تعرّف على تاريخ الأهرامات

تعرّف على تاريخ الأهرامات

مجلة شباب 20
–    المكان:
هنالك أكثر من آلاف الأهرامات حول العالم، حوالي 100 هرم في مصر وضعف هذا العدد في السودان والشرق الأوسط والصين. ويوجد في القارتين الأمريكيتين عدد من الأهرامات يفوق تلك الموجودة في العالم بأكمله.
–    تطور الأهرامات:
بنى الفرعون سنفرو 3 أهرامات خلال فترة حكمه التي امتدت 45 عاماً، وكانت الأهرامات التي نعرفها اليوم رغم أنه فشل أول محاولتين. وقام ابنه الفرعون خوفو ببناء هرم الجيزة العظيم في مصر وكان أطول بناء عرفه تاريخ البشرية لمدة 4 آلاف عام.
وبني أقدم هرم عام 27 قبل الميلاد في مصر وكان يتكون من مجموعة من الأدراج المطبقة فوق بعضها البعض، وتشابهت أهرام أمريكا اللاتينية بأهرام مصر ولكن أيّاً من الطرفين لم يعلم بوجود الآخر.
أما أهرامات السود فبنيت عام 700 قبل الميلاد وهي أطول وأضيق من الأهرامات المعروفة في مصر وأمريكا اللاتينية.
–    كيفية بناء الأهرامات:
جميع الأهرامات بنيت باستخدام الأيادي فقط، ولم يدخل في بناءها اي نوع من الآليات. وتطلب بناؤها عدد كبير من الرجال حوالي عشرين ألفاً من الرجال. كذلك احتاج بناؤها وقتاً طويلاً فأهرام المكسيك احتاج بناؤها لأكثر من 600 سنة.
الهرم العظيم في الجيزة يتكون من أكثر من 2.3 من الحجارة الكلسية والبركانية، ويزن الواحد منها بين 2 و 15 طن.
–    استخدامات الأهرام:
شكلت الأهرامات مدافناً للفراعنة، وأماكن لأداء مراسم التضحيات، وأماكن للعبادة وللرصد الفلكي. وتتميز الأهرامات المصرية بحواف ناعمة وقمة مدببة لمساعدة روح الفرعون على الارتقاء للعالم الآخر_ كما يقال.
أما شعوب المايا فبنت أهراماتها المكونة من 90 درجة على كل جانب أي 365 درجة عن كل يوم في تقويم المايا.
هرم الشمس بني على مجموعة من الكهوف التي خدمت كممرات لمرور الآلهة.

مقالات ذات صله