تحذير.. لا تضع هذه الأطعمة على موائد الإفطار!

تحذير.. لا تضع هذه الأطعمة على موائد الإفطار!

مجلة شباب 20

هناك أصناف من الأطعمة وأنواع من الأطباق، قد تظن أنها صحية ولا بأس بتناولها على وجبة الإفطار بعد الصيام لساعات طويلة، ولكن ما لا تعرفه أنها تضرّ بصحتك وتسبب لك المتاعب خلال الليل والنهار أيضاً، رغم أن بعضها يعتبر مميزاً وشهياً، إلا أننا ننصح بالابتعاد عنها على الأقل حتى انتهاء الشهر الفضيل. وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

1- الأطعمة الحارة أو المليئة بالتوابل: على الرغم من كونها شهية ومفضلة، لكن الطعام الحار يمكن أن يتسبب بالكثير من المشكلات الصحية، مثل انتفاخ المعدة وعسر الهضم، إلى جانب الشعور بعدم الراحة لوقت طويل، كما أن تناول الطعام المليء بالتوابل أو الفلفل الحار على وجبة السحور يسبب التعب والإرهاق والعطش طوال فترة الصيام.

2- الأطعمة المالحة: تعتبر المخللات من العناصر الأساسية التي نهتم بوضعها على موائد الطعام، ولكن يفضل الاستغناء عنها في رمضان، لأن الأطعمة كثيرة الملوحة كالمخللات والزيتون والأسماك المملحة والطعام المعلب الغني بالملح، تعرضّ الجسم للجفاف وتشعر الشخص بالعطش الشديد.

3- الأطعمة الغنية بالسكر: وتشمل الحلويات المصنعة والمشروبات المليئة بالجلوكوز، وهي أطعمة تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وقيمة غذائية منخفضة، وهي لا تُكسب الجسم إلا المزيد من الدهون والوزن ولا تمده بأي فيتامينات أو فوائد.

4- الوجبات السريعة: في اليوم الذي لن تتناول فيه طعاماً منزلياً، فعلى الأغلب ستقرر الاستعانة بالوجبات السريعة، ولكن تناول الوجبات السريعة لن يكون حلاً جيداً، فهذه الوجبات مشبعة بالدهون والمكونات الاصطناعية والكربوهيدرات غير المشبعة، وهي ترفع من خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

5- الأطعمة المقلية: تعتبر حلاً سريعاً يفضله الأطفال والشباب، لكنها تضر بصحة الجسم والدماغ، خاصة أن تناولها يسبب انسداد الشرايين ويزيد من خطر النوبات القلبية والتهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية.

مقالات ذات صله