تعرّف على أكثر الفواكه الغنية بالبروتين

تعرّف على أكثر الفواكه الغنية بالبروتين

مجلة شباب 20

يظن الكثير من الأشخاص أن المصادر الوحيدة الجيدة للبروتين هي اللحوم الحمراء والبقوليات، ولكن هذه المعلومة خاطئة أو ناقصة، فالفواكه أيضاً يمكن أن تكون من الأطعمة الطبيعية التي تمدّ الجسم بنسبة جيدة من البروتين الذي يحتاجه.

فالبروتين يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان في فترة النمو وفي مراحل متقدمة من حياته، للحفاظ على توازن الجسم، والحصول على الرشاقة.

وللحصول على البروتين الطبيعي، يمكن تناول 8 أصناف من الفواكه بدلاً من الاعتماد فقط على اللحوم أو الفول أو غير ذلك. تعرّف على أكثر الفواكه الغنية بالبروتين واحرص على أن تضيفها لنظامك الغذائي:

1- المشمش: وهو من أفضل الفواكه التي توفر البروتين، فالثمرة الواحدة من المشمش تحتوي على 0.49 غرام من البروتين، وهو مفيد جداً سواء كان طازجاً أو مجففاً.

2- الأفوكادو: ونسبة البروتين التي تحتوي عليها ثمرة الأفوكادو يمكن أن تتفوق على تلك التي يوفرها كوب من الحليب، فإن كنت تتبع نظاماً غذائياً يتطلب تجنب المصادر الحيوانية، فالأفوكادو يعد بديلاً جيداً، لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة مما يجعله الغذاء الأفضل لقلب سليم، كما أنه مصدر جيد للألياف، وحمض الفوليك والزنك.

3- التين المجفف: ويجب الانتباه إلى أن التين المجفف يحتوي على نسبة بروتين أعلى من التين الطازج، بالإضافة للكثير من العناصر الغذائية المفيدة كالألياف والكالسيوم والبوتاسيوم.

4- الموز: ويعتبر فاكهة مفضلة بالنسبة للرياضيين، نظراً لاحوائه على نسبة جيدة من البروتين، فالثمرة الواحدة توفر من 1.1 – 1.6 غرام، هذا بالإضافة إلى الكربوهيدرات، الألياف والبوتاسيوم.

5- الفراولة: تحتوي ثمرة الفراولة على غرام من البروتين، إلى جانب كونها منخفضة السعرات الحرارية والدهون، هذا بالإضافة إلى أنها من الفواكه الأكثر شعبية بين فصيلة التوت والتي توفر نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن.

6- التمر: يمكن أن يشكل التمر وجبة متكاملة لتعدد العناصر الغذائية المتوفرة به، أبرزها البروتين، والذي يتوفر في التمر بنسبة عالية.

7- البرتقال: ويعتبر البرتقال من الفواكه المثالية للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم، فثمرة البرتقال الواحدة يمكن أن تمنح الجسم حاجته اليومية من البروتين اللازم للتمتع بصحة جيدة.

8- جوز الهند: وهو صنف يتميز بمذاق رائع ونسبة عالية من البروتين، فكل 100 غرام منه يوفر 3 غرامات من البروتين، هذا إلى جانب فوائد عصير جوز الهند والذي يحمل خصائص مضادة للأكسدة تقوي المناعة ضد العديد من الأمراض.

مقالات ذات صله