تعرّف على أجود أنواع التمور

تعرّف على أجود أنواع التمور

مجلة شباب 20

تتمتع التمور بأهمية مضاعفة في شهر رمضان المبارك، حيث أن وجبة الإفطار يجب أن تبدأ بحبّات من التمر، كما أنها تصاحب السهرات والزيارات الرمضانية، وتعتبر شريكة للقهوة العربية. وللتمور منافع يصعب عدّها أو حصرها، لما لها من تأثيرات إيجابية على الصحة وسلامة أجهزة الجسم كافة. وللتمر أنواع كثيرة جداً، يختلف كل منها عن الآخر في الخصائص والشكل والطعم.

وفيما يلي سنتحدث عن أجود أنواع التمور على الإطلاق، والتي تعتبر السعودية منشأها ومصدرها الأوفر والأغنى:

1- عجوة المدينة
وهي من أنواع التمور التي لها تفضيلاً خاصة ومكانة مميزة، وتسمى بـ “سيدة ثمار الدنيا”، خاصة أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يفضلها على باقي أنواع التمور لما تحتوي عليه من فوائد عظيمة. ومن فوائدها أنها تمنع السحر وتحد من دخول السموم للجسم، وتعالج الإمساك والأنيميا وفشل الكبد، كما أنها تحدّ من الدوخة والدوران وتعتبر مضادة للإلتهابات وتمنع النزيف عند المرأة الحامل.

2- تمر خلاص الاحساء
ويوجد هذا النوع في منطقة الاحساء، وهو أغلى أنواع التمور، بسبب ندرة إنتاجه، حيث تنتج النخلة الواحدة منه ما يقارب (70) كيلو فقط. ويتميز هذا النوع باحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

3- تمر صفري بيشة
وهذا النوع من التمر منتشر في منطقة بيشة في السعودية، وهو النوع الأكبر حجماً من بين التمور، وقد تغنى به الكثير من الشعراء، ويمتاز هذا النوع بمعدل قليل من السكر مقارنة مع الأنواع الأخرى من التمور.

4- تمر سكري القصيم
وهو من أفضل التمور الموجودة في منطقة القصيم بالسعودية، ويتميز بحجمه المتوسط ولونه الأصفر، ويحتوي على فوائد كثيرة مثل تهدئة الاعصاب وعلاج الكبد وتحفيز أدائها.

5- تمر روثانة المدينة
من أنواع التمور التي تشتهر المدينة المنورة بإنتاجها، ويمكن تناوله نصف بلح والنصف الآخر تمر، وموسمه مؤقت وينتهي سريعاً.

مقالات ذات صله