صحة: تعرف على صحتك من خلال عينيك

صحة: تعرف على صحتك من خلال عينيك

يقال أن العين مرآة الروح حيث يمكنك التعرف على ما يدور في ذهن الشخص من خلال النظر إلى عينيه ولكن يحتاج الأمر إلى قليل من الخبرة والذكاء، ويمكن للعين أيضاً الكشف عن الأمراض والمشكلات الصحية التي يعاني منها الجسم، إليك طريقة فحص العين سنتعرف عليها في السطور التالية.

تعد العين وسيلة هامة للكشف عن الامراض، فهي العضو الوحيد الشفاف في الجسم، لذلك تظهر عليها أعراض المرض بشكل ملحوظ.

1- شحوب في الجفنين السفليين
يشير شحوب الجفون السفلى إلى إصابة الشخص بفقر دم، لذلك لاحظ أن الطبيب حينما يفحص المريض يعمد إلى شد جفن العين السفلى.

ولعل السبب الرئيسي وراء فقر الدم هو نقص مستوى الحديد بالدم، وخاصةً لدى السيدات، منها الحمل والدورة الشهرية والحميات المنحفة.

2- الهالات الداكنة
يعتقد الكثيرون أن الهالات السوداء هي دليل على عدم النوم لساعات كافية طوال الليل، إلا أنها علامة على بعض الامراض الأاخرى، مثل حساسية، وجفاف الجسم، كما أنها قد تشير إلى احتباس الماء في الجسم.

وهناك العديد من العوامل الاخرى التي تسبب ظهور الهالات السوداء، مثل التقلبات الهرمونية، والاستهلاك المفرط للملح ودرجات الحرارة املرتفعة والتهاب الكبد وقصور الكلى وتلقب مستويات السكر بالدم.

وقد تكون الهالات السوداء أيضاً نتيجة للعوامل الوراثية، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور، إذا لم تكن الهالات نتيجة لقلة النوم أو الجينات الوراثية.

3- اصفرار العينين
يشير اصفرار العينين إلى تركام مادة الياقوتين الصفراء في الدم، وينتج الاصفرار أثناء تلف كرات الدم الحمراء، حي يقوم الكبد بإفرازه ويدخل في تركيبة العصارة الهضمية المعروفة بالمادة الصفراء.

ويشير ارتفاع الماء الصفراء في الدم، إلى وجود خلل في وظائف الكبد أو انسداد الحويصلة أو المجاري الصفراوية.

4- حلقة بيضاء
تظهر الحلقة البيضاء حول الجزء الملون من العين، وهي تشير إلى تراكم الدهون في العين، وهو يصيب الأشخاص مع التقدم في العمر، لذا سيكون الأمر طبيعي إذا ظهرت الحلقة البيضاء بعد تجاوز الستين.

ولكن إذا هذه الحلقة قبل عمر الخمسين، فإنها علامة على ارتفاع مستوى الكوليسترول أو التريغليسريد في الدم، وهي عوامل خطيرة قد تسبب الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

وفي مثل هذه الحالة يجب إجراء تحليل للدم لمعرفة مستويات الكوليستول والتريغليسريد بالدم عند ملاحظة بقعة بيضاء في الجزء الملون من العين.

5- بقعة حمراء
قد تظهر لدى بع الأشخاص بقعة حمراء في بياض العين ولكن بدون الشعور بأي ألم أو تأثر الرؤية، وينتج الاحمرار عن تمزق وعاء دموي صغير تحت باطن الجفن.

تشير البقعة الحمراء إلى هشاشة بسيطة في الاوعية الدموية، ويجب توخي الحذر عند ظهورها، لانها قد تكون متلازمة مع مرض ما في الدورة الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله