تخلصي من حب الشباب نهائياً بفاكهة البايايا

تخلصي من حب الشباب نهائياً بفاكهة البايايا

فاكهة لا يعلم عنها الكثيرون، ولكن فوائدها مذهلة وتتفوق على ملك الفواكه” التفاح” و”العنب “و”الموز” ،فهو يحتوى على 300% من الإحتياج اليومي من فيتامين c ،ويعمل على ضبط الوزن والحفاظ على ضغط الدم ،ويمنع مرض السكري إنه ” البابايا “.
ما هو البابايا :
نوع من الفاكهة الحلوة المذاق جداً، تؤكل عندما تكون قشرتها صفراء للحصول على المذاق الحلو، ولا تؤكل البذور لأنها مرة جداً، وقد يستخدمها البعض في وضعها مع العصائر، وتسمى بابايا كاريكا ويرجع أصل تسميتها إلى أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك، ومن أسمائها فاكهة الملائكة من قبل “كريستوفر كولومبوس”، بابيتا “لهندية”، بوباي باندو “التيلجو”، بابالي “تاميل”، أوماكايا”المالايالامية”، باباي هانو “الكانادا”، بابايا “الغوجاراتية”، وباباي “الماراثى”
وقد حققت الباباي شعبية بطيئة وثابتة في جميع أنحاء العالم ، و تعود أصولها إلى المناطق الإستوائية في أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك وتؤكل ناضجة، غير ناضجة، ومجففة.
فوائد البابايا :
يعتبرالبابايا مصدر كبير للألياف الغذائية فهو يمتص السموم من القولون، التي يمكن أن تسبب السرطان ويزيلها من الجسم من خلال حركة الأمعاء،وهذه الألياف تساعد على الهضم وتضفي توهج جميل لبشرتك.
كما يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين C، مضادات الأكسدة فيساعد على التئام الجروح، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، ويعزز المناعة الخاصة بجسم الإنسان لمكافحة الأمراض الشائعة مثل البرد والسعال.
وهذه الفاكهة مليئة بفيتامين (أ) والمعادن مثل الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين ” أ” يساعد على الرؤية السليمة كما يحتوي على الفسفور لصحة القلب.
كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الباباي المجففة تساعد على تعزيز المناعة ،والقضاء على الجذورالحرة التي تشكل خطراً على صحتك، و تحتوي أيضاً على كمية أكبر من بيتا كاروتين من الموجودة في الجزر، لذا فهو يحمي الجسم من الأمراض الضارة والتي قد تهدد حياته .

استخداماته :
يستخدم الباباي في ترطب الجلد ومنع التجاعيد والهالات السوداء، ويقضي على الكلف ويشفى من الأكزيما والصدفية ومعالجة حب الشباب .
ويعتبر البابايا نعمة لأولئك الذين يعانون من بشرة جافة، فإن انزيماته تجعل البشرة ناعمة ونضرة ،وتزيل كل آثار الحبوب.
ماسكات من البابايا:
ولعمل ماسك للبشرة اخلطي ملعقة كبيرة مهروسة من الباباي ، ملعقة صغيرة من العسل ويوضع القناع على الوجة لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف بالماء البارد .
وللباباي تأثير كبير في التخلص من آثار حبوب الشباب ،وله قدرة عالية لتفتيح البشرة ويمكن أن يستخدم كمقشر قوي لإزالة خلايا الجلد الميتة ،مما يجعل بشرتك أكثر ليونة .
ولعمل ماسك لترطيب البشرة امزجي 4/1 كوب باباي وملعقة عسل أبيض و2/1 ملعقة صغيرة عصير ليمون حتي يصبح خليط واتركيه على الوجه لمدة 15 دقيقة ،ويشطف بالماء الفاتر وتكرر مرة واحدة أسبوعيا .
وأخيراً فإن فاكهة الباباي ليست منتشرة بشكل كبير في الأسواق، ولكنها توجد لدي أسواق الفواكة الكبرى ولدي الهايبر ماركت، ويجب أن تختاري الثمرة ذات القشرة الصفراء، فهى دليل النضج والحلاوة ، وننصحك عزيزتي بتناول ثمرة واحدة يومياً، فذلك يعزز الجهاز المناعي لديكي ويحميكي من الأمراض.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله