تعرف على أغرب مراسم الزفاف حول العالم

تعرف على أغرب مراسم الزفاف حول العالم

يعد الزواج من أسمى العلاقات التي خلقها الله ،وتتعدد وتختلف من شعب لآخر ،فمنهم ما هو مقبول وآخر غريب ،فهيا بنا نسافر في جولة سريعة حول بلدان العالم لمعرفة عاداتهم وتقالديهم في الزواج. فهناك الكثير من العادات الغريبة والمثيرة للدهشة وقد تبدو لدى البعض إنها تعذيب أو أشياء خيالية لا يمكن تحملها أو القيام بها.

دول آسيوية وعادات الزواج بها :

هناك بعض القبائل بجنوب الهند تصطحب فيه العروس عريسها إلى الغابة لوضعه في اختبارات شديدة الصعوبة، فهي تقوم بإشعال النار وكي ظهره فإذا صرخ وتألم ترفضه وتعود إلى القبيلة لتخبر الجميع بما حصل. وهناك قبيلة أخرى من طقوسها أن تقوم العروس بالزحف على يديها وركبتيها حتى تصل إلى العريس ولا تتوقف عن الزحف إلا عندما يباركها عريسها من خلال وضع قدمه على رأسها.

وفي ماليزيا يقوم أهالي منطقة “بورنيو الشمالية” بمنع العروسين من الإستحمام قبل الزفاف بثلاثة أيام. ويشير هذا الى اعتقادهم أن هذا العرف سيؤدي إلى زواج طويل وسعيد، ويراقب الأهل العروسين خلال هذه الفترة للتأكد من التزامهما.

مراسم , الزواج , في , المجتمع ,الماليزي
مراسم , الزواج , في , المجتمع ,الماليزي

بينما في الصين يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما بعضاً فإن تم الإتفاق يقوم أهل العروس بتزيينها و وضعها بعد ذلك فى مكان خاص ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ،ومعها بعض أهلها الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح ،فيقوم بفتحه ليراها وأن أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها.

وفي أندونسيا يحظر على العروس أن تضع أرجلها على  الأرض يوم زفافها وخاصة حين تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها ،لذا يجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق.

ونرى أن  الأسكيمو لديهم بعض العادات الغريبة مثل شم العريس رائحة عروسته فإذا أعجبته رائحتها تزوجها، وإن لم تعجبه الرائحة هرب، ومن العادات الغريبة في الأسكيمو هي تقديم الرجل زوجته كهدية لصديقه الأعزب عرفان مَحبته وصداقته.

الزواج , في , الاسكيمو
الزواج , في , الاسكيمو

دول أوربية وغرائب الزواج:

في ألمانيا تقوم العرائس والعرسان بتنظيف أكوام من الاطباق الخزفيه التى قام ضيوفهم بتكسيرها ورميها على الأرض لطرد الأرواح الشريره  ، والهدف من هذه العاده التى تعتبر من أغرب تقاليد الزواج هو دفع الزوجين على العمل معاً فى مواجهة أى تحديات يتعرضوا لها فى طريقهم .

بعد الزواج يقدم للزوجين جزع شجره ومنشار ، وعليهما أن يقوما بنشر الجزع إلى نصفين وترمز هذه العاده إلى القدره على العمل معاً والتغلب على العقبات و تعتبر أيضا من أغرب تقاليد الزواج  .

أغرب , عادات , الزواج , بالمانيا
أغرب , عادات , الزواج , بالمانيا

بينما فرنسا من العادات الجيده فيها  أن العروسين يقومون بأكل الشوكولاته وشرب الشامبنيا بعد حفل الاستقبال ،و من العادات السيئه لديهم هى عاده تنظيف المراحيض قبل يوم الزفاف .

وفي إيطاليا يقدم العريس خاتما من الألماس للعروس لأنهم يؤمنون بأنه رمز الحب ودليله ،ولا ترتدى العروس أي قطعة من الذهب يوم الزفاف إلا بعد ارتداء خاتم الزواج، وعلى العريس أن يذهب إلى منزل العروس ليصطحبها إلى مكان العرس مشياً على الأقدام.

العالم العربي وتقاليد الزواج :

أما في لبنان فعلى العروسين أن يدوسا على أقدام الحاضرين وذلك تعبيراً عن أن العزوبية أصبحت فعلاً ماضياً. كما يحرص اللبنانيون على وضع سمكتين فى حوض ماء عند الزفاف ويتم إطلاق حمامتين في الهواء كنوع من التفاؤل، وبعد إنتهاء حفل الزفاف تحمل العروس قطعة من العجين وتلصقها على باب منزلها الجديد، تعبيراً عن أنها ستكون ربة منزل جيدة.

ومن أغرب مايحدث في مصر في بلاد النوبة، فبعد الخطبة إذا كانت العروس خارج البيت لقضاء أي مهمة وتقابلت بالصدفة مع العريس تدق أي باب أمامها في هذه اللحظة حتى تختفي عن عيون العريس ،وذلك كي لا يرى العريس عروسه إلا يوم الزفاف، كما تقضي العروس 40 يوماً في بيت أهلها ومعها حقيبة بها كل احتياجاتها وبعد مضي هذه الفترة تذهب إلى بيت الزوج.

الزواج . في , بلاد , النوبة
الزواج . في , بلاد , النوبة

وفى اليمن يقذفون العريس بعجينة الحناء، ثم يلقونه  في البحر ليغتسل، ويزف وهو مبلل الثياب إلى بيته.أما  سلطنة عمان مازالت عادة المندوس ضرورية، وهي أن تهدى العروس صندوقا من الخشب المزين بالدبابيس، ولا يمكن قبول المهر بدون المندوس.

ولكن الغريب أن هناك بعض القبائل الأفريقية يقومون بأعمال غريبة منها قبيلة جوبيس فتعمل على ثقب لسان العروسة ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل زوجها منها .بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه، يتدلى منه خيط طويل يمسك الزوج بطرفه فاذا ما تحدثت الزوجة كثيراً وأزعجته يكتفي بأن يشد الخيط لتنهى أي حديث .

أغرب, مراسم , الزواج , أفريقيا
أغرب, مراسم , الزواج , أفريقيا

وأخيراً يبقى لكل دولة عاداتها وتقالدها التي تعبر بها عن مراسم الزواج بين أي أثنين متحابين، ليقيما بيت وحياة زوجية سعيدة .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله