بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل

بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل

الحمل هو نعمة كبيرة من الله ،ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تكون محبطة خلال تلك الأيام. بخلاف هورموناتك التي تتخبط وتتسبب لك الجنون  ، فهناك حالة محبطة أخرى تأتي مع الحمل وهي الكلف. الذي يعد من المشاكل الجلدية  العنيدة والتي تتسبب في ظهور البقع السوداء الداكنة. ولكن لا داعي للقلق حيث إنها مشكلة شائعة جدًا يمكن حلها بسهولة. أتُريدين أن تعرفي كيف؟ دعونا نلق نظرة سوياً لنعرف كيف نسيطر على الكلف أثناء الحمل .

ما هو الكلف :

يعرف الكلف بأنه حالة جلدية تظهر فيها بقع بنية أو بقع على بشرتك. إلى جانب إنها مشكلة شائعة في النساء ، وخاصة ذوات البشرة الداكنة ، كما يمكن لأي شخص الإصابة بالكلف ، ويعرف الكلف أيضًا باسم “قناع الحمل” خاصة وأنه يظهر في النساء الحوامل.

ويظهر الكلف على الوجه في ثلاث أنماط :

النمط الاول :

يؤثر على الأنف والجبهة والشفاه العليا.

النمط الثاني :

يؤثر على الخدين والفك السفلي بما في ذلك الذقن.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن النمط الثاني هو النوع السائد الذي يظهر من 50-80٪ من حالات الكلف. وقد يظهر التصبغ وتغير اللون أيضًا على رقبتك وكتفيك. وإن كانت لاتمثل ضرر كبير لك عزيزتي خاصة وإن المرأة تميل دائماً إلى الهوس الدائم بمظهرها وجمالها لكي تكون مميزة بما يرضي ذاتها . لذلك ، لا داعي للخوف والقلق من أي بقع أو علامات على بشرتك؟ لأن هناك فرق دقيق للغاية بين الكلف وفرط التصبغ. ولكن ما هو الفرق بينهما .

بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل
بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل

الفرق بين الكلف و التصبغ : 

قد يخلط الكثير منكم بين الكلف و فرط التصبغ. حسنًا ، دعني أوضح شيئًا واحدًا هنا. فرط التصبغ هو مصطلح واسع جداً ، ويشير إلى أي حالة جلدية قد تظهر فيها تغيرات لون الجلد أو بقع داكنة نتيجة لوجود بعض  العوامل. على سبيل المثال ، الندوب التي تسببها حب الشباب ، البثور ، أو الدمامل والعلامات الناجمة عن التعرض للشمس ، والأكزيما ، أو الصدفية – كل ذلك يحدث تحت فرط تصبغ. وهذا يعني أي تغير في لون الجلد يمكن أن يسمى فرط تصبغ. بينما الكلف هو صعب بعض الشيء. وهو نوع من فرط التصبغ الذي ينشأ أساسًا عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية والعوامل الهرمونية. بالمقارنة مع فرط التصبغ التقليدي (الذي يستمر على السطح العلوي للجلد) ، ويكون الكلف أعمق بكثير (يمكن أن يتعمق في طبقات بشرتك) ويصعب علاجه. دعنا نستكشف أسبابه بالتفصيل. 

ما الذي يسبب الكلف أثناء الحمل :

 السبب الدقيق للكلف ليس مفهوماً تماماً. لكن الخبراء يعتقدون أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الكلف. ويعتقد أيضا أن العديد من العوامل الأخرى تؤدي إلى الكلف أثناء الحمل. والتي من ضمنها : حبوب منع الحمل ، العلاج بالهرمونات ،الأدوية المضادة للصرع ،تاريخ العائلة من الكلف. وقد أشارت إحدى الدراسات مؤخراُ إلى أن وجود مستويات عالية من الهرمونات ، مثل هرمون البروجسترون ، هرمون الاستروجين ، تسبب الكلف أثناء الحمل.

بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل
بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل

كما وجدت أن النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم معرضات لهذه الحالة. بينما أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يعانين من قصور الغدة الدرقية يظهر لديهن الكلف بشكل كبير .  هذا يعني أن وجود عامل واحد أو مجموعة من العوامل المتعددة ، جنباً إلى جنب مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، يمكن أن يسبب الكلف. وقد تختفي بعد الولادة (إذا كانت ناجمة عن هرموناتك) ، أو قد تستغرق بضعة أشهر من العلاج. وإذا لاحظت أي تغير في لون الجلد أو بقع أكثر قتامة من لون بشرتك ، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص المناسب.

 تشخيص الكلف :

عادة ما يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تحديد ما إذا كان هذا كلف أم لا وذلك عن طريق الفحص البصري. ومع ذلك ، قد يقومون بإجراء عدة اختبارات أخرى لاستبعاد أي عوامل أساسية أخرى. وعند تشخيص الكلف ، قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص مصباح الخشب. في هذا الإجراء ، يتم تثبيت نوع معين من الضوء بالقرب من بشرتك لتحديد ما إذا كان جلدك يتأثر بأي فطريات وبكتيريا أم لا كما أنه يساعد في تحديد عدد طبقات بشرتك التي تتأثر بالكلف.

كيفية منع الكلف خلال فترة الحمل :

عند معالجة هذا النوع الخاص من فرط التصبغ أثناء الحمل ، يجب أن تعلمي عزيزتي أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر. وبالنسبة لبعض النساء ، قد يختفي الكلف بدون أي علاج (بعد أن يلد الطفل أو تتوقفي عن تناول حبوب منع الحمل) ، وبالنسبة للبعض  قد لا تختفي بسهولة. قد يصف الأطباء بعض الأدوية مثل الهيدروكينون  حيث يستخدم هذا الدواء على نطاق واسع لعلاج الكلف. وهو متوفر في شكل سائل أو كريم ويمكن تطبيقه موضعياً ، ويساعد هذا الدواء في تلاشي العلامات. معظم الكريمات المحتوية على الهيدروكينون متاحة بدون وصفة طبية. ومع ذلك ، بالنسبة للبعض ، قد تحتاج إلى وصفة الطبيب. عموماً ، تحتوي الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية على كمية أقل من الهيدروكينون. وأي شيء أقوى من ذلك يتطلب وصفة طبية.

بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل
بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل

علاجات منزلية للتخلص من الكلف : 

الليمون :

يحتوي الليمون على حامض الستريك ، مما يجعله مادة ممتازة لتفتيح البشرة. كما يقلل من ظهورالبقع السوداء والداكنة .  سوف تحتاجين ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج ،ماء ،كرات القطن كل ما عليك فعله هو إذابة عصير الليمون مع بعض الماء.مع وضع كرة القطن بها ثم تنطبق على المنطقة المصابة.ثم اتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

ملاحظة: قد يسبب عصير الليمون تهيجًا – لذلك  استخدميه بكميات صغيرة.

بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل
بهذه الطرق الرائعة يمكنك منع الإصابة بالكلف أثناء الحمل

البطاطس :

تحتوي البطاطس على حمض الأزيليك ، مما يساعد على تقليل نشاط التيروزينات. وهذا يساعد في الحد من البقع والتصبغ  كما يوصف حمض الأزيليك أيضا للكلف. لذا ، يمكنك استخدام البطاطس لعلاج الكلف وأي شكل آخر من فرط التصبغ. كل ما عليك فعله هو عصر قطع البطاطس جيداً ثم ضعي العصير على البقع واتركيها تجف ثم اغسليها جيداً بالماء الفاتر .

الرمان :

يحتوي الرمان على حمض الإلاجيك ، وهو مضاد للأكسدة يحظر إنتاج الميلانين ويقلل فرط التصبغ . احضري 2 ملعقة طعام من عصير الرمان أو بودرة،1 ملعقة طعام من طين البنتونيت ،قليل من الماء (في حال كنت تستخدم مسحوق الرمان). ثم اخلطي المكونات في وعاء.وتوضع على المنطقة المصابة وتركها لمدة 20 دقيقة.  وأخيراً عزيزتي هل واجهت مشاكل مماثلة؟ وكيف قمت بمنع ذلك؟ وما الطريقة الأفضل لك؟ شاركينا تجربتك و حتى ذلك الحين ، استمتع بالأمومة الخاصة بك.

فيديو مقترح عن الكلف أثناء الحمل :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله