تعرّف على أعراض ضربة الشمس التي تستدعي القلق!

تعرّف على أعراض ضربة الشمس التي تستدعي القلق!

مجلة شباب 20

مع ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة التعرض لأشعة الشمس القوية، تزداد مخاطر الإصابة بضربات الشمس، والتي يتم التحذير منها باستمرار وعلى نطاق واسع، فضربة الشمس يمكن أن تصيب أي شخص وفي أي مكان، سواء في الحديقة أو الشارع أو مقر العمل المكشوف أو حتى شاطئ البحر.

ولتتمكن من تمييز أعراض ضربات الشمس قبل أن تسوء الأمور، تابع المعلومات المهمة التالية، ولا تهمل هذه الأعراض عند الاحساس بها.

1- ضعف النّفس: تتأثر الرئتان بضربة الشمس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف، فإذا قضيت فترة في الحرّ أو تحت الأشعّة الشمسية وشعرت بعد فترة وجيزة بأنّ ضيق النفس خرج عن سيطرتك، فعليك أن تحصل على الاستشارة الطبية الاستشفائية في أسرع وقت.

2- قلة التركيز وضعف الحواس الخمس: إنّ الحواس الخمس من أول وظائف الجسم التي تتلاشى، ولا يمكن الاستهانة أبداً بضربة الشمس، فمن الممكن أن تعاني من غشاوة النظر وطنين الأذنين، والرعشة في اليدين إلى حدود الشعور أنك على مشارف فقدان الوعي.

3- تسارع نبضات القلب: قد يكون تسارع نبضات القلب دليل لمشاكل صحية كثيرة، أو ربما ناتج عن جرعة كافيين زائدة أو خوف أو ضغط نفسي، ولكن في حال ترافق مع تعرّض لأشعة الشمس وموجات الحر، فهذا دليل لا يمكن التغاضي عنه. بل عليك عندها التوجّه إلى أقرب مستشفى للحصول على العلاج اللازم.

4- الحاجة للتقيؤ: ضربة الشمس تسبّب الحالة الصدمية التي لها الكثير من العوارض في الجسم، إلا أن حالة التقيؤ قد تكون أولى الاشارات عليها لأنّ الجهاز الهضمي يتأثر بشكل سريع.

5- ارتفاع حرارة الجسم: خاصة إذا كان ذلك لدرجة أنك تلاحظ ارتفاع حرارتك دون الحاجة إلى ميزان حرارة. فبسبب ضربة الشمس، ترتفع حرارة الجسم الداخلية أكثر من 40 درجة مئوية بسرعة خيالية. فإذا كنت موجوداً في الخارج تحت أشعة الشمس وأصبحت تشعر بسخونة جسمك والحرّ الزائد، تفقد حرارتك بسرعة كي تتمكّن من احتواء المشكلة قبل تفاقمها.

مقالات ذات صله