9 سلوكيات تجنبها مع مدراء التوظيف

9 سلوكيات تجنبها مع مدراء التوظيف

مجلة شباب 20
الشخص الوحيد الذي يحول بينك وبين حصولك على وظيفة أحلامك هو مدير التوظيف، فإذا استطعت إثارة اعجابه وكسبت رضاه تحصل على الوظيفة، وللقيام بذلك عليك تجنب السلوكيات التالية عند التعامل مع أي مدير توظيف.
1. جهلك بطبيعة عمل الشركة.
الوقت بالنسبة لمدراء التوظيف حقاً من ذهب، وإن حضرت لمقابلة عمل دون أن تظهر معرفة بطبيعة عمل الشركة أو طبيعة الوظيفة التي تتقدم إليها فسينظر إليك على أنك مضيعة للوقت لا غير. فلماذا عليهم أن يقبلوك إن لم تضع جهداً قليلاً في البحث عن الشركة والتعرف على مجال عملها؟
2. عدم طرح الأسئلة أثناء المقابلة.
عدم طرحك لأي أسئلة خلال المقابلة يظهر عدم اهتمامك بالوظيفة المطروحة وأنك تريد العمل لمجرد العمل وليس لتحقيق غاية أو هدف أو المساهمة في الشركة.
3. الإلحاح الزائد.
من المهم أن تراسل مدير التوظيف بعد المقابلة لشكره على وقته وجهده ولتطلب منه متابعة طلبك، ولكن أن تكون لحوحاً بشكل زائد فهو سلوك  مزعج وسلبي بالنسبة لمدراء التوظيف. رسالة بسيطة تتلو المقابلة تكفي فلا داعي للقيام بزيارات مكررة إلى الشركة أو الاتصال بجميع الموظفين هناك وسؤالهم عن وضع طلبك.
4. عدم إتباعك للتعليمات.
عليك الانتباه جيداً لطبيعة التعليمات المرفقة بالإعلان الوظيفي، فإذا طلب منك ارسال ايميل وليس الاتصال يجب عليك التقيد بذلك حيث أنك إن لم تتبع التعليمات فعلى الأغلب سيتم تجاهل طلبك.
5. ذكر اسم الشركة بشكل خاطئ في طلب التوظيف.
عدد كبير من المتقدمين للعمل يقعون في هذا الخطأ خاصة عندما يرسلون أكثر من طلب لأكثر من جهة فيقومون بنسخ الرسالة والصاقها بطلب آخر ويغفلون عن تغيير اسم الشركة أو حتى يكتبون الاسم بشكل خاطئ.
6. عدم ذكر أي مراجع أخرى أو معرفين في السيرة الذاتية.
يود مدراء التوظيف معرفة المزيد عنك، وبسبب الوقت المحدد للمقابلة لا يمكنهم طرح الكثير من الأسئلة بخصوص جميع مناحي حياتك وشخصيتك، لذا وجود المعرفين أو مراجع أخرى كروابط لحسابك على موقع لينكدإن مهمة جداً لأنها تمكنهم من التعرف عليك وعلى شخصيتك بشكل أوسع خارج نطاق المقابلة.
7. عدم إرسال رسالة شكر أو متابعة بعد المقابلة.
يغفل المعظم عن القيام بهذه الخطوة إلا أنها مهمة جداً لجميع مدراء التوظيف، ببساطة قم بطلب بطاقة مدير التوظيف في نهاية المقابلة وبعد المقابلة بساعة أو ساعتين أرسل رسالة، إما نصيّة أو عبر الإيميل، تشكره فيها على وقته وجهده.
8. تأليف اجابات غير حقيقية.
إياك واختراع الاجابات في حال طرح عليك سؤال مفاجئ ولا تملك إجابة له. خذ وقتك في التفكير بإجابة ولا بأس إن طلبت اعادة السؤال بصياغة أخرى.
9. التصرف بشكل غير رسمي.
مهما كان جو الشركة ودي وغير رسمي عليك أن تتذكر أنك هنا لسبب رسمي، أنت في مقابلة عمل، ولذلك بدءً من دخولك إلى المكتب وحتى خروجك منه وإرسالك لرسالة الشكر عليك التصرف برسمية.

مقالات ذات صله