تخلّص من آلام الرقبة والظهر بهذه الطرق

تخلّص من آلام الرقبة والظهر بهذه الطرق

يشتكي كثير من الرجال والنساء في أحيان كثيرة من آلام وتشنجات منطقة الرقبة والظهر، وهي آلام مزعجة جداً وتعيق الحركة بأريحية. وسبب هذه الآلام هو حدوث تقلص وتشنج في العضلات وتنتج غالباً عن النوم بطريقة غير مريحة والجلوس المكتبي أو أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، أو القيام بأعمال مجهدة وتتطلب الانحناء الذي يضغط على العمود الفقري، كما تحدث هذه الآلام في حال قلة الحركة أو التعرض لتيار هوائي بارد أو وجود ضمور في العضلات.

وغالباً، تزول هذه الآلام من تلقاء نفسها بعد مرور يوم أو يومين، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها لتخفّ هذه الآلام سريعاً وأمور أخرى يجب اتباعها لتجنّب حدوثها:

1- بالنسبة للأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، يجب أن يحرصوا على الحركة وتغيير وضعية الجلوس بين الحين والآخر، والجلوس الصحيح والمريح قدر الإمكان.

2- حاول أن لا تتعرض لأي تيار هوائي بارد، وفي الأجواء الباردة احرص على تدفئة منطقة الرقبة جيداً، وتجنّب الخروج بالهواء الطلق بعد الاستحمام مباشرة.

3- تساعد المداومة على تمارين الاسترخاء في الحفاظ على عضلات هذه المنطقة من التشنج.

4- في حال الإصابة بالآلام، يجب أخذ قسطاً جيداً من الراحة في الفراش وتجنب أي حركة مفاجئة أو قوية.

5- تساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في الحفاظ على ليونة العضلات وحمايتها من التقلص، فالأشخاص الرياضيون تقل لديهم نسبة حدوث آلام الرقبة والظهر مقارنةً بالأشخاص قليلو الحركة والمرونة.

6- لغير الرياضيين، ينصح بممارسة رياضة السباحة أو المشي أو ركوب الدراجة الهوائية، للحفاظ على لياقة الجسم وتقويته ضد أي صدمات محتملة.

7- عند وجود الآلام، يمكن اللجوء لتدفئة المنطقة المصابة بواسطة الأكياس الساخنة. فالكمادات الساخنة تعطي المنطقة الدفء المطلوب لاسترخاء العضلات وتهدئة التشنج.

8- في حال استمرت الآلام لفترة طويلة، فهذا إنذار بوجود مشكلة تتطلب تدخل طبي، فهي إما تكون بسبب الإصابة بالروماتيزم أو انزلاق الفقرات أو هشاشة العظام.

مقالات ذات صله