تعددت الاحتفالات والعام واحد

تعددت الاحتفالات والعام واحد

العام الجديد واحد.. لكن طرق الاحتفال بقدومه تختلف من بلد إلى آخر تبعاً لاختلاف الثقافات، وتتنوع مظاهر الاحتفال برأس السنة حيث تمتزج الاعتقادات القديمة بالتقنيات الحديثة. لنشارك الشعوب والأمم احتفالاتها بالعام الجديد.

كرة الكريستال

في أميركا وفي ساحة «تايمز سكوير» في نيويــورك يعـدون الثواني قبل سقوط كــرة من الكــريستال داخل عامود زجاجـــي، إعلاناً عن قدوم العام الجــديد، ثم تنطلق الألعــاب النــــارية.

الدجاج المقلي

أما في اليابان فقد اعتادت الأسر الاجتماع على وجبة جاهزة من الدجاج المقلي كتقليد في يوم رأس السنة. ويقومون بتزيين المنازل بالزهور، اعتقاداً بأن ذلك يطرد الأرواح الشريرة، ويضحكون كثيراً إيماناً منهم بأن ذلك من شأنه أن يجلب لهم الحظ الطيب.

ملابس صفراء

في فنزويلا يستقبلون العام الجديد بارتداء الملابس الداخلية الصفراء! لاعتقادهم بأنها تجلب السعادة وتبعد الشر عنهم، كما يقومون بكتابة ما يحلمون به وما يتمنونه قبل ليلة رأس السنة، ومع منتصف الليلة يحرقون ما كتبوه!

العنب.. العنب!

يأكل المكسيكيون اثنتي عشرة حبة عنب، بعدد أشهر العام، ومع تذوقهم لكل حبة يتكون انطباعهم عن الشهر في العام المقبل.

إعدام الجوارب!

طرق الاحتفال بالعام الجديد في إنجلترا، من أقدم طرق الاحتفال في العالم، ويتميز الاحتفال هناك بإعدام الجوارب ووضعها في المداخن، وملء أكياس الهدايا بها!

اللعب بالماء

في تايلاند يقام واحد من أغرب الاحتفالات وأكثرها طرافة، حيث يشارك الآلاف في هذا الاحتفال، الذي يعتمد على الألعاب المائية، كما يرشون المياه على بعضهم البعض.

أشكال مضيئة

يقوم الصينيون بصنع الكثير من الأشكال الورقية المضيئة، ووضعها حول شجرة الميلاد والمنازل، كذلك تعليق صور ولوحات الأجداد أثناء تناول عشاء ليلة رأس السنة.

10 مرات

الفليبينيون يجعلون أطفالهم يقفزون عشر مرات في ليلة رأس السنة، اعتقاداً أن ذلك سيجعلهم طوال القامة!

كسر الأطباق

في الدنمارك يقومون بكسر الأطباق التي استخدموها في العام الماضي، على أبواب جيرانهم وأصدقائهم، ومن يجد عدداً أكبر من الأطباق مكسوراً أمام باب منزله، يصبح أكثر سعادة ولديه عدد كبير من الأصدقاء!

إصابات بالجملة

في حين يقوم الإيطاليون بإلقاء الأثاث القديم من النوافذ، تخلصاً من مشكلات العام المنتهي، ولذا يصاب الكثيرون منهم أثناء هذا الاحتفال!

شعب السامبا

يتميز الاحتفال بالعام الجديد في البرازيل بالمائدة الكبيرة التي تحتوي على الديك الحبشي والأرز الملون، مع أطباق السلطة والفاكهة.

مقالات ذات صله