تعرف على أضرار تناول الشاي الأسود

تعرف على أضرار تناول الشاي الأسود

يعد الشاي الأسود من أكثر الأنواع استخداماً على مستوى العالم ويصنع عن طريق أكسدة وتخمير أوراق نبات الشاي قبل تجفيفها، بينما يتم تصنيع الشاي الأخضر بالتبخير وتجفيفها دون أكسدتها، ولذلك يختلف الشاي الأسود أو الأحمر عن  الأخضر .

لذا فهيا بنا نتعرف عليه بالتفصيل وعلى فوائده .

الشاي , الاسود
الشاي , الاسود

فوائد الشاي الأسود :

1-حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والعديد من السرطانات .يقوم الشاي بزيادة نسبة السوائل في الجسم كما الماء .
2-الحفاظ على خلايا وأنسجة الجسم وتقويتها .ويخلص الجسم من الدهون الزائدة والمتراكمة بالجسم .
3-يحمي القلب من الإصابة بالجلطات والأزمات وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مركبات الفلافونويد، ذات تأثير ايجابي على الجسم، و التي تعمل على منع تأكسد الكولسترول في الدم، و بالتالي تحمي الشرايين من المشاكل إضافة إلى أنه قد وجد أن هذه المركبات التي يحتوي عليها الشاي الأسود، لها قدرة غريبة على توسيع الأوعية الدموية و منع تشكل الجلطات، التي تهدد بالوفاة في كثير من الأحيان.

4-كمية الكافين  الموجودة في الشاي الأسود، تعمل على تحسين تدفق الدم للدماغ دون تحفيز القلب للعمل بشكل أكبر، كما أن معدل الكافيين في الشاي الأسود، يعد من المواد التي تساعد الدماغ على التركيز، و يحتوي الشاي الأسود على الأحماض الأمينية التي تساعد  على الاسترخاء و التركيز .

5- الشاي الأسود يحتوي على المواد الصبغية الطبيعية، التي تعمل على تلون الشعر الأبيض، بالأسود ، و بالتالي سيقضي على الشيب المبكر الذي قد يطرأ على بعض الشباب في سن مبكره ، و سيعيد اللون الطبيعي للشعر

6-الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى العفص التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والتهاب الكبد ، ونزلات البرد  . والتي تساعد في قتل الأورام . ويفضل شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم فهو يساعد على  خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

7-يعزز الشاي الأسود من قوة العظام والأنسجة وذلك لإحتوائه على  المواد الكيميائية النباتية القوية ولقد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبياً.

8-يحتوى الشاي الأسود على  المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية  ،الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم .

فوائد , الشاي , الاسود
فوائد , الشاي , الاسود

أضرار تناول الشاي الأسود :

يسبب تناول الشاي بنسب كبيرة خلال اليوم إلى تعرض جسم الإنسان لنسبة كبيرة للإصابة  بجلطات القلب ، الإمساك، يسبب الشاي تقرحات والتهابات في المعدة .يقوم بتكسير الحديد الذي يمتصه من الغذاء، غثيان وتعب وإرهاق ،يسبب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء والأمعاء . يجب على المرأة الحامل تجنب الشاي أثناء فترة حملها ، إذ يسبب تشوهات خلقية للجنين .

أضرار , الشاي , الأسود
أضرار , الشاي , الأسود

استخدامات الشاي الأسود : 

1-يساعد الشاي الأسود في التخلص من الأنتفاخات حول العين لا تتخلصي من أكياس الشاي المستخدمة، ضعيها في الثلاجة لمدة 8 ساعات ثم استخدميها على العين لمدة 10 دقائق، حيث يعمل الكافيين الموجود في الشاي على تقليص حجم الأوعية الدموية الموجودة حول العين مما يساعدك على التخلص من الانتفاخ حول العين . كما يعتبر الشاي الأسود علاج فعال للهالات السوداء.

استخدامات , الشاي , الاسود
استخدامات , الشاي , الاسود

2-أضيفي فنجان من الشاي إلى لتر من الماء الدافئ وانقعي قدمك في هذا المزيج الرائع للتخلص من رائحة القدم. يحتوي الشاي على مادة التانين التي تعمل على إزالة رائحة القدم بفاعلية.

3-تملأزجاجة سبراي نظيفة بفنجان من الشاي وملعقة من عصير الليمون، ويستخدم هذا التونر الطبيعي في غلق مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة والحبوب.

4-التخلص من الشيب المبكر وذلك بخلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاي الأسود ويمشط الشعر بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بالماء الفاتر.

ويغلي فنجان من الماء ويضاف إليه ملعقة من الشاي الأسود، ملعقة من الروزماري، ملعقة من عشبة المريمية ويترك الخليط 12 ساعة ويستخدم في شطف الشعر بعد الشامبو. بعد الاستخدام المتكرر لهذه الوصفات ستلاحظين اختفاء الشعر الأبيض بصورة طبيعية.

5-ضعي ملعقة من الشاي الأسود في فنجان من الماء المغلي، ويغطى الفنجان لمدة 15 دقيقة ويصفى الشاي جيداً. تملأ زجاجة سبراي نظيفة بالشاي ويستخدم بارد على البشرة الجافة حيث يعمل على ترطيبها وتنظيفها من الشوائب. كما يمكنكِ استخدام قطنه مبللة بالشاي البارد على الشفاه الجافة لمدة 10 دقائق لترطيبها والتخلص من التشققات.

فيديو مقترح عن فواءد الشاي الاسود:

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله