تعرف على أول عربي محترف في رياضة “مواي تاي”

تعرف على أول عربي محترف في رياضة “مواي تاي”

بفضل جهود فردية بذلها، أصبح الشاب البحريني حمد السليم أول عربي يصل لمستويات احترافية في رياضة «مواي تاي»، وأحد الأسماء الكبيرة في هذه الرياضة، وفيها حقق العديد من الإنجازات العالمية. «شباب 20» التقته للتعرف منه على مسيرته مع هذه الرياضة، التي تجذب مع الوقت جمهوراً عالمياً وعربياً كبيراً.

المحرر/ المنامة – هدى عبدالنبي، الصور/ المصدر

حمد السليم، حاصل على بكالوريوس حقوق، موظف في مجلس التنمية الاقتصادية، ومتفرغ حالياً كمقاتل «مواي تاي» محترف.

كيف كانت بدايتك في هذه اللعبة؟

تعتبر بدايتي متأخرة، مقارنة ببداية المقاتلين المحترفين، بسبب انشغالي بالدراسة الجامعية والعمل. بدأت كهاو للعبة، وبعد أقل من سنتين قمت بزيارة استكشافية للمواي تاي في تايلند التي هي موطنها الأم ومنشؤها، وفيها أقوى مقاتلي «مواي تاي» المحترفين في العالم، من محليين وأجانب.مواي-تاي-بحريني-345 (1)

ما الذي اكتسبته من تلك الرحلة؟

التعرف على المواي تاي الحقيقية، في بلدها الأصلي، فزرت ما يعرف في تايلند بالمعسكرات التدريبية، للتعرف عن قرب على كيفية التدريب وإعداد المقاتلين، كما حضرت أربع بطولات رسمية في مناطق من تايلند، وعايشت على أرض الواقع حقيقة وقوة هذا الفن القتالي العريق.

ما هي رياضة «مواي تاي»، لمن لا يعرفها؟

باختصار شديد هي فن قتالي ابتكره التايلنديون، للتصدي للغزوات والدفاع عن مملكة تايلند التي كانت تعرف بمملكة سيام، ومع الوقت تطورت هذه الرياضة، وأصبحت تقام على الحلبات، ووضعت لها قوانين وضوابط، وتعتبر الرياضة الأولى في تايلند، كما توصف بفن الأطراف الثمانية، لأنه يتم فيها استخدام القبضتين والمرفقين والركبتين والساقين، إلى جانب سلاح تاسع هو المسك والصرع وطرح الخصم أرضاً، أو المسك والضرب بالركبتين والمرفقين.

وما الذي جذبك إليها؟

واقعيتها وقوتها المبنية على تعزيز قوة الجسد، وزيادة قدرته على التحمل، إضافة إلى استخدام الناحية الذهنية والتكنيكية بدرجة عالية، وفيها يستخدم المقاتل كل جسده وأطرافه.

وكيف تصف الإقبال على هذه الرياضة في البحرين ودول الخليج؟

في تزايد كبير، وخصوصاً بعد انتشار الفنون القتالية المختلطة MMA التي عن طريقها يكتشف الشباب ويتعرفون على جزء كبير من فن «مواي تاي»، إذ لا تخلو الفنون القتالية المختلطة الحديثة من المواي تاي وضرباتها، إضافة إلى قانون k-1 ومنظماته، وهو القانون المخفف للمواي تاي والمنبثق عنها، وفيه يمنع استخدام المرفقين وتقنية المسك، وعدد جولاته أقل.

ما تقييمك لمستوى البحرين في هذه اللعبة؟

فئة الهواة تشهد تطوراً أعتبره بطيئاً جداً، مقارنةً بالوضع في بعض الدول العربية. أما في فئة المحترفين، فتعتبر البحرين، من خلال «فريق سمو الشيخ خالد بن حمد للمواي تاي للمحترفين»، الأولى في العالم العربي، بالنسبة إلى عدد نزالات مقاتليها الاحترافية ومكانها ومستواها والبطولات وتصنيفاتها والأحزمة والألقاب التي تم الفوز بها.

هل ترى أنه يمكن الاستثمار في هذه الرياضة بدلاً من كرة القدم مثلاً؟مواي-تاي-بحريني-345 (2)

لكل رياضة الحق في الدعم والاهتمام، و«مواي تاي» رياضة فردية، وللاهتمام بها ودعمها مردود إيجابي في رفع اسم مملكة البحرين دولياً، وبتكلفة وجهود أقل من تلك التي تبذل في حالة الرياضات الجماعية. ولقد حققنا فيها ألقاباً وبطولات عالمية حتى في بلد المنشأ تايلند، وكانت لنا كفريق بصمتنا. وبرأيي أن الاستثمار في هذه الرياضة يكون عبر الاهتمام بالنشء، وتشكيل فرق تمثل مملكة البحرين في المحافل الدولية.

ما هو شعورك لكونك أول محترف عربي يصل إلى هذا المستوى؟

لعبت في مستويات احترافية، وحصلت على أحزمة بطل «مواي تاي» مرات عدة، ومنها في تايلند نفسها، وانضممت إلى أقوى منظمات العالم Max Muay Thai، لذا أشعر بالفخر والسعادة والمسؤولية تجاه بلدي حين أمثله.

هل ترى ضرورة إنشاء اتحاد خاص بهذه الرياضة؟

يجب ذلك إذا أردنا التطوير والوصول إلى العالمية، وخصوصاً أن هذا الفن القتالي يخدم غيره من الفنون القتالية، شرط أن ينشئ هذا الاتحاد أهل الاختصاص، ويديره أصحاب الكفاءة الذين مارسوا الرياضة بالفعل، لرسم خطة مستقبلية واضحة وناجحة.

يقال إن هذه اللعبة ليست رياضة لأنها تقوم على المراهنات؟

حتى في كرة القدم توجد مراهنات، ومكاتب رسمية للمراهنات، وكذلك في الدوريات الشهيرة في أوروبا.. الملاكمة فيها مراهنات، ومثلها الفنون القتالية المختلطة والتنس ورياضات المحركات، وغيرها. المراهنات شأن الجمهور في الملعب، أو في المقاهي والبيوت، ولا دخل للاعبين بها، فالمهم هو مستوى النزالات وشرعيتها وتوفير جميع المتطلبات القانونية والرسمية لها.

مقالات ذات صله