تراجع لافت لوفيات الملاريا في إفريقيا

تراجع لافت لوفيات الملاريا في إفريقيا

مجلة شباب 20

تراجعت أعداد وفيات الملاريا بواقع نحو نصف مليون شخص خلال الأشهر الـ12 الماضية، ما يعكس تقدماً كبيراً في مكافحة هذا الوباء الذي ينقله البعوض في بعض من أشد المناطق تضرراً في جنوب الصحراء الكبرى بالقارة الإفريقية.
و أوضح التقرير السنوي لـ”منظمة الصحة العالمية” تراجع الوفيات إلى 438 ألفا في عام 2015 من 839 ألفا عام 2000 . و توصل التقرير الى زيادة كبيرة في عدد الدول التي تتحرك باتجاه القضاء على المرض بصفة نهائية.
و قال التقرير إن اجراءات القضاء على الملاريا – و منها الناموسيات و رَش المبيدات داخل المنازل و خارجها – أنقذت أرواح الملايين و وفرت ملايين الدولارات الخاصة بتكاليف الرعاية الصحية خلال 14 عاماً في الكثير من الدول الافريقية، نقلاً عن “العربية.نت”.
و في حين لا تزال القارة الإفريقية تتحمل العبء الأكبر من المرض بالمقارنة بمناطق العالم الأخرى، تراجعت معدلات الوفيات من المرض منذ عام 2000 بنسبة 66 في المئة في مختلف الشرائح العمرية وبنسبة 71 في المئة لدى الأطفال دون الخامسة من العمر.
و تركزت وفيات الملاريا في دولتين بإفريقيا عام 2015 هما نيجيريا و جمهورية الكونغو الديمقراطية و مثلتا 35 في المئة من أعداد الوفيات.
و يتسابق العلماء لاستنباط مبيدات حشرية جديدة، محذرين من أن عشرات الآلاف في أبناء القارة الإفريقية قد يموتون كل عام إذا اكتسب البعوض مناعة كاملة قبل إيجاد وسائل بديلة لمكافحته.

مقالات ذات صله