزالة كل منها.

1- بقع الكرز: من المعروف أن الماء الموجود في ثمار الكرز يعد من أصعب أنواع البقع في حال تلطخ الملابس به، ولكن لم تعد بقع الكرز مستحيلة، فيكفي أن تفركي البقعة بقطعة من الطماطم ثم تغسليها بشكل طبيعي حتى تزول بقع الكرز تماماً.

2- بقع القهوة: عند تلطخ الملابس بالقهوة السوداء، قومي بفرك البقعة بمنشفة أو قطعة قماش مبلّلة بالخلّ النقي، ثم ضعي الملابس في الغسالة. وإذا كانت البقعة واسعة، انقعي الملابس ليلة كاملة  في الخل والماء البارد قبل الغسيل.

3- بقع الكاتشب: تعتبر بقع صلصة الطماطم أو الكاتشب من بقع الملابس المزعجة، ولإزالتها انقعي الجزء الملطخ أو قطعة الملابس كاملة لمدة ساعة واحدة في الماء البارد. ثم اغسليها بالطريقة المعتادة باستخدام مواد التنظيف.

4- بقع العلكة: يمكن أن تتحول العلكة عندما تكون لينة إلى كابوس، وقد تظنين أن ملابسك تلفت أو انتهت صلاحيتها، لكن إزالة بقع العلكة أمر ممكن، وذلك بعد أن تصبح قاسية، ضعي قطعة الثياب المتأثرة داخل كيس في الثلّاجة، أو ضعي ثلجاً على بقعة العلكة. وبمجرد أن تصبح صلبة، ستجدين أنه يُمكنك إزالتها بسهولة تامّة. ثُم استخدمي سائل التنظيف واغسلي الثياب كالمعتاد.

5- بقع الحبر: يتعرض الكثير من طلاب المدارس والجامعة وحتى الموظفين لمثل هذه المواقف، حيث تتلطخ الملابس بالحبر وبألوان الأقلام التي يستخدمونها، وعادةً ما تتشكل هذه البقع في الجزء السفلي من جيب القميص. ولإزالة بقعة الحبر بللي المكان بالخل المقطّر ثم افركيه بعجينة مكونة من الخل ومسحوق الذرة. واتركي المعجون حتى يجفّ تماماً قبل غسل القميص.

6- بقع أحمر الشفاه: من الأمور التي تزعجك وتفسد مزاجك، تلطخ فستانك أو قميصك بأحمر الشفاه، ولكن إزالة هذا النوع من البقع يعتبر سهلاً وبسيطاً، فيكفي أن تضعي القليل من معجون الأسنان العادي على البقعة وتفركي النسيج بقوة، ثم تشطفيها بالماء. ويمكنك أن تكرّري العملية حتى تختفي البقعة تماماً.

7- بقع طلاء الأظافر: ولإزالة البقع المتشكلة بسبب طلاء الأظافر، افركي البقعة بقطعة قماش مبلّلة، ثم بالكحول.

8- بقع الشاي: عندما تتلطخ الملابس بالشاي، انقعي البقعة في خليط مكون من 2 ملعقة طعام من البوراكس المخفّف في 500 مل من الماء، لمدة نصف ساعة.

9- بقع الدم: إذا كانت البقعة جديدة، يتم تنظيفها بالماء البارد. وإذا لزم الأمر، استخدمي مع الماء قليل من الملح. أما إذا كانت البقعة قديمة، فيجب فركها أولاً بالجلسرين النباتي.

 

مقالات ذات صله